العدد 3833 - الثلثاء 05 مارس 2013م الموافق 22 ربيع الثاني 1434هـ

رينو تكشف عن محركها لموسم الفورمولا وان 2014

الصخير – حلبة البحرين الدولية 

تحديث: 12 مايو 2017

كشفت شركة "رينو" الفرنسية عن المحرك الذي ستزود به الفرق المنافسة في بطولة العالم لسباقات الفورمولا 1 عام 2014.وتواصل الشركة العريقة اختباراتها لمحركها الجديد المكون من ست اسطوانات "V6" تيربو سعة 1.6 لتر بمصنعها في مدينة "فيري شاتيلون" في فرنسا.

وتجبر اللوائح الجديدة المستخدمة في عام 2014 الفرق على استخدام محركات سعة 1.6 لتر بست أسطوانات ومزودة بنظام لاستعادة الطاقة الحركية وأخر لاستعادة الطاقة الحرارية بالإضافة إلى شاحن توربيني عند 125 ألف لفة للمحرك.
وتستخدم سيارات فورمولا 1 حالياً محركات سعة 2.4 لتر بثماني أسطوانات تولد قوة 750 حصاناً عند 18 ألف لفة للمحرك في الدقيقة. وسوف يسمح لكل سائق باستخدام خمسة محركات خلال موسم 2014 بدلاً من ثماني محركات التي يتم استخدامها حالياً، وفي حالة استخدام محرك سادس سوف يعاقب السائق بالتراجع عشرة مراكز عند الانطلاق.
ومن ضمن التغييرات الكبيرة في موسم 2014 ايضاً التحول إلى نظام أكثر كفاءة في استخدام الوقود بالحصول على أقصى قدرة ممكنة من مئة كيلوغرام من الوقود "ما يعادل 140 لتراً" بدلاً من 150 كيلوغراماً حالياً.
وقال روب وايت نائب المدير العام والمدير التقني لرياضة السيارات في الشركة. :"إن تحسين كفاءة استخدام الطاقة في محرك يستلزم نقل كم كبير من الطاقة التي يمكن انتاجها للعجلات ميكانيكياً وإعادة استخدام أكبر قدر لازم من الطاقة الناتجة عن احتراق الوقود".
وأضاف.:" إن الهدف من اللوائح الجديدة هو زيادة فعالية كفاءة الاحتراق وذلك بفضل مزيج من تقليص الحجم، والشحن التوربيني واسترداد الطاقة الكامنة في حرارة العادم وفقدانها عند ارتفاع الحرارة عند الكبح ومن ثم إعادة استخدام هذه الطاقة مثل الكهرباء".
وتزود الشركة حالياً فرق "لوتس" و "رد بُل" و "ويليامس" و "كاترهام" ومن المتوقع أن يكون فريق "تورو روسو" من المنضمين لهذه الفرق في 2014.
ومن جهته، قال "جون- ميشيل جالينييه" المسؤول عن تصميم المحرك، بأن الشركة تتطلع لتقليص عدد الفرق التي تزودها بالمحركات بعد أن أفادت تقارير بأن الشركة ستزود نصف فرق البطولة بالمحركات.
حيث قال. :"بالتأكيد لن نقوم بتزود ستة فرق"، مضيفاً. :"سيتم النظر في تزود خمسة فرق كحد أقصى لأننا نريد أن نعمل على تقديم خدمة جيدة".
وأضاف. :"بالنسبة لي خمسة فرق سيكون الرقم الأقصى، وسأكون سعيداً إذا ما تم تقليص الفرق لأربعة أو ثلاثة".
ويمكن للراغبين في حضور سباق FORMULA 1 - جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج 2013 الذي سينطلق كجولة رابعة لهذا الموسم من بطولة العالم للفورمولا وان شراء تذاكرهم من مراكز بيع التذاكر الخاصة بحلبة البحرين الدولية في مجمع السيف أو مجمع الستي سنتر وللمزيد من المعلومات الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني لحلبة البحرين www.bahraingp.com أو الاتصال بالخط الساخن 17450000

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً