العدد 3834 - الأربعاء 06 مارس 2013م الموافق 23 ربيع الثاني 1434هـ

«الصحة» تحذر من شراء الأدوية العشبية عن طريق الإنترنت والتلفزيون

نصحت وزارة الصحة المواطنين والمقيمين بعدم شراء المنتجات أو الأدوية العشبية عن طريق الإنترنت أو التلفزيون أو الوسائل الإعلامية الأخرى لأنها تكون رديئة وغير مرخصة، وثبت احتواؤها إما على مكونات دوائية محظورة أو معادن ثقيلة أو أحياء دقيقة أو تحتوي على بعض الأعشاب الضارة التي لا يسمح باستخدامها وتصنع هذه المنتجات فقط لغرض التصدير للخارج بهدف التجارة والربح المادي.

وقالت القائم بأعمال رئيس قسم صحة البيئة رئيس سلامة المواد الاستهلاكية الصيدلانية عفيفة بدر في مقالها، الجزء الثاني، حول الأدوية العشبية المستوردة من الخارج والتي تحتاج إلى التسجيل والترخيص من الجهات الرقابية المعنية بذلك قبل الاستيراد والبيع: «إن الأعشاب الطبية تحتوي على مواد فعالة ومؤثرة كالأدوية التي قد تتفاعل وتتعارض مع بعض الأدوية الأخرى والتي تستعمل في الوقت نفسه». ودعت إلى توخي الحذر واستشارة الطبيب عند استخدام الكثير من الأدوية والمستحضرات العشبية لعدم ثبوت سلامة استخدامها وخاصة أثناء الحمل والرضاعة أو عند الأطفال والمسنين والأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد والكلى أو قبل إجراء العمليات الجراحية لأن تلك الأدوية العشبية يمكن أن تغير من تأثير التخدير أو الأدوية الأخرى التي يستوجب استعمالها أثناء العملية الجراحية.

وحذرت وزارة الصحة من اتباع أي اقتراح أو نصائح من قبل العطارين أو موردي المنتجات العشبية أو في النشرات المرفقة مع المنتج العشبي بإيقاف استخدام أو تغيير جرعة دواء موصوف من دون استشارة الطبيب المعالج وبعدم استعمال أي دواء عشبي بناءً على خبرة أو تجارب الآخرين لأن الخلطات العشبية أو الأدوية العشبية تختلف في طرق علاجها من شخص لآخر، وتجنب شراء أي مستحضر أو دواء عشبي لا يحمل البطاقة الإعلامية الضرورية باللغتين العربية والإنجليزية مثل مكونات المستحضر وفعاليته وسلامة استخدامه ومحاذيره، بالإضافة إلى اسم المصنع وعنوانه وبلد المنشأ.

العدد 3834 - الأربعاء 06 مارس 2013م الموافق 23 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 9:11 ص

      ويش الحل لو صيدلياتنا ما فيها شي ينفع و اطبائنا مثل عمال النظافة

      احنا في بلد متخلف طبياً, الدكاترة عندنا ما يفهمون اكثر من علاج الزكام و الكحة والصداع, و بس يعرفون كم من دوا معلمينهم اياها في الكلية و هو ما يعرف شلون الدوا الكيماوي يأثر و يشتغل في الجسم !!
      و الصيدليات ما فيها شي غير الادوية الكيماوية و الفيتامينات اللي ما منها فايدة
      انا حالتي ما حصلت لها علاج في المستشفيات و الادوية اللي احتاجها ما موجودة عندنا, انتحر يعني ؟؟!

    • زائر 2 | 9:17 ص

      االاعشاب هي البديل.

      يا أخي الاستشارين من أبناء الوطن في السجون وبعضهم مفصول وبعضهم خير بأن يعمل في المستشفى أو عيادته.. ماذا يفعل المواطن في هذه الناحية هو البحث عن البديل والأعشاب هي بديلة.

    • زائر 1 | 2:47 ص

      bahraini

      السلام عليكم ،،طب الاعشاب اثبت نجاحه في معظم الدول المتقدمه !!!

اقرأ ايضاً