العدد 3828 - الخميس 28 فبراير 2013م الموافق 17 ربيع الثاني 1434هـ

وزير حقوق الإنسان: البحرين تسير على خطى التجارب الحقوقية الناجحة في مختلف المجالات

وزير شؤون حقوق الإنسان رئيس وفد مملكة البحرين يجتمع مع رئيس مجلس حقوق الانسان السفير ريميجيوز هينزل
وزير شؤون حقوق الإنسان رئيس وفد مملكة البحرين يجتمع مع رئيس مجلس حقوق الانسان السفير ريميجيوز هينزل

اجتمع وزير شؤون حقوق الإنسان صلاح علي عبدالرحمن رئيس وفد مملكة البحرين إلى الدورة (22) الاعتيادية لمجلس حقوق الانسان المنعقد حاليا في جنيف ، مع رئيس مجلس حقوق الانسان السفير ريميجيوز هينزل.

وذكر بيان صحفي صادر عن وزارة حقوق الانسان ان الوزير أشاد خلال الاجتماع بمستوى علاقات التواصل والتنسيق فيما بين الوزارة والمجلس، مؤكدا أن مملكة البحرين من أكثر الدول دعما للآليات الأممية في مختلف المجالات، وبخاصة في الميدان الحقوقي، مشيرا إلى ان مملكة البحرين تعتبر أول دولة من دول العالم التي خضعت للمراجعة الدورية الشاملة للسجل الحقوقي في عام 2008، وأعطت نموذجا لمختلف البلدان الأعضاء بالمجلس في أسلوب ادارة الشأن الحقوقي و استعراض التقرير الوطني.

وقال البيان ان الوزير هنأ السفير ريميجيوز هينزل بمناسبة انتخابه رئيسا للدورة الجديدة لمجلس حقوق الإنسان الأممي، مؤكدا أن هذا الموقع الأممي الرفيع يعتبر حلقة الاتصال الرئيسية بين مختلف الجهات ذات العلاقة بالشأن الحقوقي من أجل ترسيخ القيم الحقوقية النبيلة في البلدان, ومن أجل الاسهام في تكريس الثقافة الحقوقية لتكون حاضرة بشكل دائم.

وأكد الوزير أن مملكة البحرين تتمتع بسقف عالٍ من الممارسة السياسية والعمل الحقوقي المحترف، مشيرا إلى إنشاء مؤسسة وطنية لحقوق الانسان تتمتع باستقلال مالي وإداري تام عن الحكومة بموجب مبادئ باريس المعروفة في إنشاء المؤسسات الوطنية الحقوقية، كما تعمل المنظمات الحقوقية غير الحكومية بشكل حر وشفاف وفقا للقوانين الوطنية, وتقوم بجهود دؤوبة في سبيل نشر ثقافة حقوق الانسان وسط المجتمع، كما تقوم المؤسسة التشريعية ممثلة بمجلس النواب ومجلس الشورى بدورهم التشريعي في تحديث المنظومة التشريعية, من خلال سن أو اعادة مراجعة التشريعات الوطنية لتنسجم مع الاتفاقيات الأممية الحقوقية والمبادئ الراسخة في العمل الديمقراطي والحقوقي، إضافة إلى وجود لجنة خاصة لحقوق الإنسان في كل مجلس، فضلا عن تشكيل لجنة وطنية عليا للتنسيق في شؤون حقوق الانسان وتتألف عضويتها من مختلف الجهات الرسمية ذات الصلة بحقوق الانسان.

واضاف البيان ان الوزير أبلغ ، رئيس مجلس حقوق الانسان أن مملكة البحرين تشهد في هذه المرحلة انعقاد جلسات استكمال حوار التوافق الوطني في المحور السياسي، وذلك بمشاركة التجمعات السياسية الرئيسية في المملكة, مؤكدا أن هذا الحوار يأتي استجابة لدعوة ملكية سامية من أجل استكمال المسيرة الديمقراطية وبما يسهم في تعزيز الأمن والاستقرار والرخاء, وبما يصب نحو تحقيق اصلاحات ديمقراطية وحقوقية واقتصادية وتنموية وفي جميع المجالات.

وتحدث الوزير عن المبادرة الملكية البحرينية بإنشاء محكمة عربية لحقوق الإنسان وما حظيت به من ترحيب واسع من الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية واحتضان المنامة لمؤتمر متخصص للنظر في الدراسات المقدّمة بشأن إنشاء المحكمة والتي تتطلع البحرين أن تضاهي أعرق التجارب المتقدمة في مجال المحاكم الحقوقية, وأن تستضيف البحرين مقر المحكمة وذلك استكمالا للدور الرائد لمملكة البحرين في احتضان المبادرات الوطنية المميزة في مجال نشر الثقافة الحقوقية ,والإسهام في ايجاد الآليات العربية الحقوقية الناجحة والساعية لتكريس الثقافة الحقوقية بشكل أوسع وأكبر.

واوضح البيان ان رئيس مجلس حقوق الانسان السفير ريميجيوز هينزل أعرب عن شكره للوفد البحريني على هذه التوضيحات والمعلومات حول الأوضاع الحقوقية بمملكة البحرين, وثمن التطورات الملموسة في الجانب الحقوقي، داعيا إلى بذل المزيد من الجهد والعمل من أجل إرساء مبادئ حقوق الإنسان.

من جهة أخرى اجتمع وفد مملكة البحرين برئاسة وزير شؤون حقوق الإنسان صلاح علي عبدالرحمن ، مع الممثل الخاص بحقوق الإنسان في الاتحاد الأوروبي لامبرينديس.

وفي بداية الاجتماع رحب وزير شؤون حقوق الإنسان بالسيد لامبرينديس مؤكدا أهمية توثيق علاقات الصداقة والتعاون فيما بين مملكة البحرين والاتحاد ألأوروبي والذي يمثل منظومة اتحادية قوية ومتينة.

ووجه الوزير الدعوة إلى لامبرينديس لزيارة مملكة البحرين للاطلاع عن كثب على المشهد الحقوقي في المملكة والالتقاء مع مختلف المسئولين والجهات الحقوقية, كما أكد الوزير على أهمية ابرام شراكات للتعاون والتنسيق فيما بين الوزارة والجهات ذات العلاقة والاختصاص بالاتحاد الأوروبي من أجل الاستفادة في مجال تعزيز القدرات المؤسسية للعاملين في مجال حقوق الانسان بمملكة البحرين.

وأكد الوزير "وفق بيان صحفي صادر عن وزارة حقوق الانسان" ، أن التجربة الأوروبية في ميدان حقوق الانسان عريقة، وجديرة بأن تكون نموذجا في هذا المضمار الكبير للعمل الحقوقي، مشيرا إلى ان مملكة البحرين تسير على خطى التجارب الحقوقية الناجحة في مختلف المجالات، ومستدلا في ذلك على اعتماد "مبادئ باريس" المعروفة في إنشاء المؤسسات الوطنية الحقوقية لإنشاء المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان بالمملكة، والتي تتمتع باستقلالية ادارية ومالية عن الحكومة وتضم شخصيات معروفة وتتمتع بالكفاءة والنزاهة و الخبرة في هذا المجال.

وتحدث الوزير عن الانجاز البحريني المستمر في مجال تنفيذ توصيات اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق، موضحا إن جميع سلطات الدولة شرعت في تنفيذ التوصيات بوتيرة متزايدة، وذلك من خلال الأدوات الدستورية والقانونية المناسبة لكل توصية، حيث أجريت تعديلات دستورية استجابة لمقررات حوار التوافق الوطني السابق، وخضعت كثير من التشريعات الوطنية وبخاصة ذات الصلة بحقوق الانسان لتعديلات تعمِّق من الضمانات والحقوق وتعزز من شفافية الاجراءات والممارسات.

وذكر البيان ان لامبرينديس أثنى على هذا اللقاء وقال أنها فرصة لتبادل الخبرات والتجارب بين الطرفين، مشيدا بالتطورات الحقوقية التي شهدتها المملكة في الفترة الأخيرة، داعيا إلى بذل المزيد من الجهور في المجال الحقوقي، كما أبدى استعداد الاتحاد الأوروبي لتقديم الدعم و المساندة للمملكة في كل ما من شأنه إرساء و تعزيز مبادئ حقوق الإنسان.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 2:44 م

      نعم وزير حقوق انسان

      نعم وزير حقوق إنسان ولكن للتابعين بإحسان

    • زائر 11 | 2:32 م

      وبعدين.. ودنا نصدق بس قووية

      يعني بدل السفر والتنقل من بلد الى بلد وصرف فلوس من موارد الدولة من غير داعي
      تعال الى البلد وشوف انتهاك حقوق المواطنون عيني عينك حتى الاعمي بشوفها
      لكن مع الاسم هناك ناس دووم ماترى الحقيقة بل ترة مصلحتها فوق كل اعتبار
      وبالنهاية مايصح الا الصحيح
      والشمس لابد ان تشرق والليل لابد من ان ينتهي
      والساكت عن الحق شيطان اخرس
      ولكل ظالم يوم طال الزمن او قصر

    • زائر 10 | 2:11 م

      آخر الإنجازات الحقوقية

      آخر الإنجازات الحقوقية الباهرة التي اكتسبتها مملكة البحرين اعتقال جثة ميت قتلته قوات الأمن وتمنع أهله من تشيعه حسب رغبتهم.

    • زائر 9 | 2:06 م

      متابع

      والدليل على كلامك ياسعادة الوزير:
      منع المسيرات في العاصمة ، احتجاز جثة الشهيد الجزيري و الانتهاكات اليومية لقواتكم و....

    • زائر 8 | 1:26 م

      لا يوجد حقوق إنسان

      عفوا لا يوجد حقوق للأنسان في البحرين بل الحقوق هي للقوي

    • زائر 6 | 1:19 م

      داود

      إنا لله وإنا إليه راجعون - لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم!
      يعني إذا وقفت و ابتسمت و صافحت و قلت تشيييييييز للكاميرا، يعني خلاص اقتنعوا الناس و صدقنا حنا؟

    • زائر 4 | 12:58 م

      سجل السلطة اسود

      واكبر دليل على ان سلطة البحرين تسير على خطى التجارب الحقوقية الناجحة هو قتل الفتى محمود الجزيري وسجن جشته واعتقال من يستنكر انتهاك السلطة مثل الناشطة الحقوقية زينب الخواجة

    • زائر 3 | 12:54 م

      واضح ودليل المؤتر الصحفي لهيومن رايتش

      اي واضح كالشمس والدليل الحقوقين الذين هم بالسجون ومؤتمر الصحفي لهيومن رايتش

    • زائر 2 | 12:51 م

      احسن اتقول

      احسن اتقول يا وزير بان البحرين واحة للديمقراطية وحقوق الإنسان مالة على البمبرة

اقرأ ايضاً