العدد 3824 - الأحد 24 فبراير 2013م الموافق 13 ربيع الثاني 1434هـ

«مؤسسة جسر الملك فهد» تدرس جدوى ربط البحرين والسعودية بسكة حديد «التعاون»

جسر الملك فهد
جسر الملك فهد

عقد فريق العمل الملكف إعداد ودراسة الجدوى لربط البلدين الشقيقين (المملكة العربية السعودية بمملكة البحرين) بمشروع سكة حديد دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية يومي الثلثاء والأربعاء 19 و 20 فبراير/ شباط /2013 بمقر المؤسسة العامة لجسر الملك فهد بالجانب البحريني بحضور ممثلين من البلدين وممثلين من الأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية حيث تضمن جدول العمل استعراض الشركات العالمية المرشحة للقيام بهذه الدراسة إضافة إلى مراجعة ومناقشة الشروط المرجعية ونطاق الخدمات الخاصة لإعداد هذه الدرسة، وكذلك مراجعة واعتماد الجدول الزمني لإنهاء هذه الدراسة والمتوقع الانتهاء منها خلال الربع الأول من العام المقبل 2014.

وقدم مديرعام المؤسسة العامة لجسر الملك فهد بدر بن عبدالله العطيشان شكره وتقديره للجهود التي تبذلها اللجنة في الطروحات وإبداء الآراء للتوصل إلى النتائج المرجوة للدراسة، كما أبدى المدير العام المساعد للمشاريع بالمؤسسة العامة لجسر الملك فهد رئيس فريق العمل عماد المحيسن ارتياحه لسير عمل اللجنة وما توصلت إليه من نتائج في فترة زمنية قياسية، منوهاً بتعاون أعضاء اللجنة لإنجاح هذا العمل للوصول إلى أفضل النتائج في محاولة حثيثة لاستباق الجدول الزمني المعد لإنهاء هذه الدراسة.

العدد 3824 - الأحد 24 فبراير 2013م الموافق 13 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 3:06 ص

      دراسات جدوى لمشاريع فاشلة !

      الجسر لازال يعاني من مشاكل واخرها لما اصطفت الشاحنات والكونتينرات الى الهاي وي امس.
      الجسر خُلق من اجل التنقل المريح للمواطنين بين دول الخليج وسهولة انتقال البضائع واللي نشوفه بارض الواقع عكس كل هذا المشكلة ما بتنحل بقطار!
      روحوا شوفوا الدول المتقدمة تعلموا منهم شلون يوظفون التكنولوجيات وقبله شلون تعامل العاملين بالمنافذ الحدودية مع المواطنين.. الجسر بحاجة لبنية تحتية متينة وتطوير شامل ليستوعب العدد المتزايد من المسافرين.. خصوصاً بالمواسم كالحج!

    • زائر 4 زائر 3 | 4:56 ص

      الجسر يحتاج لإرادة سياسية فقط

      الجسر يكفي لعبور مئة ضعف ما يعبره اليوم من بشر وسيارات. المشكلة ليست في الجسر، بل في العاملين وإدارة الجسر التي لا يهمها من مات ومن مرض. كل الموضوع أن إدارة الجسر تهتم فقط بالهاجس الأمني من جانب وإذلال المواطن من جانب آخر، وإلا من يفسر تحول الوحام من الجانب البحريني إلى السعودي وبالعكس بين اليوم والآخر؟
      هناك عالم مختلف، يهمه فقط كيف يستجديه الناس بأن يساعدهم لا غير، وهذا في الجمارك والجوازات والعبور والشحن على حد سواء.

    • زائر 2 | 12:13 ص

      أعطيكم مائة سنة للوصول إلى حل

      إذا قررتم ووصلتم إلى حل بعد مائة سنة، فانبشوا قبري واحرقوا جثتي. أتحداكم أن تصلوا لحل مسألة المواصلات في المنطقة قاطبة بعد مائة سنة.
      قطارات الأنفاق في لندن افتتحت عام 1863م أي قبل 150 عام (مائة وخمسين عام) قبل اختراع السيارة والناس لازالت تستخدم الخيول والعربات وأنتم لازلتم تفكرون في خط قطار فوق الأرض وتدرسون إن كان ممكنا بنائه أم لا.
      لندن في تلك الفترة لم يكن يتعدى عدد سكانها مليونين ونصف!!! لكنهم يفكرون ابعد من أنوفهم بخلاف حكوماتنا التي لا يتعدى تفكيرها الهاجس الأمني.

    • زائر 1 | 10:12 م

      عدم الجدوى

      وضع القطار على سكة لوصوله الى البحرين غير مجدى. حتى لو تصورنا وصول القطار الى وسط البحرين فإنه يجب إيصال البضاعة لنقلها بالقطار من المصدرالى المحطة بواسطة سيارات النقل. تكلفة النقل بالسيارات ليست بالمسافة التى تقطعها بقدر ما هى فى تحميل و تنزيل البضاعة. دعوا المحطة تكون بضع كيلومترات عيدة فى الجهة السعودية و يتم النقل البرى من البحرين اليها بدل انشاء جسر و تكاليف لاداع لها. بدل وصول القطار الينا سهلوا نقل الشاحنات عبر الجسر. هل تغيير الإجراءآت للعبور على الجسر اصعب من إنشاء الجسر للقطار؟

اقرأ ايضاً