العدد 3841 - الأربعاء 13 مارس 2013م الموافق 01 جمادى الأولى 1434هـ

معونة الأغذية المحلية المؤذية للفلسطينيين (2-2)

اضطرت السلطة الفلسطينية - التي تشكلت نتيجة اتفاق أوسلو- وبسرعة إلى الاعتماد على المانحين الدوليين لملء الثغرات في موازنتها.

وأضاف عبدالله أن السلطة الفلسطينية غارقة الآن في 3 مليارات دولار من الديون، وإذا استمر هذا الوضع، ستنهار السلطة. وإذا لم تتحمل (الجهات المانحة) هذا العبء، فلن تتمكن السلطة من سداد هذا الدّين.

هذا، وذكرت السلطة الفلسطينية في خطتها للتنمية الوطنية للأعوام 2011- 2013، أن الضرائب وإيرادات المقاصة، التي تصاعدت بفعل النمو الاقتصادي الذي يقوده القطاع الخاص وتحسين إدارة الإيرادات، ستقلل تدريجياً من الاعتماد على المساعدات الخارجية.

لكن الجهود الرامية إلى فطم السلطة الفلسطينية عن اعتمادها على المساعدات الخارجية أثبتت فشلها.

وكانت الجهات المانحة الدولية قد تعهدت بمليار دولار للسلطة الفلسطينية في كل من عامي 2011 و 2012 للحفاظ على وضعها. لكن هذا المبلغ لم يتم تحويله بالكامل، وواجهت السلطة الفلسطينية أكبر أزمة تمويل في تاريخها.

وهي الآن غير قادرة بشكل منتظم على دفع رواتب موظفيها في القطاع العام، وكثيراً ما يطلق الرئيس الفلسطيني محمود عباس نداءات الطوارئ للدول العربية لدعم حكومته في رام الله. هذا، وتعتمد المساعدات الدولية للفلسطينيين أيضاً بشكل كبير على الوضع السياسي المحلي، وبشكل رئيسي، على ما يسمى مفاوضات عملية السلام مع «إسرائيل».

فبعد أن تمكنت السلطة الفلسطينية من تأمين وضع أفضل لفلسطين في الأمم المتحدة في نوفمبر/تشرين الثاني 2012، قالت «إسرائيل» إنها ستحجب 100 مليون دولار من عائدات الضرائب الفلسطينية كل شهر، كما جمدت الولايات المتحدة 500 مليون دولار من المساعدات كنوع من العقاب.

نورا ليستر مراد هي إحدى المؤسسين المشاركين لـ»داليا»، وهي منظمة فلسطينية تدعو للاستخدام الأفضل للموارد المحلية والتنمية التي تلبي الأهداف الفلسطينية. وتقول نورا إنه على رغم أن المساعدات الدولية تجلب بعض الإيجابيات للمجتمع الفلسطيني - بما في ذلك فرص العمل وبناء المؤسسات الأساسية - إلا أن تأثيرها كان إلى حد كبير مدمراً.

يذكر، أن معدل البطالة الإجمالي في الأراضي الفلسطينية المحتلة قد بلغ نحو 23 في المئة في العام 2012. وفي الضفة الغربية، بلغت نسبة البطالة بين الشباب نحو 30 في المئة في منتصف العام 2012، بذروة وصلت إلى 52 في المئة في قطاع غزة.

جيليان دامورز

وكالة إنتر بريس سيرفس

العدد 3841 - الأربعاء 13 مارس 2013م الموافق 01 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً