العدد 3830 - السبت 02 مارس 2013م الموافق 19 ربيع الثاني 1434هـ

صندوق إنقاذ اليورو قد لا يدعم البنوك

قال رئيس صندوق إنقاذ اليورو، كلاوس رجلينغ، إن تحفظات عميقة في بعض الدول الأوروبية حيال استخدام أموال الصندوق لإعادة رسملة البنوك قد تؤدي في نهاية المطاف إلى التخلي عن الفكرة.

وأبلغ رئيس آلية الاستقرار الأوروبي رجلينغ مجلة «فيرتشافتس فوخه»، أنه لا يستطيع تأكيد استخدام الصندوق في ذلك الغرض. وقال: «الحماس لإعادة رسملة البنوك محدود جداً في عدة دول» مشيراً إلى أن الأمر يتطلب موافقة بالإجماع.

وكان زعماء منطقة اليورو اتفقوا في يونيو/حزيران 2012، على السماح لآلية الاستقرار بإعادة رسملة بنوك بشكل مباشر كي لا يتسبب إنقاذ البنوك في تراكم الديون على الدول. لكن شكوكاً عميقة تساور ألمانيا وبعض الدول إزاء استخدام الصندوق لهذا الهدف تخوفاً من تحمل مسئولية قروض رديئة في إسبانيا أو دول أخرى.

وأبدى رجلينغ نفسه شكوكاً. وقال في مقابلة نشرت أمس السبت (2 مارس/آذار 2013): «إذا استخدمت أموال آلية الاستقرار في إنقاذ البنوك فإن هذا سيحد من قدرتنا على إقراض الدول التي تحتاج لذلك». مضيفاً أن إعادة رسملة البنوك من دون حد أقصى قد تضر بالتصنيف الائتماني للصندوق. وكان وزير المالية الألماني فولفجانغ شيوبله قال الشهر الماضي إن قيام الصندوق بإعادة رسملة بنوك يجب ألا يتجاوز 80 مليار يورو (104 مليارات دولار). ويلتقي وزراء مالية دول منطقة اليورو في بروكسل غداً الاثنين (4 مارس الجاري)؛ إذ سيبحثون تقديم المساعدة لقبرص والدور الإشرافي الجديد للبنك المركزي الأوروبي وآلية الاستقرار.

العدد 3830 - السبت 02 مارس 2013م الموافق 19 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً