العدد 3824 - الأحد 24 فبراير 2013م الموافق 13 ربيع الثاني 1434هـ

بوش تستعد لإطلاق نظام للمساعدة في الأزمات المرورية لتخفيف توتر السائقين العالقين في الازدحامات على طرقات البحرين

الوسط – محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

سيتحول التوتر والإحباط الناجمان عن التوقف في واحدة من عشرات الأزمات المرورية في الطرق البحرينية إلى ذكرى من الماضي وذلك بفضل نظام جديد لمساعدة السائقين، يمر حالياً في مراحل إعداده النهائية للانطلاق في مختلف أنحاء العالم.

وتعمل شركة بوش، الشركة العالمية الرائدة في مجال تقنيات وخدمات السيارات، على إتمام نظامها الجديد الذي يحمل اسم "ترافيك جام أسيستانس" أو "مساعد الازدحامات المرورية"، وهو برنامج يمكنه توجيه السيارات عبر الأزمات المرورية على الطرق السريعة.
ومن المقرر بدء إنتاج النظام الجديد في عام 2014، ليقوم بتشغيل الكوابح أو التسارع وتوجيه السيارة بشكل ذاتي كليا في السرعات التي تصل إلى 50 كيلومترا في الساعة كحد أقصى، ما يعني أنه سيعمل في غالبية الحالات التي يكثر فيها توقف السيارات ومتابعة سيرها.
وأكد نائب الرئيس لدى بوش لخدمات السيارات في الشرق الأوسط وإفريقيا غيدو جرينغ، أن النظام الجديد سيمثل خطوة عملاقة على طريق تحقيق القيادة الذاتية في طرق الشرق الأوسط، وسيكون له أثر بالغ في التقليل من التوتر وحالات الغضب الخطرة التي تجتاح طرق البحرين أحياناً.
وقال: "تخيل أنك عالق في أزمة مرورية في المنامة أو أي طريق مزدحم في الشرق الأوسط، وذلك في طريقك اليومي من العمل إلى المنزل، ما يعني ان ساعة كاملة من القيادة لاتزال تفصلك عن الوصول إلى منزلك والاسترخاء والراحة مع عائلتك. ستفكر في نفسك: أتمنى أن تكمل السيارة القيادة وتوصلني إلى المنزل. وهي أمنية ستحقق قريباً".
وأضاف: "لا يقتصر نظام المساعدة الجديد "مساعد الازدحامات المرورية" على كونه ابتكاراً ذكياُ في قطاع السيارات وحسب، بل إنه حل سيغير حياة الملايين من مستخدمي الطرق في الشرق الأوسط، ممن سيتمكنون من الوصول إلى وجهاتهم براحة أكبر".
يشار إلى أن أنظمة التكيف والتحكم بالرحلات "إيه سي سي" المستخدمة حاليا تتابع السيارة الموجودة في المقدمة لتعدل المسافة وسرعة السيارة وفقاً لها، أما نظام "مساعد الازدحامات المرورية" فسيقوم إضافة إلى ذلك باستخدام كاميرا مدمجة للكشف عن المسارب إلى جانب توجيه عجلة القيادة كهربائياً. أما الخطوة العملية التالية فستتضمن تغيير المسرب تلقائياً، ما يتطلب ميزتين إضافيتين هما وجود جهاز رادار في الخلف وخريطة ديناميكية للتنقل.
وفي أعقاب اطلاق النظام المرتقب العام القادم، سيتم تطوير "مساعد الازدحامات المرورية" من بوش ليغطي سرعات أعلى ومواقف أكثر تعقيداً، ليصل فيما بعد، وفقاً للشركة الصانعة، إلى مرحلة يصبح فيها بمثابة سائق على الطرق السريعة لتصبح القيادة الذاتية ممكنة في الطرق السريعة وفي مختلف الظروف.
وسيكون النظام الجديد محدود الاستخدام في الطرق السريعة التي لا تشهد حركة مرور بالاتجاه المعاكس أو تواجداً للمشاة، ليساعد السائقين الذين وقعوا ضحية التوتر الشديد أو المعرضين للإصابة به نتيجة الإرهاق والأزمات المرورية الخانقة في شوارع البحرين.
فقد أشارت دراسة أجرتها الجمعية الأميركية للطب النفسي مؤخراً حول الغضب في الطرقات إلى أنه حتى الأشخاص المتسمين بالهدوء والاتزان في الأحوال العادية يتحولون إلى مقاتلين خلف عجلة القيادة، وإلى أنهم قد يقومون عند استفزازهم بالتفوه بكلمات بذيئة أو القيام بحركات عدائية واستخدام الزامور والمناورة بين السيارات، معرّضين حياتهم وحياة الآخرين للخطر.
كما أظهرت الدراسة ذاتها أن السائقين عند التعرض لتلك الحالة الذهنية من الغضب في الطرقات، يفكرون بشكل عدائي يجعلهم يخاطرون بشكل أكبر ويغضبون سريعاً، كما أن تصرفاتهم تصبح أكثر عدوانية، ما يقود إلى المزيد من الحوادث المرورية والشعور بقدر أكبر من التوتر والتهور.
وأضاف غيدو: "سيعمل نظام "مساعد الازدحامات المرورية" على التخفيف من تلك العوامل التي تساهم في الشعور بالغضب على الطرقات، ما يقلل بشكل كبير من الحوادث المرورية والتصرفات المتهورة في الطرق. كما أن تقليل الشعور بالتوتر في شوارع الشرق الأوسط يعني حياة أكثر راحة وسعادة".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 12:56 م

      مصحة

      و الله السستم بجن يقولون في المستقبل السائق ينام في السيارة و الباقي علي السيارة بس مطلوب من السائق يقول للسيارة وديني العمل و هي تتكفل بالباقي

    • زائر 10 | 6:37 ص

      البحرين

      والله البحرين مافيها زحمه تطول اكثر من ساعه وحده الا اذا تم قطع الطرق عمدا

    • زائر 11 زائر 10 | 7:38 ص

      ومن يقطع الطريق عمدا؟

      توقف الإشارات كلها على شارع طوله عشرين كيلوا ليمر شخص ما، وليس مهما من يتعطل أو حتى من يموت بسبب التعطيل لمرور موكب شخص ما.
      هذا لا يحدث في أي دولة في العالم سوى في دولنا.
      والتعطيل مصدره الأساس هو هندسة الشوارع التي لا يصدق عاقل أن مهندسا صنعها ابدا، لأنها لا تأتي لتلبية الحاجة العامة، بل لتلبية الحاجات الخاصة فقط.

    • زائر 12 زائر 10 | 8:57 ص

      كلمة حق

      نعم كلامك صحيح... ولكن انورك في شي اغلب الدول تلاقي رئيسها يعيش في نفس المبنى او بالقرب منه ولكن في حالت حضور ضيوف تلاقي اغلب الشوارع مغلقه لمدة ساعه واحده او اكثر . وثانيا لاتنسى بأن المباني الحكوميه تقع في منتصف العاصمه والشوارع المأديه لها مزدحمه على مدار الساعه في الصباح وعلى هذا الاساس لابد من وقف الشوارع لمرور الرجال المهمه في البلاد .000 وشكراااا

    • زائر 9 | 4:50 ص

      ليس في أوطاننا

      قد ينجح بصعوبة في البحرين بعد أعادة هندسة الشوارع لتتماشى مع التطورات الدولية والقوانين الدولية في هذا المجال، لكن هذا النظام لن يعمل في السعودية وبقية دول الخليج !!!
      في بلادنا لا يوجد شارع يقال عنه بني بهندسة حقيقية، كل الشوارع بنيت إما لخدمة شخص ما، أو بنيت بهاجس أمني مقصود منه طريقة محاصرة القرى والمناطق فقط وفقط.
      لن ينجح عندنا، وسينجح هناك لأنهم يعملون بحرفية وليس بهاجس أمني حتى في بناء الشوارع.

    • زائر 8 | 3:25 ص

      نظام غير فعال 100 % في الوقت الحالي

      النظام مجرب في بعض الدول وهو تحت المراجعة من قبل المستخدمين.الشركة تحتاج الى فيدباك لتحسين هذا المنتج مستقبلا

    • زائر 6 | 1:29 ص

      الاهتمام بالبنى التحتية للمرافق اهم

      نتمنى من الجهات المختصة التركيز على اعادة تأهيل البنى التحتية للشوارع الرئيسية.. اذا طاحت مطرتين بهالديرة انشحنت الشوارع ماي.. ومع السنوات الشوارع ما تستحمل الضغط مما يعني انعدام الرؤية المستقبلية..
      الاهتمام بالبنى التحتية للمرافق اهم من النظر الى وسائل الرفاهية الالكترونية التي قد تؤدي الى حالة وفاة اذا لا سمح الله اصبح بها عطل

    • زائر 5 | 1:29 ص

      لو يطيقونه عندنا

      هاي لو يطبقونه عندنا في البحرين بيتفجر السيستم مالهم في اول ربع ساعه من الكثافة المروريه

    • زائر 3 | 12:58 ص

      مواطن

      بدل التفكير في انهاء الازدحامات نهائيا وهذا ليس مستحيلا ياتون لنا بهذا الهراء ، لا اريد لاحد او جهاز ان يقود سيارتي عني ، اريد شوارع واسعة ومهندسة تكون فيها الحركة سلسة ودائمة وتليق بدولة نفطية بحيث نقضي على مشكلة الازدحامات نهائيا

    • زائر 2 | 11:33 م

      ما يصلح

      هذا النظام للشوارع الكبيرة في الدول الثانية، إحنا ما عندنا إلا الهايوي .. و حاليا لا يصح إطلاق كلمة هايوي على شوارعنا لأنها صارت مثل الدواعيس كله زحمة والسيارات عالقة

    • زائر 1 | 11:20 م

      ???

      ابي اعرف اذا السيارة دعمت بروحها من بيكون غلطان ؟
      وهل سوف تغطي شركات التأمين تلك السيارات ؟؟؟
      وهل النضام لجميع السيارات ام لنوع معين
      اذا كان لنوع معين فسوف يكون من الصعب إحداث تلك القفزة وهو اشبه بالمستحيل

اقرأ ايضاً