العدد 3824 - الأحد 24 فبراير 2013م الموافق 13 ربيع الثاني 1434هـ

إحسان أوغلى يدعو إلى إنشاء صندوق للتفاعل مع الإعلام الأجنبي لمصلحة العالم الإسلامي

جدة - منظمة التعاون الإسلامي 

تحديث: 12 مايو 2017

دعا الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، أكمل الدين إحسان أوغلى، إلى إنشاء صندوق تساهم فيه الدول الأعضاء والمؤسسات والأفراد، للبدء الفعلي في عملية التفاعل مع الإعلام الأجنبي لمصلحة العالم الإسلامي.

وجدد الأمين العام في كلمته أمام الاجتماع مفتوح العضوية على مستوى الخبراء حول التحرك الإعلامي الخارجي وسبل تنفيذ مقترح برنامج إعلامي خاص بالقارة الإفريقية، الذي يعقد في مقر الأمانة العامة في جدة خلال الفترة 25 ـ 26 فبراير/ شباط 2013، تأكيده على ضرورة توفير الدول الأعضاء للإمكانيات المالية واللوجستية الضرورية لتمويل مشاريع متعلقة بالتفاعل المباشر مع وسائل الإعلام الأجنبية.

وأعرب الأمين العام عن انشغال منظمة التعاون الإسلامي البالغ إزاء تزايد التعصب ضد الإسلام والمسلمين في الغرب، والذي يتفاقم بسبب ما ينشر من تقارير وكتابات وما يبث من أفلام مسيئة تستهدف رموز الإسلام وقيمه في وسائل الإعلام المتعددة والمختلفة مما يؤدى إلى تنميط سلبي وتمييز عرقي واستهداف موجه ضد المسلمين من أجل تشويه صورة الدين الإسلامي الحنيف. وأشار إلى أن هذه الحملات أصبحت تشكل تهديداً خطيراً للأمن والسلم العالميين وتعرّض الوئام بين المجتمعات للخطر وتعيق نمو ثقافة التفاهم والتسامح التي ما فتئنا ندعو إلى إشاعتها بين مختلف الشعوب.

وأضاف أنه للحد من تداعيات هذه الظاهرة الخطيرة، فقد أكدت القمة الإسلامية الحادية عشرة التي عقدت في داكار في عام 2008 في الفقرة (180) من البيان الختامي ضرورة زيادة التعاون المؤسسي بين الدول الأعضاء من أجل مكافحة فعالة للإسلاموفوبيا، وطلبت إعداد مشروع استراتيجية شاملة لمكافحتها. ثم إن الدورة الثامنة والثلاثين لمجلس وزراء الخارجية في الفقرة (17) من القرار رقم 34/38-س بشأن مناهضة ظاهرة الإسلاموفوبيا والقضاء على كراهية الإسلام والإساءة إليه، طالب الأمين العام "بالعمل البناء مع جميع المعنيين وصناع الرأي العام المؤثرين، ولاسيما في الغرب، بغية مكافحة ظاهرة الإسلاموفوبيا من خلال وضع استراتيجية شاملة تأخذ بعين الاعتبار الاختلالات الاجتماعية والاقتصادية لإيجاد محيط دولي مواتٍ للوئام بين الأديان والحضارات".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً