العدد 3833 - الثلثاء 05 مارس 2013م الموافق 22 ربيع الثاني 1434هـ

وزارة الصحة تنظم الاجتماع الثامن والعشرين للجنة الفنية الخليجية للتمريض

المنامة - وزارة الصحة 

تحديث: 12 مايو 2017

نظمت وزارة الصحة صباح يوم "الثلثاء" الموافق 5 مارس 2013 الاجتماع الثامن والعشرين للجنة الفنية الخليجية للتمريض، وذلك بفندق السفير في مملكة البحرين، والذي تتواصل أعمال خلال يومي الثلثاء والأربعاء الموافق 5-6 مارس 2013.

وافتتحت الوكيل المساعد للرعاية الأولية والصحة العامة عضو الهيئة التنفيذية لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاونمريم الجلاهمة فعاليات الاجتماع الثامن والعشرين للجنة الفنية للتمريض، ونوهت سعادتها أن هذه اللجنة منبثقة من اللجان الفنية للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون، مؤكدةً اهتمام سعادة وزير الصحة السيد صادق بن عبدالكريم رئيس الدورة الثامنة والثلاثين لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون.
وقالت أن جدول أعمال اللجنة يتضمن العديد من الموضوعات الهامة التي تخدم مهنة التمريض بدول المجلس خصوصاً إعداد دليل استرشادي للتعامل مع الطوارئ والكوارث والذي ناقشته الندوة الخليجية العاشرة للتمريض التي عقدت مؤخراً في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، وكذلك الإنتهاء من وضع الإطار العام لبرامج تعليم التمريض بدول المجلس. واستعراض ما تم انجازه بشان تحديث كتاب واقع ومستقبل التمريض بدول المجلس، وكذلك وضع أهداف ومهام ورسالة الندوة الخليجية الحادية عشرة للتمريض المقرر عقدها بدولة الكويت في اكتوبر 2014م تحت شعار: "التمريض زيادة مجتمعية .. في مواجهة الأمراض غير المعدية". واختيار شعار يوم التمريض الخليجي للتمريض لعام 2014م.
وفي هذا الصدد، تقدمت الجلاهمة بالشكر إلى المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون، وخصت بالذكر مديره العام سعادة البروفيسور توفيق بن أحمد خوجه على الجهود المبذولة في سبيل تطوير هذه المهنة الهامة.
من جانبه، قالت رئيس دائرة التمريض بكلية العلوم الصحية في جامعة البحرين الأستاذة فاطمة جمالي إن الاجتماع الثامن والعشرين للجنة الفنية الخليجية للتمريض بدأ بمناقشة تقارير دول مجلس التعاون الخليجي حول التمريض، واستعرضت الدول أهم الإنجازات والمعوقات التي تواجه الدول الخليجية، لافتةً إلى اتفاق دول الخليج على الاحتفال بيوم التمريض الخليجي سنوياً في الثالث عشر من مارس، وسيكون شعار هذا العام "التمريض: عناية مستمرة وشاملة".
وأشارت جمالي إلى أن الاجتماع يناقش الخطة الاستراتيجية الخمسية للتمريض للفترة من 2011-2016 "تقرير يقدمه عضو اللجنة عن انجازات كل دولة"، والدليل الاسترشادي للتعامل مع الطوارئ والكوارث "مخرجات الندوة العاشرة للتمريض"، والإطار العام لبرامج تعليم التمريض بدول المجلس في صيغته النهائية، وما تم بشأن تحديث كتاب واقع ومستقبل التمريض بدول المجلس، واستضافة دولة الكويت لفعاليات الندوة الخليجية الحادية عشرة للتمريض تحت شعار : " التمريض ريادة مجتمعية .. في مواجهة الأمراض غير المعدية " في دولة الكويت خلال شهر أكتوبر 2014م "تحديد موعد وأهداف ورسالة الندوة"، بالإضافة إلى مناقشة نموذج الرعاية التمريضية (Caring Model) ، وتحديث كتاب لائحة سلوكيات مهنة التمريض، وتحديث كتاب اللجنة الفنية الخليجية للتمريض .. إنجازات وتحديات، وورشة عمل التخصصات التمريضية في دولة الإمارات العربية المتحدة .
كما أفادت رئيسة خدمات التمريض للرعاية الأولية السيدة فاطمة الجيب بأن الاجتماع الخليجي حول التمريض يركز على موقع التمريض في دول مجلس التعاون الخليجي، والاستراتيجية لكل دولة، وتطور التمريض مع إلقاء نظرة شاملة للبرامج في كليات التمريض، ومناقشة مدى وصول الخدمة التمريضية الصحيحة للمريض والعمل على تطوير الخدمات المقدمة سعياً نحو الارتقاء بمهنة التمريض في دول مجلس التعاون الخليجي.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً