العدد 3833 - الثلثاء 05 مارس 2013م الموافق 22 ربيع الثاني 1434هـ

وزير الصحة يجتمع بعدد من المسئولين ومرضى التصلب المتعدد

في إطار حرص واهتمام وزير الصحة صادق عبدالكريم الشهابي بمرضى التصلب المتعدد، عقد بمكتبه بمبنى الوزارة اجتماعه الأول بعدد من مرضى التصلب المتعدد لبحث احتياجاتهم ومناقشة أبرز العقبات التي تواجههم للعمل على وضع حلول جذرية لها.
وفي بداية الاجتماع رحب بالحضور من المرضى وأكد على أن وزارة الصحة لن تتوانى عن تقديم كافة وسائل الدعم والرعاية له،ثم استمع إلى ما أثاره المرضى من معاناة،كما ناقش قائمة الطلبات والمقترحات التي تقدموا بها والتي تمثل أبرز احتياجاتهم، وتتمثل في إنشاء وحدة خاصة للعلاج الطبيعي يمكن من خلالها تأهيل مرضى التصلب المتعدد، وحول هذا المحور أوضح سعادة الوزير أنه ستتم دراسة إنشاء هذه الوحدة الخاصة بعناية من قبل المسئولين بالوزارة، وسيقوم بمتابعة مستجدات هذا الموضوع من خلال التنسيق مع أمين الساعاتي الوكيل المساعد لشئون المستشفيات وعيسى الشروقي الاستشاري بدائرة العلوم العضبية.

بعدها تم التطرق إلى المقترح الثاني لمرضى التصلب المتعدد والذي دار حول (إنشاء وحدة متخصصة لمتابعة الانتكاسات التي يتعرض لها المرضى) حيث ناقش والمسئولين إمكانية إدخال المرضى مباشرة إلى العيادة الخاصة لعلاج مرضى التصلب المتعدد عوضا عن إدخالهم إلى الطوارئ خلال تعرضهم لانتكاسات.
وحول هذا المقترح رأى أمين الساعاتي ضرورة الحفاظ على آلية ونظام إدخال المرضى الذين يعانون من انتكاسات بمن فيهم مرضى التصلب المتعدد وذلك عن طريق قسم الطوارئ ليكون البوابة التي يدخل من خلالها كافة المرضى حفظا لحقوق جميع المرضى.
أما بشأن المقترح الثالث فقد ناقش الوزير إمكانية تسهيل تقديم الخدمات للمرضى من خلال شملهم مع ذوي الاحتياجات الخاصة و إعطائهم ذات الامتيازات التي يتمتع بها إخوانهم من ذوي الاحتياجات الخاصة،حيث رأي سعادة السيد الوزير إمكانية التواصل مع فاطمة محمد البلوشي وزيرة التنمية الاجتماعية وذلك للنظر في إمكانية تحقيق هذا المقترح مع الإستعانة بالاجهزة الطبية لدى وزارة الصحة ووزارة التنمية في تحديد نسبة العجز التي يعاني منها المصابين بمرض التصلب المتعدد والتي يمكن من خلالها إتخاذ قرار بإدراجهم ضمن فئة ذوي الاحتياجات الخاصة من عدمه في ضوء ذلك.
كما وقدم مرضى التصلب المتعدد لسعادة الوزير مقترحا رابعا تضمن ضرورة توفير جميع الأدوية والأجهزة التي يحتاجونها وعليه فقد أكد الوزير والمسئولين من دائرة العلوم العصبية بمجمع السلمانية الطبي للمرضى على توفير الأدوية بنسبة 95% ومعظمها أدوية هامة وعالمية ، مؤكدين العمل حاليا على دراسة نوعية جديدة من الأدوية والتي ستساهم في تحسين الحالة الصحية لمرضى التصلب المتعدد.
ثم تطرق الوزير لمناقشة المقترح الخامس والأخير لمرضى التصلب المتعدد والتي تضمن ضرورة منح المرضى تقاعد مبكر ومجزي وذلك لتمكينهم من الإعتناء بأنفسهم وأسرهم، حيث أوضح سعادة الوزير أن هذا الموضوع لابد من دراسته مع المستشار القانوني في وزارة الصحة، والجهات المختصة للنظر في إمكانية تطبيقه في ضوء أحكام قانون الخدمة المدنية وقانون التأمين الاجتماعي.
وفي ختام اللقاء أكد صادق عبدالكريم الشهابي وزير الصحة على مساعي وزارة الصحة لتخفيف من معاناة مرضى التصلب المتعدد مؤكدا عقد المزيد من الاجتماعات وإتخاذ المزيد من الإجراءات التي ستساهم مستقبلا في توفير احتياجات المرضى والتقليل من العقبات التي تواجههم.
من جانبهم تقدم المرضى بجزيل الشكر والتقدير إلى وزير الصحة على اهتمامه ودعمه وتشجيعه لهم، وأعربوا عن سعادتهم البالغة بهذا اللقاء الذي يؤكد دعم واهتمام الحكومة بكافة المرضى بالمملكة بصفة عامة ومرضى التصلب المتعدد بصفة خاصة، والعمل على توفير أقصى درجات العناية لهم.
حضر اللقاء من وزارة الصحة أمين الساعاتي الوكيل المساعد لشئون المستشفيات،وعصام إسماعيل المستشار القانوني بالوزارة، ورئيس دائرة العلوم العصبية إيمن خليل، والاستشاري عيسى الشروقي، كما حضر اللقاء أسامة أحمد محمود محمود (زوج مريضة) وعبدالله بوجيري (عميد مرضى التصلب المتعدد والصديق لهم) وعدد من مرضى التصلب المتعدد وهم حسن محمود طراده ومي سهوان رمصان، ويعقوب الفضالة ومحمد الجودر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:44 م

      ليش ما تأخذ هذة الأمور بجدية أكبر

      أبننا واحد من مريضي التصلب وقد توقف عن العمل بشكل نهائي بسبب هذا المرض من مدة سنتين و ما أظن أن بتابع عمل !!!! نرجو من المعنيين أخذ الموضوع بجدية أكبر

    • زائر 1 | 4:22 ص

      بهلول

      ياريت تشوفون علاج للمسئولين المتصلبين المتعددين في الأول. باقي الأمور بتنحل بالساهل.

اقرأ ايضاً