العدد 3828 - الخميس 28 فبراير 2013م الموافق 17 ربيع الثاني 1434هـ

2000 حالة لمصابين بالأمراض الروماتيزمية في مستشفى الملك حمد

يعقد مؤتمراً دوليّاً في 9 الجاري

العميد الطبيب الشيخ سلمان بن عطية الله آل خليفة
العميد الطبيب الشيخ سلمان بن عطية الله آل خليفة

صرح قائد مستشفى الملك حمد الجامعي اللواء طبيب الشيخ سلمان بن عطية الله آل خليفة بأنه بلغ إجمالي عدد مراجعي المستشفى من المصابين بالأمراض الروماتيزمية المختلفة مثل الروماتويد المفصلي والروماتويتد المفصلي التيبسي والذئبة الحمراء لما يقارب 2000 حالة حتى الآن.

وأضاف أنه لوحظ في السنوات الأخيرة تزايد مثير للانتباه؛ حدوث الإصابة بمثل هذه الحالات، بالإضافة إلى تكرار التأخير في التشخيص المبكر لهذه الحالات، ما يؤثر سلباً على المصابين بها.

وأكد أن إدارة مستشفى الملك حمد الجامعي تسعى دائماً إلى نشر وتعزيز مفهوم التوعية الصحية عند المواطنين وجميع العاملين بالوسط الطبي بخطورة هذه الأمراض وأهمية التشخيص المبكر لذلك سيقيم المستشفى المؤتمر الدولي الأول للأمراض الروماتيزمية وذلك يوم السبت (9 مارس/ آذار 2013) لمناقشة الأمراض الروماتيزمية المنتشرة بمملكة البحرين مثل الروماتويد، الروماتيزم المفصلي التيبسي، هشاشة العظام ونقص فيتامين (د).

ويلقي المحاضرات مجموعة من أساتذة واستشاريي الأمراض الروماتيزمية من الإمارات العربية المتحدة ودولة قطر وجمهورية مصر العربية ومملكة البحرين في فعاليات تستمر طوال اليوم من الساعة التاسعة صباحاً حتى الرابعة عصراً.

ولفتت استشاري الأمراض الروماتيزمية ورئيس وحدة الأمراض الروماتيزمية بمستشفى الملك حمد الجامعي سحر سعد إلى أن المؤتمر يتطلع إلى الوصول إلى توصيات فاعلة لتجنب حدوث مضاعفات خطيرة من هذه الأمراض الروماتيزمية.

وفي إطار حرص مستشفى الملك حمد الجامعي على مكافحة الأمراض الروماتزمية والوقاية منها؛ يقوم المستشفى بتوفير برنامج للشخيص المبكر لمرض الروماتويد ليكون متاحاً لمواطني ومقيمي مملكة البحرين، وأن هذا البرنامج يوفر مزيداً من الفرص في العلاج المبكر لتفادي الاعاقة حيث إن اللافت للنظر أن الفترة الزمنية طويلة بين بدء ظهور الأعراض على المريض والوصول إلى التشخيص وبدء العلاج وبالتالي فحص الحالات المبكرة وتشخيصها سيقلل من هذه الفترة ويحسن نتائج العلاج وأيضاً يقلل فرص حدوث تشوهات بالمفاصل وخاصة أن معظم تآكل الغضاريف وتشوهات المفاصل تحدث في السنة الأولى من الإصابة بالروماتويد، إضافة إلى ذلك فإن وحدة الأمراض الروماتيزمية بمستشفى الملك حمد الجامعي تعمل بشكل يومي لاستقبال جميع الحالات المحولة من المراكز الصحية إلى المستشفى وهي معدة خصيصاً بكل الامكانيات اللازمة.

العدد 3828 - الخميس 28 فبراير 2013م الموافق 17 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 3:22 ص

      انا كنت مصابة بداء بهجت لكن بفضل الله تعالي شفيت كم المرض صار لي سنة ونص شفيت بمقدار 90%

    • زائر 3 | 3:20 ص

      كلام جرائد

      كذب في كذبب أنا طلبت عدة مرات من المركز الصحي التابعه له تحويلي لمستشفى الملك حمد بسبب الروماتزم ولكنه رفض والسبب بأن وزارة الصحه لمم تسمح للمراكز لحد الآن بالتحويل وقالت الدكتورة أن هذا مجرد كلام جرائد

    • زائر 2 | 3:01 ص

      stsfoonst

      المواطن يبن نيران الدنيا والامراض المستعصية الدخيلة
      هل الغازات السامة مثل ميلات الدموع تسبب الروماتيزيوم والامراض الرئوية أيظاً ؟

    • زائر 1 | 11:50 م

      عسكرة المستشفيات في البحرين - هل هي ضمن برنامج الاصلاحات؟

اقرأ ايضاً