العدد 3821 - الخميس 21 فبراير 2013م الموافق 10 ربيع الثاني 1434هـ

نائبا رئيسي الوزراء بالبحرين والتشيك يوقعان مذكرة تعاون

قام الجانبان البحريني والتشيكي بالتوقيع على مذكرة تعاون بين مملكة البحرين وجمهورية التشيك الصديقة، حيث وقعها من الجانب البحريني نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة ومن الجانب التشيكي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية بجمهورية التشيك كارل شوارزنبرغ.

وقد اتفق الجانبان على توثيق عرى التعاون وتشجيع المبادرات الرامية إلى تعزيز الروابط التجارية والاقتصادية، وضرورة إيلاء اهتمام خاص بالتعاون الثنائي في تصنيع المعادن والألمنيوم وصناعة البتروكيماويات، والهندسة، والبناء، وإدارة المياه والطاقة والبنية التحتية.

كم اتفق الجانبان على ضرورة تشجيع المستثمرين من القطاع الخاص في كلا البلدين للدخول في مشاريع مشتركة في مجال الصناعات التحويلية التي يمكن أن تستفيد من استخدام الألمنيوم والمواد المعدنية الخام والمنتجات شبه المصنعة المنتجة في البحرين.

وأكد الجانبان أن اتفاقية الحماية المتبادلة للاستثمارات واتفاقية تجنب الازدواج الضريبي اللتين دخلتا حيز التنفيذ سوف تعزز هذه الجهود المشتركة بين البلدين.

وأعرب الجانبان عن رغبتهما في التعاون في مجال الدفاع والأمن تبادل الخبرات والتكنولوجيا.

واشار الجانبان الى ضرورة تبادل الخبرات في المجال التشريعي ونظم الرقابة بالمستشفيات، والمراكز الصحية والمنتجعات الطبية، وتدريب العاملين الصحيين وتعيين موظفي الرعاية الصحية المؤهلين، وإقامة الشراكات بين المؤسسات الصحية في البلدين، وإمكانية إنشاء مراكز للعلاج الطبيعي والتأهيل الطبي في مملكة البحرين استنادا إلى النموذج التشيكي من خلال تشجيع المستثمرين في البلدين على إنشاء المشاريع المشتركة المهمة.

كما ناقش الجانبان التعاون الثقافي، ومجال ترميم وإعادة تأهيل وصيانة المواقع الأثرية والمباني التاريخية والمعالم الأثرية ومقتنيات المتاحف.

واتفق الجانبان على أهمية التعاون في مجالات التعليم عبر تشجيع إقامة العلاقات بين المؤسسات التعليمية في كلا البلدين؛ ودراسة برامج التعليم المتبادلة في جامعات البلدين، وإقامة علاقات بحثية بين الجامعات، وبحث الجانبان اقتراح جامعة مترو بوليتان (MUP) في براغ لإقامة برامج تدريب للشباب الدبلوماسيين البحرينيين، بالتعاون مع الأكاديمية الدبلوماسية التابعة لوزارة الخارجية في الجمهورية التشيكية.

وفي المجال الرياضي أعرب الجانبان عن عزمهما المساهمة في التنمية في إنشاء وتعزيز الاتصالات بين المنظمات الرياضية العاملة في البلدين وكخطوة أولى نحو تحقيق هذا الهدف وعرض اتحاد كرة القدم التشيكي اقتراحا لإقامة علاقات تعاون مع نظيره في البحرين.

واتفق الجانبان على تبادل المعلومات والخبرات بما في ذلك الخبراء المتعلقة بإعداد وتنظيم الفعاليات الرياضة الكبرى.

كما اتفق الجانبان على تشكيل فريق من كلا البلدين من اجل متابعة تفعيل ما تم الاتفاق عليه خلال هذه الزيارة، حيث تم ترشيح شركة ممتلكات ووزارة الصناعة والتجارة من الجانب البحريني، ومن الجانب التشيكي تم ترشيح رابطة الصناعة وغرفة التجارة والصناعة.

جاء ذلك خلال عقد نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة اجتماعا اليوم الجمعة (22 فبراير/ شباط 2013) مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية بجمهورية التشيك الصديقة كارل شوارزنبرغ، وذلك في ختام زيارته للعاصمة التشيكية براغ، حيث تم التباحث خلاله بسبل دعم وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين بما يحقق تطلعات الشعبين الصديقين.

وأشاد الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة بالمستوى الذي وصلت إليه العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، معربا عن تطلع مملكة البحرين إلى الارتقاء بالعلاقات المشتركة بين البلدين إلى افاق واسعة من التطور والنماء على جميع الأصعدة.

وأعرب عن شكره وتقديره لحكومة جمهورية التشيك الصديقة على ما لقيه والوفد المرافق من حفاوة وكرم وحسن استقبال خلال زيارته الرسمية والتي اجتمع خلالها بعدد من الوزراء والمسئولين وتم التباحث في عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

من جانبه، أشاد رئيس الوزراء وزير خارجية جمهورية التشيك بالمستوى المتقدم الذي وصلت إليه جهود التنمية والبناء في مملكة البحرين، مؤكدا اهتمام بلاده بتعزيز تعاونها مع البحرين ودعم التوجهات التي تصب في هذا الاتجاه.

وفي الختام أقام نائب رئيس الوزراء وزير خارجية جمهورية التشيك مأدبة غداء تكريمًا لنائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة والوفد المرافق له.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً