العدد 3830 - السبت 02 مارس 2013م الموافق 19 ربيع الثاني 1434هـ

«المعارضة»: مشاركة الحكم ضرورية لإنجاح «الحوار» ... و«ائتلاف الفاتح»: لا بد من تقديم التنازلات

سيدجميل كاظم - أحمد جمعة
سيدجميل كاظم - أحمد جمعة

جدد القيادي بجمعية الوفاق وعضو فريق الجمعيات المعارضة في حوار التوافق الوطني سيدجميل كاظم «تأكيد قوى المعارضة على أن مشاركة الحكم في حوار التوافق الوطني ضرورية لإنجاحه»، مشدداً على أنه «لابد أن تعرض مخرجات أي حوار جاد للاستفتاء العام لتفعيل ذلك، وليس من حق أحد أن يصادر هذا الحق، لأنه حق كفله الدستور والميثاق والأعراف الدولية».

ومن جهته، قال الناطق باسم ائتلاف جمعيات الفاتح أحمد جمعـة في تصريــح لـ «الوسط»: «لا أعتقد أن الجمعيات الست ستطرح هذا الأمر مجدداً في الجلسة المقبلة يوم الأربعاء، لأنها لن تدخل في مواجهة مع ثلاثة أطراف في الحوار (ائتلاف الفاتح، النواب والشوريون، الحكومة)، وإذا فعلت فإنها سترتكب خطأ استراتيجياً كالأخطاء التي ارتكبتها سابقاً». وأكمل «لا مانع لدينا من تسجيل النقاط التي لا يتم التوافق عليها، ورفعها إلى العاهل باعتبارها تمثل الجهة التي تتبناها، ولكن إذا ظل الطرفان متمسكين بآرائهما، فإن الحوار سيدخل في الأماكن الحرجة، فلذلك لابد أن تكون هناك تنازلات».


«المعارضة» تصر على تمثيل الحكم والاستفتاء و «ائتلاف الفاتح» يدعوها لتنازلات

الوسط - حسن المدحوب

أكد القيادي بجمعية الوفاق وعضو فريق الجمعيات المعارضة في حوار التوافق الوطني سيدجميل كاظم أن «قوى المعارضة لاتزال تصر على تمثيل الحكم في حوار التوافق الوطني»، مشددا على أنه «من أجل أن يكون الشعب مصدر السلطات جميعا كما هو نص الدستور في المادة الأولى منه، لابد أن تعرض مخرجات أي حوار جاد للاستفتاء العام لتفعيل ذلك، وليس من حق أحد أن يصادر هذا الحق، لأنه حق كفله الدستور والميثاق والأعراف الدولية».

وشدد كاظم لـ «الوسط» على أن «الحوار سيد نفسه، والمتحاورون هم الذين يديرون طاولة الحوار، ولا نريد فرض أجندة من خارج الطاولة تخالف مبدأ ما يسمى بالتوافق الذي ادعي الأخذ به من أول جلسة حتى الآن، لأن فرض أجندات مثل عدم تمثيل الحكم ورفض الاستفتاء هو تدخل من خارج طاولة الحوار، وهذا لا يتماشى مع مبدأ التوافق، ولا يدع مجالا للشك أن الحكم هو الذي يدير طاولة الحوار مع المعارضة ولكن من خارجها».

وأضاف «نحن كمعارضة مازلنا متمسكين كل التمسك بتمثل الحكم في طاولة الحوار، وإلا فإن طاولة الحوار ستكون بلا صاحب قرار فيها، ومن أجل مبدأ السلم وأن يكون الشعب مصدر السلطات جميعا كما هو نص الدستور في المادة الأولى منه، لابد أن تعرض مخرجات كل حوار جاد للاستفتاء العام لتفعيل ذلك».

ومن جهته، دعا الناطق باسم ائتلاف جمعيات الفاتح أحمد جمعة في تصريح لـ «الوسط» الجمعيات الست «لعدم تكرار أخطاء الماضي، بالإصرار على أمور محسومة، كطلب تمثيل للديوان الملكي في الحوار»، مردفاً «لا أعتقد أن الجمعيات الست ستطرح هذا الأمر مجددا في الجلسة المقبلة يوم الأربعاء من هذا الأسبوع (6 مارس/ آذار الجاري)، لأنها لن تدخل في مواجهة مع ثلاثة أطراف في الحوار (ائتلاف الفاتح، النواب والشوريين، الحكومة)، وإذا فعلت فإنها سترتكب خطأ استراتيجيا كالأخطاء التي ارتكبتها سابقا».

وأكمل جمعة «لا مانع لدينا من تسجيل النقاط التي لا يتم التوافق عليها، ورفعها إلى العاهل باعتبارها تمثل الجهة التي تتبناها، ولكن إذا ظل الطرفان متمسكين بآرائهما، فإن الحوار سيدخل في الأماكن الحرجة، فلذلك لابد أن تكون هناك تنازلات والأخذ بفن الممكن».

وأردف ان «بيان الديوان الملكي الذي صدر أمس الأول، يؤكد ما ذهبنا إليه منذ البداية، حينما خاطبنا الجمعيات الست أن الدعوة التي قدمت منذ بداية المؤتمر واضحة، وقد قلت لهم من داخل المؤتمر منذ البداية هذا الأمر، فما الذي تغير؟»، مشددا على أن «الجدل قد حسم بتصريح وزير الديوان، وأرجو أن يستوعبوا هذه المسألة حتى نستطيع المضي في الحوار بشكل أفضل، وخاصة أن الجلسة الماضية كانت جلسة توافقات في اغلب المرئيات رغم كونها شكلية، لأنها لم تدخل في صلب الحوار للآن».

وأفاد «المتوقع بحسب ما تم الاتفاق عليه في جدول الأعمال، أن يشمل مناقشة ورقتي الجمعيات الست وورقة الائتلاف في جلسة الحوار المقبلة يوم الأربعاء، وجدول الأعمال الذي ستعده إدارة الحوار سيتم التوافق عليه كذلك».

وواصل جمعة «توقعاتي إذا دخلنا في جدول الأعمال أن تكون الجلسات ساخنة، على اعتبار أن الحوار سيبدأ من هذه النقطة، وبعد خمس جلسات سابقة، إذا ما بدأنا في مناقشة هذه الأوراق، سنقول اننا بدأنا الحوار الحقيقي وقتها، لأننا لم نبدأ الحوار للآن».

ولفت إلى أن «التباينات شاسعة بين الائتلاف والجمعيات الست، والجلسات المقبلة ستكون جلسات ساخنة، في مسألة حسم الجدل في تمثيل الحكم في الحوار، فالجمعيات الست لن تدخل في قبال 3 أطراف متوافقة، وإذا وقفوا هذه الوقفة فإنهم سيرتكبون خطأ استراتيجيا مثل الأخطاء التي ارتكبوها سابقا كالخروج من البرلمان ومقاطعة الانتخابات التكميلية».

وتابع «هناك تباينات واضحة مع الجمعيات الست بشأن تشكيل الحكومة تكاد تكون 180 درجة، نحن لدينا في الائتلاف رؤيتنا المبنية على الجوانب التي تؤكد أن الحكومة تشكل وفق المادة الدستورية التي تعطي الملك الحق بتشكيل الحكومة، ونحن ثابتون في موقفنا هذا إلى ما لا نهاية، وفي المقابل هم يطرحون الحكومة المنتخبة، وهنا لابد من التوافق على مخرج في هذا الأمر، أو أن تسجل الأمور التي لم يتم التوافق عليها، وهذا أمر طبيعي في كل الحوارات في العالم لا يوجد أي مانع لدينا في ذلك».

وشدد على انه «إذا ظل الطرفان متمسكين بآرائهما، فإن الحوار سيصل إلى المناطق الحرجة، لذلك لابد أن تكون هناك تنازلات، ولابد من الأخذ بفن الممكن، ولكن أجد أن الإخوة في الجمعيات الست وخاصة بعض الجمعيات اليسارية يزايدون حتى على الوفاق في بعض الملاحظات، وهذا التصلب خسرهم الكثير».

وأضاف «أتمنى أن يكون هناك نوع الرغبة للوصول إلى منتصف الطريق، ونرجو أن يتم التوافق على الحد الأدنى، ولو توافقنا على الحد الأدنى يمكن أن نذهب إلى حوار آخر لنبني عليه ما تحقق، الحوار في ايرلندا استمر 25 عاما ولم يتوقف في محطة واحدة».

وختم جمعة بقوله «الحكومة أصلحت اغلب الأخطاء، نحن وقعنا في ضغط شعبي بسبب رفض الشارع الذي نمثله للدخول في حوار مع الجمعيات الست قبل وقف العنف، ومع ذلك دخلنا الحوار بغية إنجاحه، وأريد في المقابل أن يذكر لي الإخوان في الجمعيات الست، خلال 10 سنوات أنهم قاموا بنقد ذاتي لحراكهم».

يشار إلى أن أولى جلسات حوار التوافق الوطني، بدأت الأحد (10 فبراير/ شباط 2013)، بمشاركة جمعيات المعارضة، ماعدا جمعية «الوحدوي»، التي أعلنت مقاطعتها للحوار، بالإضافة إلى ممثلي جمعيات ائتلاف الفاتح، وأعضاء في مجلسي الشورى والنواب وثلاثة وزراء في الحكومة.

وكانت الجلسة الرابعة التي عقدت (24 فبراير) قد عصفت الخلافات فيها بين المعارضة من جهة، وبقية الأطراف المشاركة في الحوار من جهة أخرى، وذلك بعد أن طالبت المعارضة بوجود ممثل للحُكم في الحوار، فيما أصر وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة، على اعتباره الحكومة طرفاً أساسياً للحوار.

فيما عقدت آخر الجلسات، يوم الأربعاء الفائت (27 فبراير الماضي)، وقد توافق المشاركون في الجلسة الخامسة لحوار التوافق الوطني حينها على 6 نقاط إجرائية لتنظيم جلسات الحوار المقبلة وأهمها أن «ما تم التوافق عليه لا تجوز مناقشته مرة أخرى»، إلا أن الجمعيات السياسية المعارضة والجمعيات المنضوية تحت ائتلاف الفاتح اختلفت في شمول البند إلى ما تم التوافق عليه مسبقاً من عدمه.

ويذكر أيضا، أن الديوان الملكي أصدر أمس الأول بيانا جاء فيه أنه «توضيحاً للَّبس السائد حول التمثيل على طاولة الحوار، ودعماً لنجاح حوار التوافق الوطني المستكمل؛ أكد وزير الديوان الملكي أن التوجيهات السامية تدل على أن جلالة الملك، للجميع ومع الجميع وعلى مسافة واحدة من جميع المشاركين في الحوار».

العدد 3830 - السبت 02 مارس 2013م الموافق 19 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 77 | 1:46 م

      المسافة بين المساواة والعدل

      اذا كان الملك على مسافة من الجميع فلتكن البعد الشعبي واضحا في تشكيل الحكومة والسلطتين التشريعية والتنفيذية . وبغير ذلك لا تكون المسافة واحدة

    • زائر 75 | 12:49 م

      توقف قليلا

      أخوي أحمد إترك عنك الرسميات وكلام المقابلات، خبرنا بالمنطق شنهو المشكلة في مطلب المعارضة؟
      والحكومة ليش أصلا ترفض؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 74 | 9:50 ص

      جمعه

      اعلم باءن الله موجود وحسابك على ربي لن يحاسب احد غيرك واعلم القبر خاوي و لن ينفعك مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم ولن يتنازل عن حقه احد واعلم سوءخذ من المذنب من اعمالك الصالحة وتضاف لي اعمال الموءمن الذي ظلمتة

    • زائر 72 | 8:08 ص

      زائر 69

      هذه هي ديموقراطيتكم؟؟ من وافقكم الراي فهو فهمان و حقوقي و مع الشعب, و من عارضه فهو جاهل و عميل و مجنس؟؟؟ ثم عن ماذا تبحثون؟؟ عن جمهوريه اسلاميه على النمط الايراني؟؟ هذا لن يكون باذن واحد احد

    • زائر 76 زائر 72 | 1:38 م

      انها لا تعمى الابصار

      زائر 72 انت عماذا تبحث هل عن دولة الاستئثار بالمناصب والثروة ودولة الحزب والزعيم الاوحد . هذا لن يكون باذن الواحد الاحد

    • زائر 71 | 7:59 ص

      يا اخي 3أطراف

      چيفه بيكون الحوار ناجع وموضوعي اذا كان 3اطراف ضد واحد ،،،

    • زائر 68 | 7:01 ص

      و الله غريب

      استغرب من بعض المعلقين يقول مللنا من الوضع و هل يمل من طلب الحق

    • زائر 65 | 5:39 ص

      رد على الزائر 60

      الشعب غالبيته من المعارضة؟!!!!!!!! نتمنى من ان لاتقع في هذه المغالطات مستقبلا ، المعارضة الواعية هي من تطالب بالاصلاح والبناء وليست من تطالب بقطع الطرق و اثارة الازمات بين الشعب .. ولاتنسى رجاءً من هم أهل الفاتح

    • زائر 67 زائر 65 | 6:53 ص

      ج ح ع

      اي حوار ورموز الثورة و الشباب في السجون

    • زائر 63 | 4:45 ص

      دعوا

      دعوا هذا الائتلاف المصنوع حسب الطلب يتكفل بالدفاع عنكم يا حكومة انه يدافع عن الحكومة اكثر من الحكومة نفسها.. الم يقل قائلهم انهم ريموت كونترول؟

    • زائر 66 زائر 63 | 6:09 ص

      ي ع ط

      لانتيجة ايجابية للحوار بدون وجود قادة المعارضة الذيين في السجون و بدونهم الحوار ناقص

    • زائر 62 | 4:21 ص

      احمد جمعه ضعيف في الرياضيات

      قال هناك تبينات واضحه مع المعارضة تصل إلى 180 درجه،ولعلمه فان 180 درجة تعني اتفاق وليس بتباين،الصحيح 90 درجه. هناك أربعه أضداد ضد واحد وليس بثلاثة. عموما مع ضعف الرياضيات الواضح هذا هناك ضعف وقصور في فهم الواقع من أنهم لا يمثلون سوى انفسهم ....كلهم الأربعة........حوار الطرشان

    • زائر 60 | 3:55 ص

      نحن نقول الاتي.....

      كلمة الفصل تكون بيد الشعب الاصيل والتي غالبيته من المعارضه..لاموالاة ولا جمعيات ولا شوريون او نواب مع احترامي للجميع...

    • زائر 59 | 3:45 ص

      الشعار اخوان سنة وشيعة والمولاة والمعارضة متمسكين بمطالبهم

      فمن اين نبداء صدقوني لابد من تقديم تنازلات من الطرفين فالبحر لج هائج والوقت ضيق قاطع .

    • زائر 58 | 3:38 ص

      عزيز احمد جمعة

      رفض الشارع الذي نمثله للدخول في حوار مع الجمعيات الست قبل وقف العنف،
      الظاهر نسيت ريموت كنترون الحكومة اللي يحرككم.

    • زائر 64 زائر 58 | 4:55 ص

      و انت نسيت

      و انت نسيت الريموت كونترول الايراني اللي يحرك الجمعيات الست

    • زائر 69 زائر 58 | 7:20 ص

      والله جاهل

      انتو جهال من صج شدخل ايران في موضوع ناس تبغي كرامة ناس تبغي العدل ناس تبغي اذا قالو عن البحريني اقول اي انا بحريني مو ناس تلبس ثوب القطري علشان تتباره من اصله انه بحريني وقولون عنه قطري
      انا اقوله لكم انتو ماتفهمون شي من صج انتو جهال وغباء من عيونكم يطلع غباء

    • زائر 57 | 3:24 ص

      الحوار مقدمة لاستبعاد ائتلاف الفاتح

      الكل يعلم ان ائتلاف الفاتح ورقة يتم استخدامها كورقة ضغط، فالمشكلة هي بين المعارضة والحكومة، اما مطالب الفاتح جميعها يمكن طرحها تحت قبة البرلمان والقبول بها.
      في اعتقادي ائتلاف الفاتح ورقته قيد الاحتراق، مثلما احترقت ورقة البرلمان والقدرة على تغيير الواقع السياسي من خلاله.
      اي حوار مقبل لن تجدوا الفاتح فيه،،،

    • زائر 56 | 3:19 ص

      المعارضة و جميع الشعب يعرف بأن هذا الحوار لا فائدة منه و مضيعة وقت

      لماذا رضخوا لضغوط البرلمان الأوربي و أمريكا و بريطانيا و دخلوا في هذه المهزله ؟؟؟

    • زائر 61 زائر 56 | 3:59 ص

      ...

      حبيبي المعارضة داخلين هالحوار من باب الحق العيار لباب الدار....فقط لا غير.

    • زائر 54 | 3:04 ص

      الحوار

      الحوار يكون بين مختلفين وليس المتوافقين اي المعارضة و الحكم.

    • زائر 53 | 3:02 ص

      بوشاكر

      انصح الجميع بفض الحوار

    • زائر 52 | 2:37 ص

      سلام الله عليك يا استاذ البصيرة الاستاذ عبد الوهاب حسين

      قالها الاستاذ عبد الوهاب حسين وهاهي تتحقق " سيكون هناك تنازلات" ارجو الرجوع الى فيديو الوصية الاساس للاستاذ عبد الوهاب حسين لتكتشفو مصير هذا الحوار من قبل ان يبدأ

    • زائر 51 | 2:35 ص

      وحده بوحده

      طالبتون بعتراف الجمعيات بلا عنف او لانسحاب والجمعيات بممثل للحكم ولا انسحاب من الي يعقد المسئله احين

    • زائر 50 | 2:26 ص

      ".. فإن الحوار سيدخل في الأماكن الحرجة" !!!

      اذا ممكن نعرف ماهية هذه الأماكن الحرجة !!!!
      من يدخل الحوار من أجل حل الأزمة البحرينية التي طرفاها الحكم والشعب ، عليه بالتعاون لا وضع الأسلاك الشائكة في وجه الطرف الآخر !!!

    • زائر 49 | 2:06 ص

      الجمعيات الخمس

      هذا واحد منهم ولا يدري كم عدد الجمعيات على جلست الحوار

    • زائر 48 | 2:01 ص

      أفاد وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة بأن الحوار في مملكة البحرين لن يكون آخر حوار

      أفاد وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة بأن الحوار في مملكة البحرين لن يكون آخر حوار فمملكة البحرين مرت على مر السنين بمراحل حوار بين ممثلي الشعب والحكومة، وهو عملية مستمرة تفضي إلى إنتاج الأفكار من اجل التطوير السياسي،

    • زائر 47 | 2:00 ص

      لأنها لن تدخل في مواجهة مع ثلاثة أطراف في الحوار..?!

      لأنها لن تدخل في مواجهة مع ثلاثة أطراف في الحوار (ائتلاف الفاتح، النواب والشوريين، الحكومة)، وإذا فعلت فإنها سترتكب خطأ استراتيجيا كالأخطاء التي ارتكبتها سابقا». ماذا يدل هذا الكلام انكم مولاة وكلكم مقابل واحد 3ضد1 اي العدل في الحوار اي اتركو المعارضة والحكومة في الحوار وخصوصا هناك انباء تفيد بان مطالبكم ستحقق في القريب العاجل ليش انتم موجودين في الحوار؟!!!

    • زائر 46 | 1:53 ص

      يا الله الحياة والبلاغ بعد 25 سنه ذابت عظامنا وطلع جيل جديد ونبدأ الحوار من جديد 25 سنة تباعا وهكذا دواليك ...

      وأضاف «أتمنى أن يكون هناك نوع الرغبة للوصول إلى منتصف الطريق، ونرجو أن يتم التوافق على الحد الأدنى، ولو توافقنا على الحد الأدنى يمكن أن نذهب إلى حوار آخر لنبني عليه ما تحقق، الحوار في ايرلندا استمر 25 عاما ولم يتوقف في محطة واحدة».

    • زائر 43 | 1:36 ص

      هذا الحوار وطول حلقاته له اهداف سياسية تبعد الناس عن مطالبه الحقيقية فلا تعتمدون عليه

      هدف هذا الحوار هو المراوغة عن المطالب الحقه والا لو كانت هناك حلول واضحة في مصلحة الوطن لما اقيم هذا الحوار ولما احتجنا حتى للسيد بسيوني

    • زائر 42 | 1:36 ص

      من تويتر...

      "سأعيش رغم الداء والأعداء كالنسر فوق قمة السماء". أبو القاسم الشابي

    • زائر 41 | 1:18 ص

      حوار الخرطي

      مافي فايدة لا في توصيات ولا في حوار وحسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 39 | 1:15 ص

      الشعب قال كلمته في عدة وقفات وما (( 9 مارس )) إلا محطه يشهد لها التاريخ

      الشعب لن يتراجع ولن يتنازل عن حقوقه المشروعه وأقل سقف يطالب به هو "وثيقة المنامه".

    • زائر 38 | 1:11 ص

      حقاني

      زائر 4 احنه ما مالينه بعدنه صامدين وماننسكر حتى تحقيق المطالب الحقه

    • زائر 36 | 12:47 ص

      كل يوم ليكم راي

      الحين يالفاتح مو من كم يوم تقولون ما بترضون إلا بتمثيل أحد من النظام؟ لما رفض الديوان الملكي غيرتون رايكم بين يوم وليلة؟ المشلكة اتصال واحد كفيل بتغير موقفكم 180 درجة لذلك لا فائدة ترجى منكم.

    • زائر 35 | 12:35 ص

      هذا ما يريدونه من الحوار

      لأنها لن تدخل في مواجهة مع ثلاثة أطراف في الحوار (ائتلاف الفاتح، النواب والشوريون، الحكومة) هذا هو بالطبط ما يريدونه من يسمون بجمعيات الفاتح وقرأنا ذلك منذ تشكيل فرق الحوار وقلنا ان هذا التوزيع ما هو الا لكي تكون الغلبة للحكومة وموالوها ، وتصريح المتحدث بأسم الفاتح وممثل الحكومة نيابة عنها يدل على ذلك ، وبهذا تكون المعادلة 16 حكومة ضد 8 المعارضة .

    • زائر 31 | 12:14 ص

      والله حكيمة وعاقلة ووطنية ياجمعيات السياسية الست.

      صراحة المتبع للوضع البحريني يرى بأن جمعية الوفاق وأشقائها حكيمة وتريد مصلحة البلد ، لم نرى تحريض منهم أبدا بل رأيناها كيف تتعامل مع ملف البحرين بأسلوب راقي ديمقراطي واضح ،الحق يقال لولاكم ياجمعيات الواعية لصرنا أفارقة في الحبشة.

    • زائر 29 | 12:07 ص

      هل الإستفتاء فراعة؟؟!!

      عفوا صححوا العنوان في تعليقي الذي ارسلته قبل قليل
      ؛ فبدل كلمة الحوار في العنوان ضعوا العنوان الموجود هنا وشكرا

    • زائر 34 زائر 29 | 12:29 ص

      بحرانيه وافتخر

      الحوار عندنا يا اساتذه يا ألتلاف الفاتح ( اي الغامض) ليس زيادة رواتب
      واموال. .
      حوارنا تحقيق مطالبنا

    • زائر 28 | 12:06 ص

      العدالة مطلبي

      من يعتقد أن البحرين بمنأى عن طريق العدالة فهو واهم، لان الشعب بوعيه ومنذ 14فبرير 2011، اصبح كالحجر التي تتدحرج من قمة الجبل، مستحيل أن ترجع دون أن تصل إلى نهاية الطريق.....يكفي استنزاف الموارد البشرية والمادية، هناك أمور اهم يجب استغلال المورد فيها....بقلبي انت يالبحرين.

    • زائر 24 | 11:56 م

      تمسكوا يا معارضة بمطلبكم والا انسحبوا

      تنازلوا وبعد تنازلوا و بنطلعكم في الاخير انتو الغلطانين !!

    • زائر 22 | 11:43 م

      حوار حتى تمر العاصفة.

      كصلنا يعلم بان هذا المسمى حوار جاء بضغط خارجي على المتحاورين جميعا , حكومة تهدف من الحوار امتصاص الضغط الخارجي الى حين دون تقديم اي مخرج للازمة سوى المخرج الامني الذي ابدعت فيه, بينما المعارضة تريد من الحوار طي صفحة سوداء مليئة بالدماء وانتهاك للحرمات الى رحاب اوسع من الحرية, فليس هناك مجال للتوافق بين هذين النقيضين.

    • زائر 21 | 11:42 م

      ما الفائدة ؟؟

      شنو فايدة هذا الحوار وللحين ناس بالسجون وللحين كل يوم تقريبا يسقط شهيد وللحين كل يوم اعتقالات وللحين حرية التعبير ممنوعة !! إلى متى كل هذا ؟؟!!!
      الناس تعبت وتريد ترتاح خلونا نشوف بوادر إيجابية من الحكومة بالإفراج عن المساجين و وقف قمع المظاهرات ودعو الناس تتظاهر على راحتها علشان نصدق أن هذا الحوار هو حوار له فائدة !!

    • زائر 19 | 11:30 م

      وهل عندكم ما تتنازلون عنه ؟؟

      عجيب يأمر بالتنازل من لا يملك ما يتنازل عنه
      وتطلب صاحب الحق ان يتنازل عن حقوقه وحقوق غيره
      هل المطلوب التنازل عن دماء الشهداء وعدم محاكمة الجناة والقتلة أم المطلوب
      التنازل عن اعادة الحقوق لاصحابها وكذلك التنازل عن حقوق المواطنة وغيرها
      من الحقوق والمطالب التي تذكر في كل تجمع ومسيرة واعتصام
      لا ياهذا تحكيم الضمير شئ جميل ومنجاة في الدنيا والاخرة

    • زائر 17 | 11:26 م

      ستكون هناك الكثير (إن لم نقل الكل) من النقاط لن يتم التوافق عليها، بهذه التركيبة من المتحاورين.. فما هو الفيصل؟ هل الشعب أم مغيب عن القرار؟ وهذا مربط الفرس..

      جمعة: «لا مانع لدينا من تسجيل النقاط التي لا يتم التوافق عليها، ورفعها إلى العاهل باعتبارها تمثل الجهة التي تتبناها، ولكن إذا ظل الطرفان متمسكين بآرائهما، فإن الحوار سيدخل في الأماكن الحرجة، فلذلك لابد أن تكون هناك تنازلات والأخذ بفن الممكن».

    • زائر 15 | 11:17 م

      يا فاتح

      يا فاتح الله يفتح عليكم الخير من تضحيات الشعب الشريف القوي الذي لا يركع ولا يلحس خشوم الملوك ، أنصحكم ان تتركو الطاولة للمعارضة ، وأقول الئ مؤايدينكم افتحو آذانكم وعيونكم وعقولكم جيدا .

    • زائر 13 | 10:35 م

      @@

      لأنها لن تدخل في مواجهة مع ثلاثة أطراف في الحوار (ائتلاف الفاتح، النواب والشوريين، الحكومة)، وإذا فعلت فإنها سترتكب خطأ استراتيجيا كالأخطاء التي ارتكبتها سابقا».اشفيك يا اخ جمعه فضحت الحكومه كانك تعترف انه الحوار غير متوازن كانه المعارضه صوت واحد ضد 4

    • زائر 11 | 10:12 م

      بيان الديوان الملكي حدد جبرا طريق الحوار ومخرجاته فلتنسحب المعارضة

      قالها احمد جمعة ثلاثة اطرف ضد المعارضة وبيان الديوان الملكي حدد وفرض المخرجات التي تصب في صالحة الحكومة والموالاة فلتنسحب المعارضة فلن نرجع للخلف مع الكلفة الباهضة

    • زائر 7 | 10:02 م

      3:1

      عجبتني ثلاثة ضد طرف واحد،وعجبني خطئ استراتيجي تهديد بنهاية الحوار مثلا،لا حلوه كلمة ضغط........... الجواب ينبان من عنوانه.

    • زائر 5 | 9:37 م

      هم واحد وليسوا اربعة وان اخطأت في الحساب وقلت ثلاثة ياجمعة

      جمعة : مواجهة مع ثلاثة أطراف في الحوار (ائتلاف الفاتح، النواب والشوريين، الحكومة)،هءؤلاء الذين عديتهم اربعة يا جمعة مع ذلك اقول لك انهم طرف واحد / لا ادري ما وجه اعتراضك في اشتراك الحكم الذي يرأس القضاء و جهة تنفيذية وتشريعية وكان دور قراراته محوريا اثناء الازمة

    • زائر 16 زائر 5 | 11:17 م

      نعم صحيح

      ستكون خمسة أطراف مقابل طرف يمثل أكثر من 60 في المئة من المجتمع البحريني مثل توزيع الدوائر الإنتخابية في الانتخابات القادمة سيضيفون دائرة جديدة في الجارم وهي منطقة صيد سمك تابعة للبحرين

    • زائر 4 | 9:35 م

      والله يا جمعه

      انا اول مره اشهد انه كلامكم صحيح والله يبجيب الي فيه الخير واتمنه من الابطال المعارضه حلحلة بعض المواقف تره مللنا !!!

    • زائر 3 | 9:28 م

      الفاتح

      هل الفاتح معارضة ؟ و اذا كان معارضة ما هو مطالبه و اذا كان لا ما سبب وجوده ؟

    • زائر 23 زائر 3 | 11:51 م

      ليش

      ليش تقطعون ارزاق الناس بتعليقاتكم هذي

    • زائر 2 | 9:16 م

      bahraini

      السلام عليكم ،،مع احترامنا لجميع الجمعيات ،،رجاء فكوا الغموض والطلاسم ليعرف الشعب ماهي الاشياء المختلف عليها !! وماهي ما غير ذلك !!!! جزاكم الله خير

    • زائر 1 | 9:08 م

      لا فائدة

      لا فائدة من الحوار الذي يجمع كل هؤلاء لانه في اساس القضية الموجودة في البلد بين المعارضة والحكومة ولا دخل للموالاة بالقضية لانه مطالبهم مالية فقط. ولا ننسى انه اساس المعارضة المختلفه مع النظام البحريني ليس الوفاق فقط بل هناك اناس داخل السجون مطلوبون في هذا الحوار ولا يمكن التحاور من دونهم فنستنج من ذلك انه هذا الحوار لا شرعية له ولا يودي ولا يجيب وانما بهرجه اعلامية فقط. والله يحفظ شعب البحرين الذي قدم الغالي والنفيس من اجل العيش بكرامة لا من اجل حوار مبهرج..تحياتي
      Ahmadi karimi

    • زائر 55 زائر 1 | 3:09 ص

      ذبذبات

      شلون يعني انقلبنه الحين اول مارحتو الدوار كانت ماليه مطالبكم عدل ؟؟؟شللي غير الاحوال والله بعد تبي نكمل شنو كان في الضمير المخفي ؟؟

اقرأ ايضاً