العدد 3842 - الخميس 14 مارس 2013م الموافق 02 جمادى الأولى 1434هـ

البطولات الاوروبية المحلية: مانشستر يونايتد لخطوة اضافية نحو اللقب ورحلة صعبة ليوفنتوس

قد يخطو مانشستر يونايتد خطوة اضافية نحو اللقب في المرحلة الثلاثين من الدوري الانكليزي لكرة القدم ذلك لانه يخوض مباراة سهلة على ارضه ضد ريدينغ صاحب المركز قبل الاخير، في حين يواجه وصيفه وجاره مانشستر سيتي مباراة قوية خارج ملعبه ضد ايفرتون.

ويتقدم يونايتد على سيتي بفارق 12 نقطة واذا نجح في توسيع الفارق فانه يكون قد اقترب كثيرا من استرجاع اللقب من جاره اللدود خصوصا مع تبقي ثماني مراحل على نهاية الدوري.
وكان مانشستر يونايتد حقق نتيجتين مخيبتين في الاونة الاخيرة بخسارته على ارضه امام ريال مدريد الاسباني 1-2 في دوري ابطال اوروبا وخروجه من الدور الثاني، قبل ان يهدر تقدمه امام تشلسي بهدفين نظيفين في الدور ربع النهائي من مسابقة الكأس ليخرج بتعادل محظوظ 2-2 ويضطر الى خوض مباراة معادة في لندن.
لكن فريق السير اليكس فيرغوسون يقدم عروضا مختلفة تماما في الدوري المحلي وخير دليل على ذلك فوزه في 23 مباراة من اصل 28 وتعادله مرتين وخسارته ثلاث مباريات فقط.
واعتبر جناحه الدولي اشلي يونغ بان فريقه لن ينهار في الامتار الاخيرة من السباق نحو اللقب وقال في هذا الصدد "خبرة راين غيغز وباتريس ايفرا وريو فرديناند وواين روني الذين فازوا بالكثير من الالقاب ستساهم في عدم اهدار اللقب هذه المرة. الجميع في غرف ملابس يتمتع بعقلية الفوز من المدرب وصولا الى اللاعبين".
وعلى الرغم من ان مدرب مانشستر سيتي اعترف بان حظوظ فريقه ضئيلة، فان مدافع الفريق الفرنسي غايل كليشي لا يزال يامل باحتفاظ فريقه باللقب الذي توج به في الثواني الاخير الموسم الماضي وقال "اذا لم يرتكب مانشستر يونايتد اي اخطاء فانه سيحرز اللقب، لكن الجميع يقول بانه يتعين على مانشستر خسارة اربع مباريات وهذا ليس صحيحا، فاذا تعادل في بعض المباريات نستطيع تعويض الفارق".
واضاف "سيناريو الموسم الحالي لا يختلف عن الموسم الحالي، كنا نتخلف بفارق 8 نقاط عن يونايتد قبل نهاية الموسم بست مباريات، والان نتخلف عنه بفارق 12 نقطة قبل النهاية ب10 مباريات".
وتابع "ما نريد القيام به هو حصد النقاط الثلاث كل اسبوع ومواصلة الضغط على يونايتد".
ولم يفز سيتي باشراف مانشيني على ايفرتون سوى مرة واحدة في 7 مباريات، وازدادت مهمته صعوبة في غياب مهاجمه الارجنتيني سيرخيو اغويرو الذي عاد الى بلاده للتعافي من اصابة في ركبته تعرض لها نهاية الشهر الماضي، كما يحوم الشك حول مشاركة قائده وقلب دفاعه البلجيكي فانسان كومباني لعدم تعافيه تماما من اصابة في ربلة الساق.
ويلتقي توتنهام مع جاره فولهام على ملعب وايت هارت لاين وهو يدرك تماما بان لا بديل له عن الفوز اذا ما اراد تعزيز حظوظه بالمشاركة في دوري ابطال اوروبا والبقاء متقدما على تشلسي صاحب المركز الرابع.
ولم يقدم توتنهام اداء كبيرا في مواجهة انتر ميلان في الدوري الاوروبي (يوروبا ليغ) وخسر امامه 1-4 بعد التمديد لكنه بلغ ربع النهائي لفوزه ذهابا 3-صفر.
في المقابل، يلتقي تشلسي مع جاره وست هام على ملعب ستامفورد بريدج. وبلغ تشلسي بدوره ربع نهائي الدوري الاوروبي اثر تخطيه ستيوا بوخارست الروماني 3-1 ايابا بعد خسارته ذهابا صفر-1.
وفي المباريات الاخرى، يلتقي استون فيلا مع كوينز بارك رينجرز، وساوثمبتون مع ليفربول، وستوك سيتي مع وست بروميتش البيون، وسوانسي مع ارسنال، وسندرلاند مع نوريتش سيتي، وتوتنهام مع فولهام، وتشلسي مع وست هام يونايتد، وويغان مع نيوكاسل.

ايطاليا يخوض يوفنتوس حامل اللقب والذي لم يخسر سوى مرتين خارج ارضه هذا الموسم رحلة صعبة غدا السبت الى بولونيا في المرحلة التاسعة والعشرين من الدوري الايطالي الذي يتصدر ترتيبه بفارق كبير عن نابولي اقرب منافسيه يبلغ 9 نقاط.
وعلى رغم الفارق الكبير بين فريق "السيدة العجوز" وبولونيا عاشر الترتيب، الا ان الاخير يعيش فترة مميزة فاز خلالها في مبارياته الثلاث الاخيرة احدها على انتر ميلان في عقر داره سان سيرو 1-صفر، ليبتعد عن منطقة الهبوط.
وارتفعت حماسة جماهير بولونيا بعد الفوز على انتر، واعلن النادي امس الخميس عن بيع جميع تذاكر المباراة على ملعب "استاديو دالارا" البالغة 34415.
وقال المهاجم مانولو غابياديني: "المدينة باكملها تنتظر بفارغ الصبر المباراة. هذه مباراة حاسمة لنا لكن استعداداتنا كانت مماثلة لباقي المباريات".
ويبحث نابولي الثاني عن فوزه الاول في 6 مباريات منذ تغلبه على كاتانيا قبل 6 اسابيع، وذلك بعد خسارته المخجلة امام مضيفه كييفو المتواضع في الجولة السابقة 2-صفر في مباراة اهدر فيها هدافه الاوروغوياني ادينسون كافاني ركلة جزاء.
ويستقبل فريق المدرب والتر ماتزاري في جنوب البلاد اتالانتا الرابع عشر الفائز في مباراتيه الاخيرتين، وهو قال: "هناك لحظات صعبة في كل موسم، لكننا لا نزال متقدمين بفارق نقطتين عن ميلان. من الواضح اننا لن نتحمل اي انزلاقة امام اتالانتا".
وزار رئيس النادي اوريليو دي لورنتيس اللاعبين لمنحهم الثقة قبل اللقاء: "اردت القول للاعبين ان بطولة جديدة ستبدأ الان بالنسبة الينا. انا متأكد ان الكل سيقدم مل ما في وسعه من الان وصاعدا".
وما يزيد من مصاعب نابولي في مشوار التأهل الى المسابقات الاوروبية، الفترة الرائعة التي يعيشها ميلان الثالث صاحب 6 انتصارات في اخر 8 مباريات، بعد بدايته الكارثية هذا الموسم.
ميلان حامل لقب 2011 ووصيف 2012 يستقبل السبت باليرمو وصيف القاع الذي حقق فوزه الثالث والاخير في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وذلك بعد خسارته المؤلمة امام مضيفه برشلونة الاسباني 4-صفر في اياب ثمن نهائي دوري ابطال اوروبا، مهدرا تقدمه 2-صفر في مباراة الذهاب.
وبالنسبة للمهاجم الشاب ستيفان الشعراوي فان الفريق اللومباردي يملك حظوظا واقعية لاقتناص المركز الثاني المؤهل مباشرة الى دوري الابطال: "يجب ان ننسى مباراة برشلونة ونركز على المركز الثاني. لدينا 10 مباريات ويجب ان نتأكد من التأهل الى دوري الابطال. ما نقوم به راهنا كان غير ممكنا في بداية الموسم. المباريات العشر الاخيرة ستكون بمثابة نهائي الكؤوس".
ويحل انتر ميلان الخامس على سمبدوريا الحادي عشر بعد مباراته الكبيرة التي قدمها امس الخميس امام توتنهام الانكليزي (4-1) في الدوري الاوروبي لكنها لم تكن كافية لقلب نتيجة الذهاب (صفر-3).
وتراجع "نيراتزوري" الى المركز الخامس بعد خسارته امام بولونيا، فقفز بدلا منه فيورنتينا الفائز على لاتسيو 2-صفر، لترتفع الضغوطات على مدربه الشاب اندريا ستراماتشوني.
لكن ستراماتشوني (37 عاما) ابدى ثقته ببقائه في منصبه: "اعتقد ان الحكم على عملي سيصدر في نهاية الموسم وليس الان. سيتخذ الرئيس القرار حينها. امانا عشر مباريات وانا واثق من قدرتنا على قلب الامور".
وفي باقي المباريات، يلعب السبت كاتانيا مع اودينيزي والاحد سيينا مع كالياري، وبيسكارا مع كييفو، وفيورنتينا مع جنوى، وروما مع بارما، وتورينو مع لاتسيو.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً