العدد 3833 - الثلثاء 05 مارس 2013م الموافق 22 ربيع الثاني 1434هـ

فرص الملكية الخاصة ومنطقة «مينا» (3-4)

تعتبر «ماريتايم إندستريال سيرفيسيس» (MIS) مثال جيد على مثل هذه العملية، حيث استثمرت «جلف كابيتال» في هذه الشركة واحتفظت بها لمدة خمس سنوات، مضيفة القيمة لأعمالها قبل اتمامها صفقة بيع ناجحة لمشتر من نفس القطاع، هو شركة «لامبريل» المدرجة في بورصة لندن.

وخلال فترة امتلاك «جلف كابيتال» للشركة، نجد أن MIS ارتفعت إيراداتها وأرباحها إلى 203 في المئة، و184 في المئة على التوالي.

إن صفقات الملكية الخاصة التي تم إغلاقها متنوعة من حيث التوزيع الجغرافي في كل أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ولكن غالبية الصفقات تتركز في بلدان قليلة فقط، فالإمارات العربية المتحدة التي يقطنها مواطنون ووافدون يتمتعون بمعدلات إنفاق عالية، وهي تعتبر من أكثر الدول استقراراً وتطوراً في المنطقة، شهدت أعلى نسبة من نشاطات الصفقات، يتبعها دول ذات كثافة سكانية عالية مثل مصر والمملكة العربية السعودية.

وبالرغم من أن استثمارات الملكية الخاصة منتشرة في عموم المنطقة العربية، إلا إن 50 في المئة من هذه الاستثمارات منذ العام 2005 كانت في هذه الأسواق الرئيسية.

غالباً ما يستهدف مدراء الملكية الخاصة في المنطقة القطاعات الدفاعية التي تلبي الاحتياجات الأساسية للسكان مثل الرعاية الصحية والتعليم والطاقة.

وقطاع الرعاية الصحية قطاع يشهد استثماراً متزايداً مدعوماً بالطلب المتنامي وقدرات الإنفاق على الخدمات والمنشآت. ويشهد القطاع تحولاً في مجال المرضى اللذين كانوا في السابق يسافرون إلى الغرب بحثاً عن العلاج؛ فعوضاً عن ذلك، هم باتوا يقصدون المنشآت الطبية المتطورة في المنطقة.

كما تتوافر فرص لتقديم الخدمات ذات الصلة في مجال التجزئة والأغذية. وتستفيد الاستثمارات في هذا القطاع من المستهلكين المقيمين في المنطقة والذين لم يتأثروا بالركود الاقتصادي بنفس تأثر الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا.

هؤلاء المستهلكون لا زالوا يسجلون معدلات إنفاق مرتفعة خاصة في دول مجلس التعاون الخليجي التي تلقى دعماً اقتصادياً قوياً من الحكومات المحلية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الشركات تعكف مؤخراً على البحث عن شركات متخصصة في الخدمات، والتي لديها إمكانيات نمو مرتبطة بالمنطقة.

ومن القطاعات الرئيسية الأخرى التي كانت وستستمر في كونها عنصراً مهماً في الإنفاق الحكومي والخاص على الاستثمار، قطاع النفط والغاز حيث تم إنفاق نحو 500 مليار دولار أميركي على هذا القطاع بين العامي 2008 و2012.

ريتشارد دالاس

مدير عام الملكية الخاصة في «غلف كابيتال»

العدد 3833 - الثلثاء 05 مارس 2013م الموافق 22 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً