العدد 3819 - الثلثاء 19 فبراير 2013م الموافق 08 ربيع الثاني 1434هـ

استخراج المعادن من الفضاء ممكن بحسب العلماء

هل من الممكن استخراج الأركزة والمعادن من الفضاء؟ يرد علماء مجتمعون في استراليا بإلايجاب على هذا السؤال، مؤكدين ان التكنولوجيات الحالية تسمح بالقيام بهذه الخطوة، لكن ربحيتها تبقى موضع شك.

فقد يبدو من المغري استخراج المعادن النادرة التي تعتبر ضرورية للصناعات المتقدمة من القمر او من الكويكبات، وفق العلماء والمسؤولين عن المجموعات المنجمية المجتمعين في إطار منتدى المناجم خارج الأرض وهو اول اجتماع يعقد من هذا القبيل.
واعتبر رونيه فراديه أحد المسؤولين في مختبر "جيت بروبالشن" التابع لوكالة الفضاء الاميركة (ناسا) والذي يتولى إدارة مهمة الروبوت "كوريوسيتي" على المريخ أن استخراج المعادن من الفضاء سيصبح ممكننا ومربحا في غضون 20 إلى 30 سنة.
وبحسب التقديرات الحالية، يكلف نقل كيلوغرام واحد من المعدات إلى القمر 100 ألف دولار أميركي، وذلك من دون احتساب كلفة المعدات.
وكشف ماثيو دانبابن من الوكالة العلمية الاسترالية "سي إس آي آر أو" الذي أعد نموذجا لمحاكاة هذه العمليات أن المشكلة الأساسية تكمن في امدادات الكهرباء.
وهو ذكر بأن نسبة المهمات الفضائية التي قامت باستخراج المعادن لا تزال قليلة. ولم تستخرج مهمات الناسا جميعها إلا 382 كيلوغراما بصورة إجمالية.
وتواجه عمليات استخراج المعادن من تحت الارض صعوبات جمة، من بينها الجاذبية والحرارة والضغط الجوي والاشعاعات، ويزداد الوضع صعوبة في الفضاء إذ يتم التحكم بهذه العمليات عن بعد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً