العدد 3822 - الجمعة 22 فبراير 2013م الموافق 11 ربيع الثاني 1434هـ

بنك الإثمار يستكمل عملية الدمج مع بنك الإجارة الأول ويزيد رأسماله ليصبح 758 مليون دولار أميركي

المنامة - بنك الإثمار 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلن بنك الإثمار، بنك التجزئة الإسلامي الذي يتخذ من البحرين مقراً له، اليوم السبت عن أنه قام بإتمام عملية الاندماج مع بنك الإجارة الأول وهو إحدى الشركات الزميلة له.

وقد جاء هذا الإعلان عقب الحصول على الموافقة النهائية من مصرف البحرين المركزي ووزارة الصناعة والتجارة البحرينية، بالإضافة إلى استكمال الثلاث أشهر والستين يوماً وهي فترة الإشعار المطلوبة من قبل كل من مصرف البحرين المركزي ووزارة الصناعة والتجارة على التوالي.

وقد أدى الاندماج إلى زيادة رأسمال البنك بـمقدار 56.7 مليون دولار أمريكي ليصبح 758 مليون دولار أمريكي بعد أن أصدر البنك 226.7 مليون سهماً إلى كل مساهمي بنك الإجارة الأول، باستثناء تلك التي يملكها بنك الإثمار أو نيابة عنه بقيمة أسمية قدرها 0.25 سنت أمريكي لكل سهم. ويتضمن اندماج بنك الإثمار وبنك الإجارة الأول تبادل للأسهم بين المصرفين بنسبة أربعة أسهم في بنك الإثمار مقابل سهم واحد.

كما يأتي هذا الاندماج بعد موافقة مساهمي كل من المصرفين خلال اجتماعين منفصلين للجمعية العمومية غير العادية واللذان انعقدا في 21 أكتوبر 2012 بالبحرين.

وقال الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة بنك الإثمار السيد محمد بوجيري أن هذا الاندماج يتماشى مع التزام البنك بالتركيز على تحقيق مزيد من التطور في أعماله التجارية الأساسية واستمرار نموه.

إن هذا الاندماج، والذي زاد رأسمال بنك الإثمار ليصل إلى 758 مليون دولار أمريكي، يعزز قاعدة وملاءة رأسمال البنك، ويحسن قاعدة المساهمين.

وقد بدأ البنك باتخاذ الخطوات اللازمة بالتنسيق مع بورصة البحرين لضم سجل مساهمي بنك الإجارة الأول إلى سجل مساهمي بنك الإثمار، وسيتم استكمال هذه الإجراءات في القريب العاجل.

وأشار التقرير الأخير الذي نشرته بورصة البحرين إلى أن أسهم بنك الإثمار شهدت نمواً بنسبة أكثر من 160 بالمئة في عام 2012، على الرغم من انخفاض جميع مؤشرات الأسهم في البحرين بمقدار 6.83 خلال نفس العام. وصنف نفس التقرير أسهم بنك الإثمار من أكثر الأسهم تداولاً (من حيث عدد الصفقات) ضمن قائمة تضم 41 شركة محلية في عام 2012، واحتلت أسهم البنك ثاني أعلى مرتبة من حيث قيمة ومقدار الأسهم المتداولة.

كما سيدعم هذا الاندماج مكانة بنك الإثمار كبنك إسلامي للتجزئة ويعمل على تحسين الكفاءه وخفض التكاليف. وسيترجم ذلك بشكل أساسي إلى إعادة التركيز على تطوير الأعمال الأساسية لبنك الإثمار في مجال التجزئة والعمليات المصرفية التجارية وكذلك التركيز على دعم نموه المتواصل بصورة عامة.

الجدير بالذكر أن بنك الإجارة الأول كان متخصصاً في تأجير المعدات كبنك تجزئة إسلامي وتجاري، وسيخلق اندماج هاتين المؤسستين فرصة مواتية من أجل تحقيق المزيد من التطور في الأعمال التجارية الأساسية لبنك الإثمار في الوقت الذي سيساعد فيه على خفض النفقات وتحسين الكفاءات.

منذ إعادة تنظيم بنك الإثمار في أبريل 2010 مع شركته التابعة والمملوكة له بالكامل، مصرف الشامل، وتحوله بعد ذلك من بنك استثماري إلى بنك تجزئة إسلامي للأعمال المصرفية، فقد ركز بنك الإثمار على تطوير عمليات التجزئة المصرفية والتجارية التي يقدمها، وذلك تماشياً مع رؤية مجلس الإدارة المتفق عليها ليصبح بنك تجزئة إسلامي رائد في مجال الصيرفة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً