العدد 3831 - الأحد 03 مارس 2013م الموافق 20 ربيع الثاني 1434هـ

رئيس مؤتمر الإنتاجية: استماع المدير لمقترحات الموظفين مهمّ لتحسين الإنتاج

ضاحية السيف - المحرر الاقتصادي 

03 مارس 2013

قال رئيس اللجنة المنظمة لمؤتمر الإنتاجية محمد عبدالله، إن استماع المديرين والمسئولين في الشركات قد يكون البوابة الأولى نحو زيادة الإنتاجية في الشركات.

وأوضح عبدالله وهو مدير شركة «ثري دي سبيكنغ»، أن الإنتاجية عملية متكاملة والمدير أو المسئول قد يكون سبباً في رفع أو تدنّي نسب الإنتاجية، فالاستماع إلى المقترحات البسيطة من الموظفين أو المراجعين قد يرفع من جودة العمل أو يسرّع من وتيرة العمل ويقلل الكلفة.

وتستضيف البحرين مؤتمر الخليج للإنتاجية الثالث في الفترة مابين 5 و6 مارس/آذار 2013، برعاية وزير الدولة لشئون الدفاع الفريق الركن طبيب الشيخ محمد بن عبدالله بن خالد آل خليفة، وللعام الثالث على التوالي.

وأوضح عبدالله، أن منظمين لمؤتمر الخليج للإنتاجية حرصوا على «انتقاء متحدثين على مستوى مرتفع(...) لورا ستاك الأميركية من المتحدثين المطلوبين جداً على مستوى العالم فحين حدثناها في شهر أكتوبر/تشرين الأول العام 2012 لحضور المؤتمر تبيّن لنا أن لديها 40 مؤتمراً حتى شهر يوليو/تموز 2013».

وأوضح قائلاً: «لدى المتحدثة نحو ستة كتب، فاليوم الأول سيكون عنوان الورشة «التنفيذ هو الاستراتيجية» لأن هناك الكثير من الشركات لديها خطط لكن في النهاية لا يتم متابعة هذه الاستراتجية؛ إذ سيتم توزيع أحد الكتب للمؤلفة على المشاركين».

ولفت إلى أن المتحدثة مستشارة لـ «ستار باكس» و «نسلته» و»تايم ورارنر» و»فيزا» و»آي بي إم» و»كى إم بي جي»، فهي متمكنة جداً في الموضوع.

وأشار إلى أن الورشة التي ستقوم بها المتحدثة الأميركية ستكون على مدار اليوم بينها استراحات؛ إذ تستوعب نحو 400 مشارك من الساعة 9 صباحاً إلى 3 مساء في أول أيام المؤتمر. وأوضح عبدالله، أنه بعد كل محاضره أو ورشة عمل سيقوم رئيس المؤتمر بإعطاء نبذة عن أهم النقاط الرئيسية أو أهم ما دار في المحاضرة ، كما سيتم توزيع كتيبات عن أبرز ما جاء في ورشة لورا ستاك.

وتابع « لورا ستاك ستعطي الخطوط العريضة من خلال ثلاث جلسات مركّزة، أما اليوم الثاني فستكون هناك تجارب عملية من قبل مسئولين مباشرين في شركات معروفة في المنطقة؛ إذ سيستعرضون تجاربهم المطبّقة على أرض الواقع وكيفية النجاح في تطبيق زيادة الإنتاجية».

ومضى بالقول: «المؤتمر سيناقش كيفية قيام قائد العمل بخلق بيئة تساعد على زيادة الإنتاجية في شركته. والمؤتمر يرتبط برؤية البحرين 2030 فنحن كمملكة البحرين إذا أردنا استقطاب استثمارات خارجية إلى البلد فإننا نظهر أن إنتاجياتنا عالية وستكون هناك نسب ربح عاليه فهذا المؤتمر سيركز على زيادة العوائد».

وعن اليوم الثاني أفاد «ستكون هناك أربع ورش تقدم تجارب عملية مركزة تقام على فترتين بالتزامن، فالورشتان في الفترة الأولى سيكون هناك مدير الموارد البشرية في «مايكروسوفت» الخليج جوناثان بودان و»مايكروسوفت» مشهورة أنها تكسب جوائز باستمرار في حقل الموارد البشرية، والورشة الثانية ستكون لرئيس شركة «جافكون للاستشارات» أكبر جعفري الذي سيتعرض أرقاماً ودراسة عن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في البحرين ومستوى الإنتاجية لديها وستكون الورشة بعنوان «البحث عن قيمة الإنتاجية». وستكون في الورشتين اللاحقتين الأولى للمتحدث مدير مصنع البحرين «موندليز» في البحرين أو «كرافت» سابقاً تيري دانتون والذي سيتحدث عن الحفاظ على جودة الإنتاج كما ستكون هناك محاضرة عن سلوكيات القيادة لمؤسس شركة «إنفيلد»ستيف روستن وهو معروف بأنه يقوم بتأسيس الشركات وبيعها».

وأضاف رئيس المؤتمر «في ختام اليوم الثاني ستكون هناك جلسة نهائية ستجمع جميع المتحدثين والمشاركين لمدة ساعتين وستكون المناقشة مفتوحة بين الحضور والمحاضرين وتلقى الاستفسارات. كما سيخرج المؤتمر بعدد من التوصيات من خلال المناقشات التي تحدث بين مختلف المجموعات سواء في القطاع العام والخاص».

العدد 3831 - الأحد 03 مارس 2013م الموافق 20 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً