العدد 3824 - الأحد 24 فبراير 2013م الموافق 13 ربيع الثاني 1434هـ

أحمدي نجاد: إيران تقلل الاعتماد على النفط وتعزز باقي الصادرات

قال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد في مقابلة تلفزيونية مساء أمس الأول (السبت) إن إيران ستقلص اعتمادها على إيرادات النفط وتعزز الصادرات غير النفطية في موازنتها لمواجهة التأثير «الشديد» للعقوبات.

ومن المقرر تقديم الموازنة إلى البرلمان يوم الأربعاء لمناقشتها ومن المرجح إدخال تعديلات عليها قبل التصويت الذي سيسبق انتخابات تجري في يونيو/ حزيران وسط أجواء اقتصادية قاتمة.

ونقلت وكالة أنباء فارس عن أحمدي نجاد قوله «تطورات من خارج اقتصادنا أثرت وثمة عوامل مؤثرة من الخارج. إذا أضرّت تقلبات حادة بدخل النفط فإنها ستؤثر بالتأكيد» وذلك في إشارة على ما يبدو إلى العقوبات التي خفضت صادرات إيران النفطية بمقدار النصف تقريباً.

وقال نجاد «علينا أن نتجه لخفض الاعتماد على إيرادات النفط في اقتصادنا وزيادة الاعتماد على مصادر أخرى للدخل مثل الصادرات غير النفطية التي تنمو بشكل سريع». واكتوى اقتصاد إيران على مدى العام الماضي بنيران عقوبات مشددة نالت من قطاعي النفط والبنوك فرضتها الولايات المتحدة وحلفاؤها على طهران بسبب أنشطتها النووية. ويشك الغرب في أن إيران تحاول إنتاج أسلحة نووية بينما تقول طهران إن برنامجها النووي سلمي.

وقدرت وكالة الطاقة الدولية الأسبوع الماضي أن صادرات إيران النفطية ربما هبطت إلى أقل من مليون برميل يومياً في يناير/ كانون الثاني من 2.2 مليون برميل يومياً في أواخر 2011 ما كبد طهران خسائر تزيد على 40 مليار دولار جراء تراجع إيرادات النفط العام الماضي.

العدد 3824 - الأحد 24 فبراير 2013م الموافق 13 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً