العدد 3831 - الأحد 03 مارس 2013م الموافق 20 ربيع الثاني 1434هـ

وزير: الصراع السوري يعرقل نمو الاقتصاد اللبناني

قال وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني نقولا نحاس اليوم الاثنين (4 مارس/ آذار 2013) إن من غير المتوقع أن يحقق اقتصاد بلاده نموا كبيرا في 2013 بسبب انعدام اليقين الذي يسببه العنف الطائفي في سوريا.

وقال نحاس في مقابلة مع رويترز "الناتج الاجمالي المحلي يبلغ 40 مليار دولار. بسب الأزمة السورية وتأثيرها على قطاع السياحة (اللبناني) أعتقد أن معدل النمو في 2012 بلغ اثنين في المئة." ويزور نحاس نيويورك للحديث مع المستثمرين في يوم أسواق رأس المال اللبنانية الذي ترعاه شركة اورباخ جرايسون للسمسرة والمتخصصة في الأسواق الناشئة.

وقال نحاس إنه يريد أن يسلط الضوء على صمود الاقتصاد خلال سنوات من الصراعات والحروب المتقطعة.

وسجل لبنان نموا تراوح بين سبعة وثمانية في المئة سنويا في الفترة من 2007 حتى 2010 لكن المعدل تراجع بشكل حاد في 2011 بسبب توتر سياسي داخلي أعقبه بدء الانتفاضة ضد الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال نحاس "أعتقد أنه إذا أجريت الانتخابات في موعدها فسيدعم هذا الاقتصاد وسنعود إلى نمو في نطاق خمسة إلى ستة في المئة" في إشارة إلى الانتخابات البرلمانية المقررة في الصيف.

واضاف "في السنوات الماضية عندما كانت تحدث أزمة .. كان النمو ينخفض إلى ما يتراوح بين اثنين وأربعة بالمئة في المتوسط. وعندما كان الوضع يتحسن ... كنا نصل إلى معدل ستة إلى تسعة في المئة. هذا النمط كان سائدا طوال الوقت."

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً