العدد 3830 - السبت 02 مارس 2013م الموافق 19 ربيع الثاني 1434هـ

الخاجة: بدء المرحلة الثانية من «واحة بيتك» العام المقبل

البنك قد يعمل مطوراً أو مستشاراً مالياً لمدينة المعارض الجديدة

أسامة الخاجة - تصوير : عقيل الفردان
أسامة الخاجة - تصوير : عقيل الفردان

قال رئيس مجلس إدارة واحة بيتك الصناعية المشروع التابع إلى بيت التمويل الكويتي البحرين أسامة الخاجة، إن البنك يستعد لبناء المرحلة الثانية من مشروع «واحة بيتك» وذلك بعد استكمال تأجير الوحدات المتبقية في المرحلة الأولى من المساحات المخصصة للشركات الصناعية في مدينة سلمان الصناعية بمنطقة الحد.

وأبلغ الخاجة الصحافيين أنه يتوقع أن يستكمل تأجير النسبة المتبقية من وحدات واحات بيتك نهاية العام الجاري قبل البدء في المرحلة الثانية من المشروع مع مطلع العام المقبل (2014).

وقال الخاجة: «موقع الواحة موجود في مدينة سلمان الصناعية بمنطقة الحد ومساحتها ستكون 70 ألف متر». وعن الكلفة «لم نضع إلى الآن الكلفة؛ إذ لم نقم بعمل التصميمات النهائية لمعرفة التصور بشأن الكلفة، ولكن الآن كلفة البناء منخفضة نسبياً وهذا سينعكس على الأسعار والجدوى من سعر التأجير».

وأشار إلى أن العائد الاستثماري للمرحلة الأولى «مقارنة مع المخطط له هو تقريباً أفضل قليلاً، وهو عائد تجاري جيد وأتوقع أن يكون العائد أفضل في المرحلة الثانية لأن كلفة البناء ستكون أفضل وأسعار الإيجارات التي درسناها تبين أنها ستكون أفضل».

وأضاف الخاجة «نتوقع استكمال تأجير جميع الوحدات المتبقية في واحات بيتك المرحلة الأولى مع نهاية هذا العام وقبل نهاية هذا العام نعمل تصميم المشروع والسنة المقبلة قد يبدأ البناء (...) العائد المالي للمشروع سيكون أفضل عموماً».

ومشروع واحة بيتك عبارة عن مجمَّع صناعي أقيم وفق أحدث التقنيات في منطقة البحرين العالمية للاستثمار، والتي تم تصميمها لجذب الاستثمارات ذات القيمة المضافة العالية. كما يمكن للشركات الأجنبية الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة الأميركية التي وقعتها البحرين في أغسطس/آب العام 2006.

وتستفيد الشركات المستأجرة لوحدات واحة بيتك الصناعية من مجموعة مزايا تشمل وحدات صناعية متطورة ذات مستويات عالمية، والإعفاء من ضرائب الشركات، وإمكانية تملك الأجانب بنسبة 100 في المئة، وبنية تحتية مميزة، وسهولة النفاذ دون جمارك إلى أسواق دول مجلس التعاون الخليجي عبر شبكة ربط بري وبحري.

وتتألف الواحة من ست وحدات صناعية للتأجير تتكون الواحدة منها من أربعة أقسام ذات أحجام متساوية، لتوفير مزيد من المرونة في الخيارات؛ إذ تستطيع الشركة استئجار وحدة واحدة أو وحدات متعددة، من خلال مساحات مختلفة تتراوح بين 1000 و9600 متر مربع، كما تضم الواحة أيضاً منطقة لخدمات الدعم والمساندة لتوفير المتطلبات اللوجستية كافة في منطقة البحرين العالمية للاستثمار.

واستطاع مشروع الواحة الصناعية استقبال شركات صناعية معروفة من بينها الشركة الألمانية «سيمنز»، وهي أول شركة تشتغل في المشروع.

وعن مدينة المعارض في المنطقة الجنوبية في البلاد «المخطط العام لم ينته عموماً وتحديد المناطق وإذا كانت فرصة لبيت التمويل الكويتي سنرى المشروع ويمكن أن يكون مطوراً ومستشاراً مالياً».

وأشار إلى أن الكلفة حالياً للمشروع غير واضحة تماما بسبب عدم وجود مخطط رئيسي.

وقد أعلن مشروع مدينة المعارض ليوفر بديلاً متاحاً إضافة إلى مركز المعارض الحالي والرئيسي القريب من العاصمة في ضاحية السنابس، قبل نحو 4 أعوام إلا أن المشروع ينتظر التمويل بالدرجة الأولى.

وكان وزير الصناعة والتجارة حسن فخرو أدلى بتصريحات سابقة أشار فيها إلى أن كلفة المرحلة الأولى من مدينة المعارض التي تقام في المنطقة الجنوبية قرب حلبة البحرين للسباقات ستبلغ نحو 385 مليون دولار؛ إذ تقدر الكلفة الإجمالية للمشروع بنحو 1.5 مليار دولار. ويحتوي المشروع الذي من المقرر إقامته على مساحة 150 ألف متر مربع على مرافق من بينها فندق يضم 400 غرفة، وتأمل البحرين في الحصول على تمويل لمدينة المعارض الجديدة، وقد تلجأ إلى الاقتراض أو رهن مركز البحرين للمعارض والمؤتمرات في السنابس من أجل تمويل المشروع بسبب العجز في الموازنة العامة للدولة.

العدد 3830 - السبت 02 مارس 2013م الموافق 19 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً