العدد 3829 - الجمعة 01 مارس 2013م الموافق 18 ربيع الثاني 1434هـ

وزير "الكهرباء" يؤكد على أهمية مشروع رفع كفاءات الإنارة في القطاع المنزلي

المنامة – هيئة الكهرباء والماء 

تحديث: 12 مايو 2017

استقبل وزير الدولة لشئون الكهرباء والماء عبدالحسين بن علي ميرزا بمكتبه صباح اليوم السبت (2 مارس/ آذار 2013) الوكيل المساعد للموارد والمعلومات رئيس لجنة الاستخدام الامثل للثروات الطبيعية والموارد المتاحة اسماعيل عبدالنبي المرهون و مدير ادارة التخصيص والتعاقدات بوزارة المالية لميس ابراهيم الحصار.

وذلك لبحث اوجه التعاون المشترك في مشروع رفع كفاءات الانارة في القطاع السكاني.

وقد رحب الوزير باسماعيل و لميس مشيداً بإسهامات وتعاون وزارة المالية في هذا المشروع وبالدعم اللامحدود من وزير المالية الشيخ احمد بن محمد آل خليفة مبيناً ان هذا المشروع يصب في محور التنمية المستدامة لاستراتيجية مملكة البحرين، والمشروع يتكون من محورين: المحور الاول توزيع مليوني مصابيح انارة مجاناً (LED/CFL) لاستبدال المصابيح القديمة والمحور الثاني وضع الآليات الفنية والقانونية لمنع استيراد المصابيح الاقل كفاءة.

حيث سيساهم في تحسين كفاءة الانارة بنسبة تصل الى 80%، مما سوف يؤدي بعد تدشينه بمشيئة الله الى توفير اكثر من 245 جيجاوات من الطاقة الكهربائية سنوياً.

كما سوف يساهم هذا المشروع في الحد من ارتفاع الطلب على الكهرباء اثناء فترات الذروة ويقلل من الانبعاثات الغازية الملوثة بما يصل الى 180 الف طن سنوياً.

وسوف يساهم هذا المشروع ايضاً في توفير ما يصل الى 2300 مليون قدم مكعب قياسي من الغاز الطبيعي سنوياً.

كما اوضح ميرزا انه يتم حالياً مراجعة التصاميم النهائية للمشروع قبل اعلان المناقصات العامة وفقاً لقوانين وانظمة المملكة في هذا الشأن.

كما اوضح انه سيتم وضع آليات لقياس اثر المشروع والخفض الناتج في استهلاك الطاقة الكهربائية والوفورات الفعلية بعد التطبيق.

الجدير بالذكر ان هيئة الكهرباء والماء تقوم بالعديد من البرامج الفنية والاعلامية التي تهدف الى المحافظة على الطاقة والمياه وتقليل مصادر الهدر لهذين الموردين الهامين.

من جانبهم اعرب اسماعيل و لميس عن بالغ تقديرهم للوزير والمسئولين بالهيئة على الدعم والمساندة من اجل اكمال هذا المشروع الحيوي موضحين بان وزارة المالية تدعم مشروع رفع كفاءات الانارة ايماناً منها باثرة الايجابي لتحقيق الصالح العام للتنمية المستدامة بالمملكة.

حضر الاجتماع الرئيس التنفيذي بالهيئة الشيخ نواف بن ابراهيم بن حمد آل خليفة و نائب الرئيس التنفيذي للتوزيعات وخدمات المشتركين عدنان محمد فخرو وعدد من المسئولين بالهيئة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً