العدد 3821 - الخميس 21 فبراير 2013م الموافق 10 ربيع الثاني 1434هـ

اطلاق قمر اصطناعي فرنسي هندي لمراقبة المحيطات

اعلنت وكالة الفضاء الفرنسية ان قمرا اصطناعيا فرنسيا هنديا سيطلق الاثنين من قاعدة ساتيش داهوان الفضائية محمولا بصاروخ هندي من طراز "بي ال اس في" ليستقر في مدار حول الارض بهدف اجراء مراقبة عالية الدقة لحركة مياه المحيطات والجليد على سطح الارض.

واطلق على هذا القمر الاصطناعي اسم "سارل" وهو يعني البسيط باللغة الهندية، ومن المقرر ان تتم عملية الاطلاق عند الساعة 12,26 ت.غ. من يوم الاثنين.
ويحمل "سارل" جهاز "التيكا" لقياس الارتفاع وهو يعمل على موجة ترددات لا تستخدمها الاقمار الاصطناعية الاخرى، بحسب ما اوضح خبراء في وكالة الفضاء الفرنسية.
ومن خلال بث اشارات على ترددات اعلى من الترددات التي تبث عليها اقمار المراقبة الاخرى، سيكون جهاز "التيكا قادرا على تزويد العلماء بمعلومات دقيقة حول ارتفاع مياه البحار والمحيطات"، بحسب جوليات لامبين المسؤولة عن برامج "المحيطات والغلاف الجليدي" في الوكالة الاوروبية.
وهذه المشاهدات التي سيجمعها القمر ستكون مفيدة جدا للعلماء لاتمام ما بدأوا به اصلا مع القمر الاصطناعي انفيسات الذي توقف عن العمل العام الماضي بشكل مفاجئ، بعد عشر سنوات من الخدمة.
ويقدر العمر التشغيلي للقمر الاصطناعي الجديد بين ثلاث سنوات وخمس. وهو سيتكفل بمهمة المراقبة العلمية هذه الى ان تصبح مجموعة الاقمار الاصطناعية سانتينل جاهزة لاستكمال هذه المهمة.
ولا تقتصر اهمية المعلومات التي يجمعها القمر سارل على الابحاث العلمية المتعلقة بحركة المحيطات والتيارات والمناخ، بل ستكون مفيدة ايضا "في مجال سلامة الملاحة البحرية، ومراقبة التلوث، والصيد وامور اخرى" بحسب باسكال بونفون الباحث في علوم الارض في مرصد كوت دازور.
واضافة الى جهاز "التيكا" يحمل القمر جهاز "ارغوس-3" الذي سينضم الى مجموعة الاجهزة المماثلة الموجودة في مدار الارض والمتخصصة في تحديد المواقع الجغرافية لاهداف تتعلق بالملاحة البحرية وتعقب فصائل الحيوانات، ويمكن ايضا ان يستخدم لاهداف عسكرية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً