العدد 3829 - الجمعة 01 مارس 2013م الموافق 18 ربيع الثاني 1434هـ

وزير "الحقوق": البحرين ترحب بالزيارة المرتقبة للمفوضة السامية لحقوق الإنسان

المنامة - وزارة شؤون حقوق الإنسان 

تحديث: 12 مايو 2017

اجتمع وفد مملكة البحرين برئاسة وزير شؤون حقوق الإنسان صلاح بن علي عبدالرحمن مع رئيس فرع منطقة الشرق الأوسط وآسيا و المحيط الهادي و شمال أفريقيا في مكتب الأمم المتحدة للمفوضية السامية لحقوق الإنسان هاني المجلي و بحضور فرج فنيش و جورجيا و ذلك على هامش حضور الاجتماع رفيع المستوى للدورة (22) بمجلس حقوق الإنسان و المنعقد حاليا في جنيف.

وفي بداية الاجتماع أشاد الوزير بمتانة علاقة التنسيق والتعاون فيما بين مملكة البحرين والمفوضية السامية، مستدلا الوزير بزيارة الفريق التقني التابع للمفوضية السامية خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي لمملكة البحرين وما أنجزه من مهام تأتي في ضوء تعزيز علاقة التعاون ورفع القدرات الإدارية والمؤسسية للعاملين في مجال حقوق الانسان بالبحرين.

وهو ما أسفر عن وضع سلسلة من البرامج والفعاليات والزيارات فيما بين الجانبين خلال المرحلة الماضية والشروع في وضع خطة عمل لمبادرات أخرى خلال المرحلة المقبلة.

وجدّد الوزير التأكيد على أن أبواب مملكة البحرين مفتوحة لزيارة المنظمات الحقوقية الدولية، مؤكدا الوزير على أن الحيادية هي إحدى الركائز الأساسية لمقومات العمل الحقوقي الاحترافي، وأن الانحياز لطرف على حساب أطراف يخل بالاتزان الموضوعي في العمل الحقوقي، وهو ما تقع فيه بعض المنظمات الحقوقية التي لا تستقي المعلومات الأمينة من مصادرها وتعتمد على المصادر المضللة للأخبار.

داعيا المنظمات الحقوقية إلى تحري الدقة و المصداقية والموضوعية والإنصاف في تقاريرها و جعلها ميزانا في عملها.

وقال الوزير أن البحرين ترحب بالزيارة المرتقبة للمفوضة السامية لحقوق الإنسان وهي الزيارة المقررة خلال عام 2013م، مشيرا الوزير الى أن هذه الزيارة سيكون لها أطيب الأثر على مستوى علاقات التعاون والتنسيق بين البحرين والمفوضة السامية، وستسهم الزيارة في وقوف المفوضة على مستوى ما أنجزته الدولة في المجال الحقوقي وما تحقق من منجزات حضارية ومكتسبات حقوقية لا يجدر التفريط فيها من أجل مستقبل البحرين.

واستعرض الوزير مع أعضاء مكتب المفوضية جانباً مما يجري حاليا في مملكة البحرين من جلسات لاستكمال حوار التوافق الوطني في المحور السياسي وبمشاركة مختلف مكونات المجتمع، لافتا الوزير أن هذا الحوار هو استكمال لجهود وطنية مخلصة جرت في الفترة الماضية، وأن استمرار الحوار دليل على جدية الدولة في احراز تقدم في الممارسة الديمقراطية وبما يسهم في التطوير والتنمية، وأن ذلك كله يعود بالنفع على تعزيز الحقوق والحريات، وهي المكتسبات التي تتضاعف بفضل الرؤية الملكية الحكيمة والدعم الحكومي اللا محدود في هذا المجال.

وقال الوزير أن البحرين خطت خطوات متقدمة في مجال صون وتعزيز حقوق الانسان ويتجلى ذلك من خلال استجابة الدولة لتعزيز استقلالية المؤسسة الوطنية لحقوق الانسان التي تعد إحدى ثمار حوار التوافق الوطني وتوصيات اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق، مشيرا الوزير أن هذه المؤسسة أنشأت بموجب مبادئ باريس المعروفة في إنشاء المؤسسات الوطنية الحقوقية، وأن البحرين بذلك تخطو في فلك المدارس العريقة في تشكيل المؤسسات الوطنية الحقوقية.

وأكد الوزير أن البحرين نجحت في تنفيذ ما يقارب من 75% من توصيات اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق وذلك من خلال التعديلات الدستورية التي أقرها ممثلي الشعب في مجلسي الشورى والنواب و بتوافق شعبي تام، كما أقرت السلطة التشريعية حزمة من التشريعات الوطنية الضامنة لحقوق الإنسان في مختلف المجالات وبما أسهم في تحديث المنظومة التشريعية الحقوقية بمملكة البحرين.

ونبه الوزير إلى ضرورة نبذ ثقافة العنف والتشطير المجتمعي القائمة على خطابات الكراهية والإقصاء من جميع مكونات المجتمع، مشيرا الوزير أن البحرين شهدت أحداثا مؤسفة في فبراير/ شباط ومارس/ آذار 2011، وأن من تداعيات ذلك ما حدث من شرخ اجتماعي استدعى وضع الخطط الوطنية لتعزيز الوحدة الوطنية ولم الشمل الاجتماعي والدفع نحو ما من شأنه عودة اللحمة الوطنية بين مختلف المكونات، لافتا الوزير الى ضرورة التهدئة وتجنب الاحتكاكات أو جر الشباب إلى عنف الشارع وأن ذلك يوتر المناخ السياسي ويعقد من احراز تقدم على طاولة الحوار الوطني بين مكونات المجتمع.

من جهته، أعرب المجالي عن ترحيب المفوضية السامية بالتعاون مع البحرين و ترحيبها بالحوار الوطني الجاري حاليا.

كما أشاد عضو مكتب المفوضية السامية لحقوق الانسان هاني المجلي بالخطوات البحرينية في مجال تعزيز حقوق الإنسان، متطلعا العمل من أجل إحراز مزيد من التقدم في الخطوات الايجابية بمختلف الأصعدة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 10:19 ص

      هع هع هع

      حقوق إنسان يخ

    • زائر 5 | 8:53 ص

      مواطن

      هذه المنضمات تبث الفتنة في البحرين لن نرحب بها
      والبحرين بخير

    • زائر 4 | 7:48 ص

      ستحاسب

      لو يزوركم ملاك مرسل من الله بعد ....

    • زائر 3 | 7:40 ص

      عجيبة

      المشكلة هالمنظمات حاطين دوبهم ودوب البحرين كله يفبركون الأخبار الله يهديهم بس

    • زائر 1 | 7:37 ص

      والله فشلتونا

      أي حقوق انسان توجد في البحرين ، قتلوا الفتى محمود الجزيري وتمنعوا تشيعة ودفنه وذلك عبر سجن جثته . حسبنا الله ونعم الوكيل في هكذا افعال بعيدة بعيدة كل البعد عن الانسانية

اقرأ ايضاً