العدد 3834 - الأربعاء 06 مارس 2013م الموافق 23 ربيع الثاني 1434هـ

العبسي: عمليات منظمة في البلدان المصدرة للعمال وراء ظاهرة «الفري فيزا»

العبسي ملتقياً كبار المسئولين الحكوميين في قطاع العمالة والتوظيف ببنغلاديش
العبسي ملتقياً كبار المسئولين الحكوميين في قطاع العمالة والتوظيف ببنغلاديش

قال الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل أسامة عبدالله العبسي: «إن الهيئة وعلى إثر دراسة متخصصة لظاهرة العمالة الوافدة غير النظامية (السائبة) في البحرين، تأكدت أن هناك قطاعاً تجارياً متكاملاً يطلق عليه في السوق (تجارة التأشيرات/ الفري فيزا)، وأن انتعاش هذا السوق تقف خلفه عملية منظمة في البلدان المصدرة للعمالة تشرف على انسياب عملياته خارج الأنظمة».

وأشار إلى أن دراسات الهيئة كشفت نتائجها أن غالبية الترتيبات غير القانونية لمثل هذه الممارسات تتم في البلد المصدر وينظمها وسطاء غير قانونيين، مما يتطلب وضع آليات مع الجهات الرسمية في بلد المصدر للسيطرة على هذه الممارسات وإيقافها.

وأكد خلال اجتماعه مع كبار المسئولين الحكوميين في قطاع العمالة والتوظيف بجمهورية بنغلاديش الشعبية، وذلك خلال زيارته إليها على رأس وفد بحريني رسمي، أكد أنه من دون محاربة هذه العوامل الأساسية التي يرتكز عليها استشراء ظاهرة العمالة غير النظامية بالبحرين بصورة خاصة، والخليج العربي بصورة عامة، فستكون الجهود المحلية غير قادرة على إيجاد حل حقيقي ودائم لهذه الظاهرة التي تتسبب في تشوهات سوق العمل المحلي والإقليمي.

ونوه إلى ضرورة عدم استغلال بعض وسطاء التوظيف في بلد العامل، بفرض رسوم ومبالغ كبيرة لتوظيفهم في البحرين، لافتاً إلى أهمية التنسيق مع الدول الرئيسية المصدرة للعمالة للسيطرة على العمالة غير النظامية، وعلى عمليات تقاضي أموال من العامل يحصلها صاحب العمل أو وسطاء العمل نظير استصدار رخصة عمل للعامل.

وأوضح أن الهيئة لا تفرض أي نوع من الرسوم على العمال، حيث أكد القانون على أنه يحظر على أي شخص تقاضي أي مبالغ أو الحصول على أية منفعة أو مزية من العامل مقابل إصدار تصريح عمل.

ومن جهة أخرى، بحث العبسي مع المسئولين البنغلاديشيين مختلف الشئون العمالية الخاصة بالعمالة البنغلاديشية، وخاصة على صعيد توعية العمالة بأنظمة سوق العمل ووضعهم القانوني وحقوقهم وواجباتهم، حيث تشكل العمالة البنغلاديشية ثاني أكبر كتلة عمالية وافدة في البحرين.

وتضمنت المناقشات التنسيق مع الوكالة الحكومية المسئولة عن تصدير العمالة في مختلف الشئون العمالية وبشكل اختياري لأصحاب الأعمال الذين يرغبون في جلب عمال بنغلاديشيين، واعتمادها كمرجعية في شئون العمالة البنغلاديشية المدربة. وأكد أهمية توعية العمالة البنغلاديشية لبعض المهام والواجبات اللازمة لطبيعة العمل ومستويات الرواتب وطبيعة المجتمع البحريني والاطلاع على الإجراءات القانونية بما يتوافق وقانون هيئة تظيم سوق العمل وقانون العمل في القطاع الأهلي، وكذلك ضرورة اعتماد مراكز طبية موثوقة للتأكد من صحة العامل قبل وصوله إلى البحرين. وضم وفد الهيئة إلى بنغلاديش، إلى جانب الرئيس التنفيذي أسامة العبسي، مدير إدارة التنسيق أحمد الخباز، ومدير مراجعة تصاريح العمل خالد عبدالرحمن.

العدد 3834 - الأربعاء 06 مارس 2013م الموافق 23 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 11:05 ص

      كشفت نتائجها أن غالبية الترتيبات غير القانونية لمثل هذه الممارسات

      يعني إذا الترتيبات غير قانونية وهي تمر عليكم بكل سهولة !!
      المعنى أن هناك أشياء أخرى تمر وأنها غير قانونية أيضاً .. وربما هي أهم من العمالة .. أقووول الله المعين بس.

    • زائر 2 | 2:30 ص

      bahraini

      السلام عليكم ،معظم عمال free visa كفيلهم واحد كبير في الدوله

    • زائر 1 | 1:47 ص

      أنتوا وظفوا البحرينيين أول

      وبعدين لفوا لنا على الهنود والبنغالية اللي صاروا أزيد منا، وأنتوا وين عنهم طول هالمدة غرقنا من كثرهم وحضراتكم نايمين في العسل، على الأقل وظفوا بحرينين شغلتهم فقط البحث عنهم والقبض عليهم وارجاعهم وعند أذ لن تكون البحرين الخيار الأمثل لهم لكن طول ما المسؤولين صم بكم عمى راح يجون ويتزايدون أكثر من حاجتنا وهم مقططوين في الشوارع وعلى عينك يا تاجر

اقرأ ايضاً