العدد 3820 - الأربعاء 20 فبراير 2013م الموافق 09 ربيع الثاني 1434هـ

اعتقال قيادي في «الحراك الجنوبي» عشية تظاهرات في عدن

اعتقلت السلطات اليمنية أمس الأربعاء (20 فبراير/ شباط 2013) قيادياً كبيراً في الحراك الجنوبي المطالب بغالبيته بالانفصال عن الشمال، في ظل توتر كبير في عدن عشية تظاهرات مؤيدة ومناهضة للوحدة بمناسبة الذكرى الأولى لانتخاب عبدربه منصور هادي رئيساً توافقياً لليمن، بحسب ناشطين.

وقال الناشط في الحراك، ياسر اليافعي لوكالة «فرانس برس» إن «قوة أمنية داهمت صباح اليوم (أمس) منزل السفير السابق والأمين العام للمجلس الأعلى للحراك الجنوبي قاسم عسكر وتم اقتياده إلى جهة غير معلومة». وكانت قوات الأمن اعتقلت مساء أمس الأول (الثلثاء) رجل الدين الشيخ حسين بن شعين في عدن عقب ترأسه اجتماعاً للجنة التحضيرية لمسيرة دعت لها قوى الحراك الجنوبي المناوئة للوحدة اليمنية، حسبما أفاد مصدر أمني وناشطون.

وأكد نشاطون أن قوات الأمن نفذت ملاحقات في عدة أحياء في عدن حتى ساعة متأخرة من مساء الثلثاء، في ظل توتر كبير. ويحشد مكونان سياسيان جنوبيان أنصارهما اليوم (الخميس) في تظاهرات مضادة في الجنوب وعدن خصوصاً، في الذكرى الأولى لانتخاب هادي في إطار اتفاق انتقال السلطة خلفاً للرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وتشهد المدينة توتراً وسط مخاوف من مواجهات بين الجمهورين. ودعا مجلس تنسيق قوى الثورة الجنوبية الذي يدور في فلك التجمع اليمني للإصلاح (إسلامي مشارك في الحكومة، معارضة سابقة لصالح)، أنصاره للتوافد من مدن الجنوب إلى عدن للتظاهر في ساحة العروض بحي خور مكسر احتفاء بذكرى انتخاب هادي، في تأكيد على التمسك بالوحدة ورفض الانفصال الذي تطالب به شرائح واسعة من الحراك الجنوبي.

وقال الأمين العام لمجلس تنسيق قوى الثورة الجنوبية عبدالله العليمي «نعتقد أن عقلاء الحراك لن ينجروا إلى مربع التعاطي بعنف مع فعالية سلمية مدنية حضارية ومازلنا نأمل من العقلاء أن يلجموا نزوات الدخيلين والعابثين بالحراك الجنوبي السلمي». ونفى العليمي استقدام مشاركين من محافظات شمالية.

من جهة ثانية دعت فصائل في الحراك الجنوبي إلى «الزحف نحو عدن» للمشاركة في ذكرى «رفض إقامة الانتخابات الرئاسية في 21 فبراير»، في إشارة إلى مقاطعة الانتخابات من قبل أنصار الحراك.

العدد 3820 - الأربعاء 20 فبراير 2013م الموافق 09 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً