العدد 3827 - الأربعاء 27 فبراير 2013م الموافق 16 ربيع الثاني 1434هـ

«المعارضة»: بند تمثيل الحكم مستمر... و«ائتلاف الفاتح»: سقط بالاتفاق على عدم الرجوع لما تم التوافق عليه

توافق المشاركون في الجلسة الخامسة لحوار التوافق الوطني على 6 نقاط إجرائية لتنظيم جلسات الحوار المقبلة وأهمها أن «ما تم التوافق عليه لا تجوز مناقشته مرة أخرى»، إلا أن الجمعيات السياسية المعارضة والجمعيات المنضوية تحت ائتلاف الفاتح اختلفت في شمول البند إلى ما تم التوافق عليه مسبقاً من عدمه.

ففي حين أكد المتحدث الرسمي باسم فريق الجمعيات المعارضة في الحوار القيادي في جمعية الوفاق سيدجميل كاظم أن «هذه النقطة لم تُثَرْ ولكننا كنا واضحين فهذا الاتفاق لا يشمل النقاط التي سبقته أبداً»، وشدد على أن «الجمعيات المعارضة مصرة على تحديد ممثل لجلالة الملك في الحوار كونه رأس السلطات وصاحب القرار»، أما المتحدث باسم جمعيات ائتلاق الفاتح أحمد جمعة فبيّن أن «هذا البند يشمل ما تم التوافق عليه في الجلسات السابقة، ما يعني أنه يشمل البند الثاني في ورقة الجمعيات الست والمتعلق بتمثيل الحكومة والحكم».


«المعارضة»: بند تمثيل الحكم مستمر حتى يحسم... «الائتلاف»: انتهى بالاتفاق على عدم الرجوع لما تم التوافق عليه

الصخير - مالك عبدالله

توافق المشاركون في الجلسة الخامسة أمس الأربعاء (27 فبراير/ شباط 2013)، من حوار التوافق الوطني على 6 نقاط إجرائية لتنظيم جلسات الحوار المقبلة وأهمها أن «ما تم التوافق عليه لا يجوز مناقشته مرة أخرى»، إلا أن الجمعيات السياسية المعارضة والجمعيات المنضوية تحت ائتلاف الفاتح اختلفوا في شمول البند إلى ما تم التوافق عليه مسبقاً من عدمه.

ففي حين أكد المتحدث الرسمي باسم فريق الجمعيات المعارضة في الحوار القيادي في جمعية الوفاق سيد جميل كاظم أن «هذه النقطة لم تثر لكننا كنا واضحين، فهذا الاتفاق لا يشمل النقاط التي سبقته أبداً».

وشدد على أن «الجمعيات المعارضة مصرة على تحديد ممثل لجلالة الملك في الحوار كونه رأس السلطات وصاحب القرار».

أما المتحدث باسم جمعيات ائتلاف الفاتح أحمد جمعة؛ فبين أن «هذا البند يشمل ما تم التوافق عليه في الجلسات السابقة، مما يعني أنه يشمل البند الثاني في ورقة الجمعيات الست والمتعلق بتمثيل الحكومة والحكم».

وقال جمعة: «تم التوافق على أنه لا تتم العودة إلى ما تم التوافق عليه، ونحن تجاوزنا ورقة الجمعيات الست نتيجة ما قدم اليوم بالتوافق؛ لأننا قلنا لا يمكن أن يضيع الوقت في مناقشة ورقة».

وتابع «هذا يعني عدم العودة إلى البند الثاني بشأن ممثل الحكم والحكومة، إذ إن تطبيق هذا البند يتم بأثر رجعي».

وواصل «لم تعد الآن هناك ورقة بل سيتم الانتقال إلى جدول أعمال ومن خلال الأجندة التي قدمناها وقدمتها الجمعيات الست سيتم وضع جدول الأعمال وأيضاً الحكومة أو السلطة التشريعية إذا كانت لديها ورقة يتم وضعها ضمن جدول الأعمال»، معتبراً أن «اليوم شهد خطوة للأمام وكان هناك تعاون من الجمعيات الست، وأهم ما تم التوافق عليه هو عدم التراجع عما يتم التوافق بشأنه».

وأوضح جمعة أن «ما تم التوافق عليه يعني أنه لا يمكن إعادة المداولة بشأن أي أمر تم التوافق عليه»، وذكر أن «العنف مازال يشكل العقبة الأساسية وإذا كنا توافقنا على الإجراءات؛ فإننا مازلنا نصر على أن وقف العنف هو الأهم بالنسبة إلى الائتلاف، واستمرارنا لا يعني الصمت على العنف وهو الذي يتسبب في الشرخ الذي نعاني منه اليوم».

فيما أشار كاظم إلى أن «البداية في جلسة أمس كانت مختلفة عما سبق وكما ذكرت أن هناك ثغرات إجرائية في الجلسات السابقة وتم الاتفاق على سد الثغرات للدفع بعجلة الحوار إلى الإيجابية، ففي الجلسات السابقة مثلاً لا توجد مضبطة ولا يوجد محضر».

وقال «لم يتم تناول موضوع الحكم والحكومة؛ لأنه جرى الاتفاق على أن يلملم المنسقون الأوراق المقدمة من قبل الأطراف المختلفة لتعد ورقة توضع الأجندة لتشمل الآليات والمبادىء والقيم ولن تستشني شيئاً بما في ذلك الحكومة أو الحكم طرفاً»، واعتبر أن «الجلسة كانت إيجابية وروح التفاهم هو المسيطر على الجلسة، وعدم التراجع عما تم التوافق عليه سابقاً، ونحن واضحون فيما يخص موضوع الحكم؛ فتمثيل الملك يكون واضحاً ومثبتاً».

ولفت إلى أن «البند الخامس في الورقة التي تم توافق المشاركين عليها؛ يتحدث عما سيتم التوافق عليه لا تراجع فيه، والسير على المنهجية العلمية من خلال السير على الإجراءات ومن ثم القيم والمبادىء وبعدها الأجندة فإن هذه أمور صحيحة تدفع بالحوار إلى الأمام». وقبل بدء جلسة يوم أمس قال كاظم: إن «المعارضة ستتشبث بتمثيل الحكم في الحوار وأن يكون لجلالة الملك ممثل في الحوار، وهذا الطلب لا يرقى إلى مستوى عرقلة الحوار». وتابع «هناك أجواء داخل وخارج الحوار لا بد أن تتوافر لإنجاحه، فالحوار في كل الدول لابد أن يكون لرأس السلطة ممثل فيه أو يكون هو متواجداً فيه، وهذا ما نراه في اليمن ومصر وسورية وغيرها من الدول».

وعن محاولة المعارضة من خلال طلب حضور ممثل للملك الاستفراد بالسلطة في الحوار وإبعاد باقي الأطراف؛ أشار كاظم إلى أن «هذا الكلام بعيد عن الواقعية، فوجود ممثل لملك البلاد هو ما يعطي الحوار دفعة إلى الأمام، فمطالبنا كما هي مطالب جمعيات الائتلاف ليست موجودة لدى من هو على طاولة الحوار بل هي لدى الحكم».

وتابع «الجميع سمع خطاب رئيس جمعية تجمع الوحدة الوطنية الشيخ عبداللطيف المحمود وهو يطالب جلالة الملك بزيادة الرواتب، فلماذا لم يرفعها إلى الحوار؟، لأنه يعلم أن صاحب القرار هو الملك».

وواصل «في الحوار هناك قضايا أكثر حساسية تتعلق بالنظام السياسي ووجود ممثل للملك أمر مهم لكونه يرأس جميع السلطات».

وعن موضوع تراجع الجمعيات السياسية المعارضة عن التوافقات؛ أكد كاظم أنه «لم يكن هناك أي اتفاق نهائي، إذ ليس هناك أي محضر، وهل يعقل أن حواراً يهم كل أبناء الشعب لا يوجد له محضر أو مضبطة»، مؤكداً أن «الجمعيات طلبت ذلك من خلال الرسالة الثانية التي قدمتها إلى وزير العدل كما تحدثنا عن ذلك سابقاً ولكن تم تأجيل الأمر حتى يتم الانتهاء من الورقة الأولى لنا بالإضافة إلى ورقة جمعيات الائتلاف»، وشدد على أنه لو قال وزير العدل أنه «ممثل للملك لانتهى الأمر».

أما المتحدث باسم الحوار عيسى عبدالرحمن، فبين في إجابته على أسئلة الصحافيين أن «تأجيل الجلسة المقبلة هو أمر تنظيمي فقط، ونحن ذكرنا أن موعد عقد الجلسات يعتمد على المشاركين، وتأجيل الجلسة جاء لأن المنسقين سيقومون بوضع مسودة لجدول الأعمال تتم مناقشتها».

وأكد أن «البيانات الصادرة في الجلسات السابقة عن المتحدث باسم الحوار كانت تعكس ما يجري في داخل الجلسات من دون أن تمثل أي طرف، إذ كانت تعكس ما تم التوافق عليه وما لم يتم التوافق عليه»، مبيناً عبدالرحمن أن «شمول النقاط الخمس لما تم التوافق عليه مسبقاً من عدمه لم يتم إثارتها».

لا جلسة لـ «الحوار» يوم الأحد المقبل

اتفقت الأطراف المشاركة في الجلسة الخامسة من حوار التوافق الوطني المنعقدة مساء أمس (الأربعاء) على أن تكون الجلسة المقبلة يوم الأربعاء (6 مارس/ آذار 2013) ما يعني أنه لن تكون جلسة للحوار يوم الأحد المقبل.

المتحدث الرسمي باسم فريق الجمعيات المعارضة في الحوار  سيد جميل كاظم يصرح للصحافيين أمس - تصوير : محمد المخرق
المتحدث الرسمي باسم فريق الجمعيات المعارضة في الحوار سيد جميل كاظم يصرح للصحافيين أمس - تصوير : محمد المخرق
 الناطق باسم جمعيات ائتلاف الفاتح أحمد جمعة متحدثاً إلى الصحافيين
الناطق باسم جمعيات ائتلاف الفاتح أحمد جمعة متحدثاً إلى الصحافيين

العدد 3827 - الأربعاء 27 فبراير 2013م الموافق 16 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 42 | 7:24 م

      فشل المعارضة

      معارضة فاشلة بكل ما تحملة الكلمة عامان مرى على الازمة ولم تحقق المعارضة شيى لشعب

    • زائر 43 | 7:24 م

      فشل المعارضة

      معارضة فاشلة بكل ما تحملة الكلمة عامان مرى على الازمة ولم تحقق المعارضة شيى لشعب

    • زائر 41 | 2:10 م

      وفاقيون للابد

      رسالتي الى اخوتي ممثلين الشعب البحريني اقصد ابطال الوفاقيون انتم .ونحن نعلم ان مايسمى بائتلاف الفاتح مجرد ورقة في يلعب من خلالها على وتر الطائفية . نريد منكم يااخوتي في هذا الحوار الفاشل الطائفي ان تقول لهم لولا الشيعة والسنه المخلصين في التسعينات لم وصلت اشكالهم الي البرلمان نحن نضحي بارواحنا من اجل حقوقنا وهم نائمون في بيوتهم

    • زائر 40 | 2:02 م

      البيضة والدجاجة

      سؤال: من كان قبل البيضة او الدجاجة؟! ددددجاجة

    • زائر 39 | 8:42 ص

      ايهما اولاالبيضة ام الزجاجة للعقلاء فقط

      بدون تعصب لاي طرف هل رأى احد منكم الحوارات في الدول الاخرى التي تدخل في صلب المواضيع مباشرة المتحوارين عندنا بيان اللاالعنف ام وثيقة اللا عنف تمثيل الحكومة ام تمثيل الحكم جدال حول الاليات والمحضر والجدول والبيضة جت قبل ام الدجاجة اذا كانت هذه النخب التي سوف تمثلنا في الحكومة المنتخبة لا جدوى منها 

    • زائر 38 | 5:00 ص

      الحكومه تظحك على الشعب

      و كأن الخلاف مابين الشعب و الموالا,الحكومه شربكتهم مع بعضهم بعض و جلسة تتفرج عليهم.

    • زائر 37 | 4:52 ص

      Dialogue without a Minute of Meeting

      when people meet together they chat among themselves and then each go home and this is normal. However, when something is called a National Dialogue then we as Bahrainies expect that such important dialogue will be taken so seriously that and agenda and all that is being said by the participants will be minuted in the Minutes of Meeting as a normal procedure unless this is just a normal chat !!!!!!!!????????

    • زائر 36 | 4:51 ص

      حسب منطق الفاتح.. يعني خلاص نرجع للبنود السبعة؟!

      بما أنه يقول احنا متوافقين من قبل وطبعاً المعارضة الوطنية ما كانت موجودة وإنما انسحبت فهو يقصد توافق مع نفسه... إذاً فليعودوا إلى البنود السبعة التي كانت نتيجة المفاوضات مع ممثل الحكم في فبراير/مارس 2011 ما رأيكم؟!

    • زائر 35 | 3:39 ص

      مسالة خطيرة

      ماذا يعني عدم مناقشة ماتم الاتفاق عليه من قبل..يعني تكبيل المتحاوريين عند نقاط جامدة وعدم مداورة النقاش حولها لعمل سلة حل متكاملة ومنسجمة حتى يمكن التنازل منها وهناك بمقابل تنازلات مقابله..هذه الطريقة الجامدة ستدفع لحائط موصد.

    • زائر 34 | 3:27 ص

      ويش صاير,,,,,,الله يهديكم,,,,

      حبايبنه في الوسط,,,,,,
      ليش كل هلصور منزلينها,,,,,,لو هي زفت معاريس,,,,,
      تراه البعض ما شفناه إلا في هلحوار,,,,,,
      و مكيف على كثر الظهور في الصحافة,,,,,
      إذا كان القصد ابراز هؤلاء,,,,,,و إعطائهم حجم إضافي,,,,تراه لا تتعبون روحكم

    • زائر 30 | 2:06 ص

      فشل أم نجاح

      بوادر توحي بنجاح الحوار من خلال .. إحتجاز جثة الشهيد بعد القتل العمد وأصبح المجرم في أمان بعد تغطية السلطة على جرائمه .. وجود معتقلي الرأي من رموز وأحرار داخل السجن والتنكيل بهم وتعذيبهم .. إستمرار النهج الأمني والقمع البربري في كل قرى البحرين .. الانتهاكات الصارخة اليومية من قبل وزارة الداخلية ومنتسبيها وبأمر من السلطات العليا .. وبمنظر من العالم الدولي الغير منصف .. تبجح البعض والرقص على دماء المضحين من أجل الحرية .. بهرجة الديمقراطية وحياكة المسرحيات اليومية .. كلها تفضي إلى فشل الحوار

    • زائر 27 | 1:23 ص

      متى ستكون نهاية الحوار؟؟؟؟

      السؤال الذي يحير الجميع هو متى ستكون نهاية الحوار ولماذا لم يضعو جدول زمني ،،، هل سنبقى لأسابيع ننتظر نتائج هذا الحوار ؟؟؟ ام سيمتد الي شهور؟؟؟

    • زائر 26 | 1:10 ص

      مسخرة

      وين المنطق
      أحاور في ما ليس للحوار عليه سلطة وليس له تمثيل
      ورداً على تعليق زائر 2: احاور جهة هي لديها "تسجيل كاميرات" وتظهره او تخفيه متى أرادت وبالقدر اللذي تريد هو العكس تماماً للحوار بل هو استجداء
      أو ما يضحك وهو وجود معارضة للمعارضة (موالاة) ولكن لا تمثل الموالاة أو الولاة وحضور الولاة بشكل رمزي "غير ممثل"...
      لعب ودوران للخروج بمطالبات دون موافقة الأطراف المنفذة عليها ما يعني استبعاد تحققها
      هذا مو حوار هذي هذرة فاضية

    • زائر 25 | 1:00 ص

      حوار من دون تمثيل واضح للسلطة

      فهو فاشل والغرض منه البهرجة الأعلامية فقط، وعلى فكره هذي آخر فرصة لما يسمى حوار بعد هالحوار خلاص مانبي حوارات ثانية أتركوا الموضوع يحسمة الشارع

    • زائر 23 | 12:50 ص

      هادي

      بصراحة بصراحة يعني، أحلى شي في الحوار مشمر السيدة لطيفة القعود.
      أما الباقي كله كجرة مجرة.

    • زائر 22 | 12:50 ص

      ثقتنا بكم كبيرة يا وفاق

      الله معكم

    • زائر 16 | 11:47 م

      في نهاية الحوار ؟؟!

      نتيجة الحوار في النهاية توافقو على أن لا يتفقووو !!؟؟؟ "

    • زائر 14 | 11:47 م

      انتم ممثلي الشعب

      تحيه الى ممثلي الشعب أعضاء جمعيات المعارضه على ثباتهم على رأسهم جمعية الوفاق . نقول لهم شكرا لكم .

    • زائر 19 زائر 14 | 12:34 ص

      نعم شكراً لكم

      يا فرج الله معكم معكم

    • زائر 13 | 11:43 م

      أين ما يسمون بالمستقلين

      التصريحات والبيانات دئما تظهر من قبل المعارضة والموالاة والمتدث الرسمي للحوار و لا وجود لتصريحات لأي من من يسمون بالمستقين.

    • زائر 12 | 11:42 م

      ذكاء و سذاجة

      ذكاء خارق من الجمعيات المعارضة و سذاجة خارقة من الموالاة ....تضهر مدى القرق الشاسع في حب الوطن الحقيقي

    • زائر 10 | 11:24 م

      قلتها للمعارضة وأكررها ..

      بأن الخلاف ليس مع تجمع الفاتح بل مع الحكومة والمطالب عندها وهي صاحبة القرار ، واذا كانت للفاتح مطالب فليطلبوها من الحكومة ويتحاوروا معها لا أن يتحاوروا مع المعارضة . بمعنى آخر كل من له مطالب فليعرضها على الحكومة وينتظر منها الرد ولا يعرضها على معارض آخر .

    • زائر 9 | 11:19 م

      البعض ذاهب صفر اليدين

      لا ورقة ولا حاجة، فقط بثياب مكوية، وذلك للإعتراض على مطالب المعارضة أو التهليل لمطالب الإئتلاف المقابل (إن وجدت) - أي زي الكمبارس..

    • زائر 8 | 10:59 م

      لك الله يا شعب البحرين...

      إذا هذا حواركم عجل طنبورها...الشهر الثالث وبعدهم لم يتوافقوا على التوافق على آليات الحوار...لك الله يا شعبي...

    • زائر 18 زائر 8 | 12:30 ص

      أين الرموز و الحقوقيين

      أي حوار:
      وما زال الطرف الآخر يتبع ممارسة القمع والاعتقال والقتل و استفزاز
      الاهالي الآمنين وما زالت اعتقال جثة الشهيد واعتقال
      الرموز الحقوقيين

    • زائر 7 | 10:54 م

      معارض ..

      اهم شي الثبات على المطالب والاستمرار بنفس النفس القوي والمُصر على أحقية مطالبنا
      نحن معكم من الداخل والخارج

    • زائر 6 | 10:44 م

      للاسف حوار بهكذا تمثيل

      لايرقى لطموحات الناس

    • زائر 4 | 10:10 م

      bahraini

      السلام عليكم ،،هل ائتلاف الفاتح يمثل حكومتنا !! ام حكومتنا تمثل ائتلاف الفاتح !!! انيرونا الله انور عليكم ،،،

    • زائر 2 | 10:02 م

      اقتباس من كلام السيد جميل؛وهل يعقل أن حواراً يهم كل أبناء الشعب لا يوجد له محضر أو مضبطة»

      كلامك جميعه مسجل صوت وصورة فالقاعة التي تجمعكم مملؤة بالكاميرات الظاهر والمخفي منها وستظهره السلطة متى ما ارادت ذلك

    • زائر 33 زائر 2 | 2:25 ص

      اذا

      اذا كان يهم الشعب كافة نرجوك ان تتفضل على صفحة رئيس الجمعيه وأقرأ ماذا قال عن الشعب

اقرأ ايضاً