العدد 3824 - الأحد 24 فبراير 2013م الموافق 13 ربيع الثاني 1434هـ

نواف بن إبراهيم رئيساً لمجلس أمناء المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة

المنامة - هيئة الكهرباء والماء 

24 فبراير 2013

ترأس الرئيس التنفيذي لهيئة الكهرباء والماء الشيخ نواف بن إبراهيم آل خليفة الاجتماع التاسع لمجلس أمناء المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة RCREEE والذى عقد بمملكة البحرين في (21 فبراير/ شباط 2013) وتم فيه اختيار الرئيس التنفيذي لهيئة الكهرباء والماء رئيساً لمجلس أمناء المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة RCREEE للفترة المقبلة.

وفى بداية الاجتماع رحب بالحضور وتمنى لهم طيب الإقامة في بلدهم الثاني البحرين كما شكرهم على حضورهم هذا الاجتماع، بعد ذلك تم اقرار جدول الأعمال، وتم خلال الاجتماع تكريم ممثل الجمهورية الجزائرية لرئاسته مجلس أمناء المركز خلال العام الماضي وتمنى له المجتمعون مزيداً من التوفيق والنجاح، وقدم المدير التنفيذي للمركز أهم ما تم انجازه من أنشطة خلال العام الماضي.

كما ألقى رئيس مجلس الأمناء الشيخ نواف بن إبراهيم بن حمد آل خليفة كلمة بمناسبة اختياره رئيساً للمركز للفترة المقبلة أعطى فيها نبذة عن قطاعي الكهرباء والماء في مملكة البحرين وتطرق الى الآلية التي يجب اتباعها لضمان نجاح عمل المركز خلال العام الجاري.

واعتمد مجلس أمناء المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة خلال اجتماعه تقرير إنجازات أنشطة المركز للعام 2012 حيث أنجز المركز مشاريع مؤشرات كفاءة الطاقة في الدول الأعضاء والخطط الوطنية لكفاءة الطاقة وبرمجية كفاءة الطاقة في الأبنية وقاعدة بيانات الطاقة ومنح مشاريع البحوث واتفاقية استعمال الأراضي وشراء الكهرباء ومواصفات الجودة للسخانات الشمسية ولواصق كفاءة الطاقة للأجهزة الكهربائية والتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة IRENA والتعاون مع الأسكوا، حيث تم إنجاز معظم هذه الأنشطة بنسب مختلفة.

كما تم صرف مبلغ وقدره 900 الف يوروعلى مشاريع المركز ومصاريفه المتكررة على المشاريع المذكورة أعلاه، وتمت أيضاً مراجعة واعتماد تقرير مراقب الحسابات حيث بين انه تمت مراجعة واعتماد التقرير وفقاً لمعايير المراجعة والمحاسبة.

وقال إنه منذ تأسيسه؛ قام المركز بتنفيذ خطط عمل سنوية طموحة تضمنت العديد من المشروعات والدراسات والأبحاث الفنية وورش العمل والبرامج التدريبية التي تبلورت من خلال مجموعة من الشركاء سواء في مستوى التعاون الفني أو التعاقدي، كما حقق المركز نتائج لافتة فيما يتعلق بالتطور كمنظمة إقليمية، كما ساهم المركز في نشر الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة وكذلك في تبادل المعرفة بالمنطقة.

وقال كذلك تأتي خطة العمل 2013 كأول خطة سنوية تنفيذية بعد إقرار استراتيجية عمل المركز خلال الفترة من 2103 إلى 2016 وتم اعتمادها من مجلس الأمناء في أكتوبر/ تشرين الأول 2012 مستندة إلى عدد من المشاريع الاستراتيجية والشراكات القائمة. وقد روعي في خطة عمل 2013 رصد موازنة مخصصة لطلبات الدول الأعضاء في إطار الأهداف الاستراتيجية، إذ تم تخصيص موازنة قدرها 900 ألف يورو لهذه المشاريع، وكذلك 900 ألف يورو للمصاريف المتكررة. وقال ان الموازنة الإجمالية لخطة عمل المركز بلغت 1.8 مليون يورو خصصت بالكامل من شركاء التنمية المانيا والدنمارك والدولة المضيفة جمهورية مصر العربية.

بعد ذلك قال الشيخ نواف آل خليفة إنه تم اختيار عضوين بالاتفاق لعضوية اللجنة التنفيذية للمركز من القطاع الخاص للفترة من مارس/ آذار 2013 حتى نهاية فبراير 2016 وتم الاتفاق على أن تبقى رئاسة اللجنة التنفيذية حاليّاً لدى الدولة المضيفة لمقر المركز لسهولة التواصل بين اللجنة والمدير التنفيذي للمركز.

وأفاد رئيس مجلس أمناء المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة RCREEE بأن مجلس الأمناء اعتمد برنامج واتفاقية التعاون المشترك بين كل من المركز وجامعة الدول العربية والوكالة الدولية للطاقة المتجددة (IRENA)، وأقر كذلك لائحة السلطات والصلاحيات المالية والإدارية للمركز والزيادات السنوية والمكافآت لمنتسبي المركز.

ووجه الشيخ نواف بن ابراهيم بن حمد آل خليفة، في ختام الاجتماع، دعوة إلى الدول العربية كافة غير المنضمة إلى المركز إلى المبادرة بسرعة الانتساب اليه إلى المركز للاستفادة من الخدمات التي يقدمها للأعضاء في مجال الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، كما طالب المراكز البحثية والعلمية والجامعات والمعاهد والمؤسسات والشركات إلى المبادرة الفعلية بالانضمام الى برنامج ومشاريع ونشاطات المركز نظراً إلى الخبرة المتميزة التي يتمتع بها في هذا المجال.

ويضم المركز حاليا في عضويته كلاًّ من البحرين ومصر والأردن والجزائر وتونس ولبنان والسودان والعراق وفلسطين وليبيا واليمن وسورية والمغرب.

وقد حضر الاجتماع أعضاء المركز الاقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة من البلدان العربية المختلفة.

العدد 3824 - الأحد 24 فبراير 2013م الموافق 13 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً