العدد 3831 - الأحد 03 مارس 2013م الموافق 20 ربيع الثاني 1434هـ

وزير الخارجية: أميركا أبلغت مجلس التعاون رفضها طلب إيران إدراج سورية والبحرين في محادثات «5+1» بكازاخستان

وزير الخارجية البحريني لدى وصوله الرياض -	(واس)
وزير الخارجية البحريني لدى وصوله الرياض - (واس)

ندد وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة أمام المجلس الوزاري الخليجي في دورته العادية مساء أمس (الأحد) في الرياض باستمرار تدخل إيران في شئون دول الخليج وأعمال «القتل العنيف غير المبرر للشعب السوري».

وقال إن دول مجلس التعاون «تتطلع إلى علاقات أفضل مع إيران لكن من المؤسف أن يستمر التدخل الإيراني في الشئون الداخلية لدول المجلس واحتلالها الجزر الإماراتية ورفضها التفاهم أو الحلول السلمية».ودعا الوزير «إلى تعزيز التعاون المشترك الخليجي من خلال التكامل الاقتصادي وتجسيد السوق الخليجية المشتركة، وإقامة الاتحاد النقدي والجمركي بين دول المجلس وتعزيز آليات السوق ودور القطاع الخاص».

وأضاف أن «الظروف والمتغيرات الإقليمية والدولية والإقليمية تحتم علينا أن نسرع الخطى للوصول إلى التكامل والاتحاد المنشود بالعمل على وضع البرامج والخطط لاختصار المسافة واختزال الزمن وذلك من منطلق القناعة بالمصير المشترك ووحدة الهدف وتلبية آمال وطموحات مواطنينا نحو غد أفضل».

وتتولى البحرين رئاسة الدورة الحالية لمجلس التعاون الخليجي.

وشدد الوزير على «أهمية وقوف دولنا مجتمعة أمام هذه التدخلات وما يواجهنا من تحديات دولية أو إقليمية» الأمر الذي «ستكون له حسابات مهمة لدى الآخرين باحترام سيادتنا وعدم التدخل في شئوننا».

وأضاف أن «الأزمة السورية تحولت إلى ما يشبه الكارثة عبر أعمال القتل العنيف غير المبرر للشعب السوري»، موجهاً انتقادات إزاء «عدم تحرك المجتمع الدولي الجاد والسريع» في هذا الشأن.

ووصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى الرياض مساء أمس (الأحد) في زيارة تستغرق يومين يبحث خلالها مع وزراء خارجية دول الخليج الاثنين مسائل عدة أبرزها إيران وسورية، بحسب مصدر خليجي.

وقال المصدر لوكالة فرانس برس رافضاً ذكر اسمه إن كيري سيلتقي المجلس الوزاري الخليجي اليوم (الاثنين) لبحث عدد من المواضيع «أبرزها إيران وسورية، بالإضافة إلى اليمن والدرع الصاروخي وقضايا أخرى».

وأضاف من دون مزيد من التفاصيل «للأميركيين مصالح أخرى مهمة في هذه المنطقة الحيوية غير النفط الذي يهم دولا آسيوية وأوروبية بدرجة اكبر».

وسيلتقي كيري في زيارته الأولى للمنطقة كوزير للخارجية كبار المسئولين السعوديين أيضاً.

وسيتوجه كيري بعد الرياض إلى أبوظبي والدوحة.

ويقول محللون إن الدول الخليجية تبدي تحفظات حيال سياسة واشنطن في الملف السوري مع استمرار رفض تسليح المعارضة، وسياستها التي تفتقر بالنسبة لهذه الدول للحزم الكافي مع إيران.

وتبدي دول الخليج تخوفاً إزاء برنامج إيران النووي وتطالب طهران بإثبات نواياها السلمية بهذا الخصوص.

كما أن السعودية وقطر ما انفكتا تطالبان بالسماح بتسليح المعارضة السورية.

ونص البيان الختامي للاجتماع على أن المجلس الوزاري يطالب «الأطراف في سورية والمجتمع الدولي التعاطي مع مبادرة رئيس الائتلاف السوري المعارض معاذ الخطيب «الهادفة إلى الاتفاق مع أطراف النظام الذين لم تتلطخ أيديهم بالدماء على خطوات لنقل سريع للسلطة».

ويطالب مجلس الأمن بإصدار «قرار ملزم يحدد منهجية واضحة وإطاراً زمنياً للمحادثات».

وفي وقت لاحق، قال وزير الخارجية في ختام اجتماع المجلس الوزاري خلال ممر صحافي إن «تسليح المعارضة السورية أمر يخص الجامعة العربية والموضوع ليس مطروحاً أمام مجلس التعاون ونحن جزء من الجامعة».

وأضاف رداً على سؤال «نعاني من التدخلات الإيرانية والتدريب والتسليح وليس فقط من البرنامج النووي (...) قدمت للمجلس تقريراً واضحاً أعدته وزارة الداخلية مرفق بأدلة وصور حول تورط إيران مع جماعات مثل حزب الله».

وتابع الوزير البحريني «سنؤكد لكيري التزامنا ونشكره على التزام بلاده أمن المنطقة (...) الجميع استفاد من العلاقات الاستراتيجية مع الولايات المتحدة وسننقل وجهة نظرنا فيما يتعلق بإيران سورية».

وقال إن المجلس الوزاري أكد لمساعدة وزير الخارجية الأميركي للشئون السياسية ويندي شيرمان أن هناك «استهدافاً واضحاً لإضعاف التحالف الدولي القائم لإشاعة الأمن والاستقرار (...) نريد حلاً دبلوماسياً لا عسكرياً مع إيران» .

وأشار إلى أن شيرمان أبلغت المجلس «رفض المجموعة الدولية خمسة زائد واحد إدراج أي بند من خارج جدول أعمال البرنامج النووي الإيراني رداً على طلب طهران إدراج سورية والبحرين في محادثات كازاخستان» قبل خمسة أيام.

العدد 3831 - الأحد 03 مارس 2013م الموافق 20 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 25 | 8:49 ص

      دول كارتونية

      دولنا دول كارتونية يأتيها الهواء فيزيحها بأقل قوة ، تعصف بالدول مشاكل كبيرة يحلها العقلاء بأقل جهد ةبأرباح كبيرة للجميع ودولنا أي مشكلة تحصل نرميها على الدولة الفلانية يقولون في الامثال اللى بيتة من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة ، المسؤلين لا يملكون قراراً حكيما بل أهواء وهذه الأهواء سوف ترمي بالخليج الى الهاوية وهذا ناتج من عدم وضع الرجل المناسب في المكان المناسب.

    • زائر 23 | 8:24 ص

      bahraini

      السلام عليكم ،،قضية البحرين واضحه كوضوح الشمس !!!!!!!

    • زائر 21 | 5:42 ص

      آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه يا قلبييييييييييييي .

      عن قريب جدا إن شاء الله تعالى إيران سوف يغزون الفضاء الخارجي , و الدول العربية و الخليجية على الخصوص ما زالوا يستوردون السماد لالزراعة من الخارج .
      شر البلية ما يضحك

    • زائر 20 | 4:07 ص

      مجرد

      مجرد طرح فكرة ادراج البحرين هي كافية و ان لم يقبلوها فهذا ترويج جيد للازمة في البحرين و كسر للتعتيم الاعلامي

    • زائر 18 | 3:52 ص

      ( رافضاً ذكر اسمه )

      شنوا الجديديد بالموضوع
      منذ أنشاء مجلس التعاون ونتوا تقولوا ايران وايران
      وايران منذ ذلك التاريخ للآن كم تطورت إيران ؟
      وأحنا ؟

    • زائر 22 زائر 18 | 6:21 ص

      و هذا اللي باط جبد الجماعة...

      ايران تطورت و دخلت العصر النووي و عصر الفضاء و اصبحت دولة صناعية تضاهي الدول الكبرى و لذلك هي تملك جميع قراراتها و لا يستطيع احد اجبارها على شيء. بينما دول الخليج...مكانك سر. لا تنمية و لا صناعة حقيقية و فساد مستشري بين المتنفذين كما انهم لا يملكون اتخاذ قرار بدون موافقة امريكا و الدليل ما جاء في الخبر حيث ما يزالون يطلبون السماح بتسليح المعارضة السورية. بينما ايران تدعم حماس و حزب الله و ليرضى من يرضى و ليرفض من يرفض.

    • زائر 29 زائر 18 | 1:35 م

      تضحكني يا زائر 22

      صج اللي مايعيش في ديرة مايفهم خباياها, قال ايران تطورت قال, شالفايدة "يازعم" تطورت والشعب تم رفع دعم البترول عنه في دولة نفطية !! شعبهم مايقدر حتى ياكل لحم أو دجاج بشكل يومي.
      عزيزي لعلمك مدخول الفرد في ايران "المتطورة" على حسب كلامك هو نصف مدخول الفرد في أفقر دولة خليجية.

    • زائر 16 | 2:38 ص

      حتى وإن

      حتى وإن لم تطرح قضية البحرين في المحافل الدولية فيكفي ان شعوب العالم من الشرفاء يتعاطفون ويدركون تماماً مشروعية ومطالب شعب البحرين

    • زائر 15 | 2:34 ص

      الحقوق

      لو أعطية كل طائفة حقها لعشنا في سلام ووئام . يجب إعطاء الحقوق لكل طائفة في ايران وسوريا والبحرين .

    • زائر 11 | 1:10 ص

      ادافع عن سوريا

      وناسي شعب البحرين

    • زائر 10 | 1:08 ص

      حالنا من حالهم ويش فرق غير انهم مسلحين ونحن لا

      وأضاف أن «الأزمة السورية تحولت إلى ما يشبه الكارثة عبر أعمال القتل العنيف غير المبرر للشعب السوري»، موجهاً انتقادات إزاء «عدم تحرك المجتمع الدولي الجاد والسريع» في هذا الشأن.

    • زائر 9 | 1:01 ص

      نحن لا نعوّل على امريكا ولا غيرها والكلمة للشعب

      الكلمة للشعب لا لأمريكا ولا لإيران انتم من تشرقون وتغربون بالقضية البحرينية اما الشعب فلا يريد حلا من احد
      ربما البعض يذهب هنا وهناك لشرح وجهات النظر فقط والا فحل قضيتنا هي بيد شعبنا الذي دفع ويدفع الثمن من دماء ابنائه

    • زائر 4 | 12:03 ص

      زمن أمريكا إنتهى ..

      و حتماً سينتهي من سيعول على أمريكا. و الأيام القادمة ستؤكد ذلك.

    • زائر 13 زائر 4 | 1:27 ص

      صدقت

      والدليل الجماعة اللي راحت في 2011 الكونغرس الامريكي نجوفهم غيرو وجهتهم في 2013.

اقرأ ايضاً