العدد 3828 - الخميس 28 فبراير 2013م الموافق 17 ربيع الثاني 1434هـ

الصين تنفذ حكم الإعدام في 4 أشخاص بتهمة القتل في نهر ميكونج

نفذت السلطات الصينية اليوم الجمعة (1 مارس/ آذار 2013) حكم الاعدام بحق نور خام ، زعيم عصابة المثلث الذهبى لتجارة المخدرات وثلاثة من شركائه بعدما أدينوا بتهمة قتل 13 بحارا صينيا في نهر ميكونج في تشرين أول /أكتوبر عام 2011.

ونقلت وسائل الاعلام الحكومية عن مسؤولين محليين إن حكم الاعدام نفذ عن طريق حقنهم بمادة قاتلة أقرتها محكمة في كونمنج ، عاصمة اقليم يونان الحدودي جنوب غربي البلاد.

وأعدم بجانب نور خام ، التايلاندي هسانج خام وزها زيكا من لاوس ويي لاي وهو بدون جنسية ، بعدما وافقت المحكمة العليا فى البلاد على أحكام الاعدام الصادرة ضدهم.

وفي خطوة غير اعتيادية ، سمحت السلطات الصينية لوسائل الاعلام الحكومية بتصوير وبث لقاطات حية لنور خام خلال نقله في وقت مبكر اليوم الجمعة من مركز اعتقاله الى منطقة الاعدام الخاصة بالمحكمة.

وأظهرت الصور التلفزيونية التي بثها تلفزيون الصين المركزي قوات الشرطة وهي تنزع الاصفاد من يدي نور خام وتربط ذراعيه خلف ظهره بحبل ، وهو اجراء اعتيادي قبل تنفيذ حكم الاعدام في الصين.

وتحدثت تقارير سابقا عن اعداد المحكمة للقاء بين أقارب وممثلين من قنصليتي لاوس وتايلاند وعضوين في العصابة في كونمينج قبل اعدامهما.

وأدين نور خام وعصابته بمهاجمة سفينتى شحن صينيتين بتواطؤ جنود تايلانديين ، بينما اختطفوا بحارة صينيين آخرين واحتجزوا سفنهم بهدف الحصول على فدية مطلع عام 2011، بحسب المحكمة وكان نور خام اتهم خلال محاكمته الجنود التايلانديين وحدهم بالمسؤولية عن الهجوم.

غير أنه أقر بذنبه فى وقت لاحق قبل أن يغير أقواله مجددا خلال جلسة استئناف ، طبقا لوسائل إعلام حكومية.

وعوقب عضوان آخران من ميانمار في عصابة خام بالاعدام مع وقف التنفيذ وثمان سنوات في السجن لاشتراكهما في عملية القتل والاختطاف.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً