العدد 3819 - الثلثاء 19 فبراير 2013م الموافق 08 ربيع الثاني 1434هـ

فيلم مرشح للأوسكار يفتتح مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية بجنوب مصر

يفتتح مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية الشهر القادم دورته الثانية بفيلم (ساحرة الحرب) المرشح لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي وهو من إنتاج الكونجو الديمقراطية وكندا.

ويقام المهرجان سنويا في مدينة الأقصر بجنوب مصر والتي تعد متحفا مفتوحا وتضم كثيرا من كنوز مصر الأثرية الفرعونية.

وقال السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان إن الدورة الجديدة التي تبدأ يوم 15 مارس/ اذار ويتنافس فيها 18 فيلما روائيا طويلا من 17 دولة إفريقية استحدثت جائزة "الشهيد الحسيني أبو ضيف لأفلام الحريات والثورات" وتشارك في هذه المسابقة سبعة أفلام عربية وأجنبية.

وأبو ضيف صحفي مصري قتل في ديسمبر/ كانون الأول وهو يؤدي عمله بالقرب من القصر الجمهوري الذي شهد محيطه اشتباكات بين مؤيدين ومعارضين للرئيس محمد مرسي في نوفمبر/ تشرين الثاني. وقال فؤاد في مؤتمر صحفي الليلة الماضية في القاهرة إن مسابقة أبو ضيف تتنافس فيها سبعة أفلام من النمسا وإيطاليا واليمن والمغرب وتونس ومصر وتضم لجنة التحكيم ثلاثة نقاد صحفيين هم علا الشافعي وطارق الشناوي وياسر محب.

وأعلنت إدارة المهرجان الشهر الماضي أن هذه الدورة ستهدى إلى اسمي كل من التونسي الطاهر شريعة (1927-2010) مؤسس مهرجان أيام قرطاج السينمائية عام 1966 والمخرج المصري عاطف الطيب (1947-1995) الذي أخرج أفلاما بارزة منها (سواق الأتوبيس) و(الحب فوق هضبة الهرم) و(الهروب) و(البريء). وستكون مالي ضيف شرف المهرجان الذي يكرم كلا من المخرج المالي سليمان سيسيه "رائد السينما الإفريقية" والمخرج مصطفى الحسن من النيجر ومن مصر الممثلة يسرا والناقد سمير فريد. والمهرجان الذي تنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين وهي غير ربحية وتعمل في مجال الفنون والثقافة منذ عام 2006 يخصص أيضا مسابقة للأفلام الروائية القصيرة والتسجيلية ويتنافس فيها 30 فيلما.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً