العدد 3824 - الأحد 24 فبراير 2013م الموافق 13 ربيع الثاني 1434هـ

«نسيج» تبدأ تنفيذ 430 وحدة سكنية خاصة في الربع الثاني 2013

باستثمارات تبلغ نحو 25 مليون دينار

كريستوفر سيمز
كريستوفر سيمز

كشف الرئيس التنفيذي لشركة التطوير العقاري «نسيج»، كريستوفر سيمز، أنها ستستثمر في ثلاثة مشروعات إسكانية خاصة بكلفة تصل إلى 25 مليون دينار، وأنها ستبدأ التنفيذ قبل نهاية شهر يونيو/ حزيران العام 2013.

كما أوضح سيمز في حديث إلى «الوسط» أن الشركة تنتظر الحصول في «أي لحظة» على الموافقة النهائية من وزارة الإسكان والتوقيع على العقود بشأن مشروع الشراكة بين القطاعين العام (PPP) والخاص لبدء العمل في المشروع السكني الضخم.

وقال سيمز «لدينا العديد من المشاريع لوحدات سكنية متوسطة، من ضمنها 3 مشروعات الأول لبناء 60 وحدة في منطقة سار، والثاني 250 وحدة كذلك في منطقة سار. أما المشروع الثالث فهو في منطقة توبلي لبناء 120 وحدة سكنية».

وبيّن أن هذه المشاريع هي «لبناء وحدات خاصة (affordable) لذوي الدخل المتوسط، حيث ستستثمر الشركة بين 20 إلى 25 مليون دينار لبناء الوحدات البالغ مجموعها 430 وحدة.

وأضاف «ينتظر أن يبدأ العمل في المشروع الأول قبل نهاية شهر الفصل الأول. أما المشروعان الآخران فسيبدأ العمل فيهما قبل نهاية العام 2013، إذ نحن ننتظر الضوء الأخضر من وزارة التخطيط. العمل في ثلاثة مشاريع ستبدأ قبل نهاية العام».

وأوضح سيمز أن «نسيج» قامت بشراء الأراضي التي بلغت قيمتها نحو 8 ملايين دينار، وأن أسعار الوحدات التي ستعرض لاحقاً للمستثمرين تبلغ بين 100 ألف دينار للوحدة ذات 3 غرف، و120 ألف دينار للوحدات التي تشتمل على 5 غرف.

وشركة نسيج مملوكة إلى بنك الإثمار، وبيت التمويل الخليجي، وبنك البحرين والكويت، وشركة الإثمار للتطوير، والهيئة العامة للتأمين الاجتماعي في مملكة البحرين، والمصرف الخليجي التجاري، وبنك الإسكان ومصرف فيصل الإسلامي المصري، وبالم كابيتال.

وتعاني البحرين من شح في توفر الوحدات السكنية الرخيصة والخاصة، إذ إن آلاف الطلبات التي مضى عليها سنوات عديدة لاتزال مكدسة في أدراج وزارة الإسكان، وأن مشروع الشراكة ربما يساهم في وضع حل لهذه المشكلة.

ورد سيمز على سؤال بشأن مشروع الشراكة بين القطاع العام والخاص، فأفاد بأن مفاوضات نشطة تجري بين الشركة ووزارة الإسكان، وخصوصاً أن «هذه الصفقة معقدة، وأن مثل هذه العقود تأخذ سنوات حتى في الدول المتقدمة. المباحثات تشمل التمويل وبرنامج البناء».

وأضاف «نحن ننتظر توقيع وزارة الإسكان على العقود النهائية، والتي ينتظر أن تصل «في أي لحظة». ولم يعطِ سيمز أية إيضاحات بشأن سبب التأخير في توقيع العقود، ولكن مصادر وثيقة ذكرت أن التأخير سببه تغييرات في الخطة الرئيسية للمشروع.

وكانت وزارة الإسكان قد وقّعت اتفاقية مع شركة نسيج، في أول اتفاقية شراكة مع القطاع الخاص لبناء نحو 4100 وحدة إسكانية بكلفة تصل إلى 208 ملايين دينار، والاتفاقية تعدّ باكورة التعاون الحكومي مع القطاع الخاص على الصعيد الإسكاني. وتنص الاتفاقية المبدئية على بناء 3110 من المنازل الاجتماعية و990 من المنازل الاقتصادية خلال ثلاث سنوات.

كما أجاب على سؤال بشأن التمويل، فذكر أن «نسيج» حصلت على تمويل مشترك بقيادة بنك الإثمار بمبلغ يصل بين 130 إلى 150 مليون دينار بهدف البدء في تمويل نشاطات الشركة، وهي أول شركة من نوعها تقام في البحرين.

وحققت «نسيج» خلال العام 2011 دخلاً يبلغ 4,1 ملايين دينار بالمقارنة مع 3,5 ملايين دينار في السنة السابقة، في حين كانت النفقات 2,4 مليون دينار بالمقارنة مع مصروفات بلغت 1,2 مليون دينار في العام 2010.

العدد 3824 - الأحد 24 فبراير 2013م الموافق 13 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً