العدد 3833 - الثلثاء 05 مارس 2013م الموافق 22 ربيع الثاني 1434هـ

الفنزويليون يتساءلون في ذهول : ماذا سيحدث بعد تشافيز؟

أعلنت فنزويلا اليوم الأربعاء (6 مارس/ آذار 2013) بدء الحداد على وفاة الرئيس هوجو تشافيز الذي حكم البلاد 14 عاما وسط حالة من عدم اليقين بشأن مستقبل البلاد والانقسامات السياسية العميقة بها. وكان نيكولاس مادورو نائب الرئيس الفنزويلي قد أعلن وفاة هوجو تشافيز مساء أمس الثلثاء (2130 بتوقيت جرينتش) في مستشفى عسكري في كاراكاس.

وكان تشافيز (58 عاما) يعاني منذ فترة طويلة من مرض السرطان وتدهورت حالته الصحية كثيرا في الشهور الأخيرة.

ونقل تشافيز إلى المستشفى في حالة حرجة عقب خضوعه لرابع عملية جراحية بسبب سرطان القولون.

يذكر أنه تم تشخيص إصابة تشافيز بالسرطان في حزيران/يونيو 2011 .

وسافر لتلقي العلاج في كوبا في كانون أول/ديسمبر الماضي حيث أصيب بعدها بعدوى في الجهاز التنفسي.

ومن المقرر أن ينقل جثمان تشافيز اليوم إلى الأكاديمية العسكرية في كاراكاس قبيل تشييع جنازته الرسمية يوم الجمعة،بحسب الموقع الإلكتروني لصحيفة "إل يونيفرسال" الفنزويلية نقلا عن وزير الخارجية إلياس خاوا.

وساد الهدوء العاصمة الفنزويلية كاراكاس صباح اليوم ولكن المواطنين الغاضبين هرعوا إلى المحلات التجارية لشراء المواد الغذائية بينما انتشر خبر وفاة تشافيز.

وتوقفت شبكات أجهزة الهاتف المحمول والإنترنت مؤقتا بسبب الضغوط المتزايدة على الاتصالات والدخول إلى مواقع الأخبار الاليكترونية عقب انتشار خبر الوفاة.

وبينما أعلنت فنزويلا حالة الحداد سبعة أيام، أعلنت الأرجنتين الحداد ثلاثة أيام بينما أعلنت كوبا الحداد يومين.

ووصلت رئيسة الأرجنتين كريستينا فرنانديز دي كيرشنر ورئيس أوروجواي خوسيه موخيكا إلى كاراكاس صباح اليوم، ومن المتوقع أن يصل زعماء آخرون بينهم الرئيسة البرازيلية ديلما ورسيف وسلفها لويس إيناسيو لولا دا سيلفا،إلى كاراكاس قبل تشييع الجنازة.

وتثار أسئلة بشأن من يتولى منصب الرئيس مؤقتا حتى إجراء الانتخابات والمحتمل أن تتم خلا شهر.

ووفقا للدستور، إذا توفي الرئيس بعد تنصيبه ، يتولى رئيس الجمعية الوطنية مقاليد السلطة في البلاد حتى إجراء الانتخابات في غضون 30 يوما.

وقضت المحكمة العليا أن حالة تشافيز فريدة من نوعها حيث أنه منتخب منذ فترة ، وتم ارجاء تنصيبه رئيسا إلى أجل غير مسمى. وقال وزير الخارجية إلياس خاوا مساء أمس الثلثاء إنه في هذا السياق، ليس من الغريب أن يتصرف نائب الرئيس نيكولاس مادورو باعتباره رئيسا حتى إجراء الانتخابات.

ويتغيب رئيس الجمعية الوطنية ديوسدادو كابيللو بشكل واضح عن المشهد منذ إعلان وفاة تشافيز.

ولم تتم الدعوة بعد إلى إجراء انتخابات جديدة.

وفور إعلان وفاة تشافيز، انتشر جنود وقوات الشرطة في كاراكاس ، بينما تجمع أنصاره خارج المستشفى، يبكون بينما سيطرت عليهم الكآبة والحزن يتساءلون في ذهول عما سيحدث بعد وفاته.

ودعا وزير الدفاع الفنزويلي دييجو موليرو إلى وحدة القوات المسلحة. وقال إن مادورو وكابيلو " وكل السلطات يمكن أن تعتمد على القوات المسلحة التي هي جزء من الشعب وتعمل لصالح الشعب".

وطالب مادورو أبناء الشعب الفنزويلي إلى التصرف بهدوء.

ودعا زعيم المعارضة هنريك كابريليس الذي خسر في الانتخابات الرئاسية في تشرين أول/أكتوبر الماضي، إلى الوحدة.

وترك تشافيز فنزيلا تواجه أعلى معدلات التضخم في العالم، ولكنها تعتمد على مليارات الدولارات التي تدخل خزينتها كواحدة من اكبر منتجي النفط الخام فى العالم.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 1:55 م

      دول العالم الثالث المتخلفة ... تضيع بعد موت القائد المعجزة

      في دول العالم المتحضر، عندما يموت أو يمرض الرئيس فهناك نائب رئيس و برلمان يسير أمور البلاد .... أما الدول المتخلفة فتضيع بموت الرئيس المعجزة!

    • زائر 1 | 1:43 م

      رجل و الرجال قليل

      هو من الرجال القلة في هذا العالم الذي نعيش فيه

اقرأ ايضاً