العدد 3827 - الأربعاء 27 فبراير 2013م الموافق 16 ربيع الثاني 1434هـ

اوباما: الاقتطاعات التلقائية ستكون "صدمة كبيرة" للاقتصاد الاميركي

حذر الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء من ان الاقتطاعات التلقائية في المصاريف اعتبارا من الجمعة ستشكل "صدمة كبيرة" للاقتصاد الاميركي ووصف هذه الاقتطاعات بانها غير ضرورية وتأتي بسبب الخلافات الدائمة بين البرلمانيين. وشدد اوباما مرة جديدة امام رجال اعمال في واشنطن على النتائج الملموسة لهذا الاجراء الذي سيدخل حيز التطبيق اعتبارا من الجمعة الا في حال التوصل الى اتفاق وهو احتمال مستبعد، بين الديموقراطيين والجمهوريين.

واشار الرئيس الاميركي الى ان تأثير اقتطاع مبلغ ال85 مليار دولار من المصاريف الفدرالية قبل نهاية السنة المالية في ايلول/سبتمبر سيكون بمثابة "كرة ثلج".وقال الرئيس الاميركي ايضا ان النتائج لن تظهر "في الاسبوع الاول ولا في الاسبوعين الاولين والاسابيع الثلاثة ان لم تكن مؤسستكم مرتبطة مباشرة بوزارة الدفاع" التي ستتأثر ميزانيتها بشكل اكبر من غيرها.
وحتى على المدى الطويل "سيكون هذا الامر صدمة كبيرة للاقتصاد. طالما ان القطاع الخاص والقطاع العام يعتبران اننا سنفقد 0,6 نقطة من النمو الاقتصادي"، حسب اوباما.

واضاف "هذا الامر يعني انه سينخفض عدد المستهلكين الذين سيحصلون على الاموال. وهذا يعني ان الاقتصاد العالمي سيكون اضعف". واوضح الرئيس الاميركي ان "الاسوأ هو ان هذا الاجراء ليس ضروريا" مكررا مطالبته ب"مقاربة متوازنة" لتقليص العجز في الميزانية: اقتطاعات ولكن ايضا رفع الضرائب على المكلفين الميسورين.
وقال ايضا "هذا ما اقترحته على اصدقائي الجمهوريين في كانون الاول/ديسمبر. واضاف "المسألة ليست تقنية، انها مسألة سياسية. المسألة هي معرفة ما اذا كانت الارادة متوفرة عند جميع الاطراف للتوصل الى تسويات حقيقية".
وسيلتقي الرئيس اوباما الجمعة في البيت الابيض زعماء الكونغرس.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:53 م

      اهالي الزنج : السبب هو محاربتكم للاسلام المحمدي الاصيل

      وسوف يتدهور اكثر فاكثر

اقرأ ايضاً