العدد 3843 - الجمعة 15 مارس 2013م الموافق 03 جمادى الأولى 1434هـ

مرسي يأسف لسقوط قتلى في اضطرابات بورسعيد

أعرب الرئيس المصري محمد مرسي مساء أمس الأول الخميس (14 مارس/ آذار 2013) عن أسفه لسقوط عشرات القتلى خلال الاضطرابات التي شهدتها مدينة بورسعيد الساحلية عقب إصدار محكمة الجنايات أحكاماً بالسجن وتأكيدها أحكاماً بالإعدام صدرت في يناير/ كانون الثاني الماضي في قضية «مذبحة بورسعيد» العام الماضي.

وقال مرسي في كلمة عبر التلفزيون إنه في 26 يناير «صدر حكم وأعقبته أحداث، وأبناؤنا وأولادنا وإخوتنا الذين سقطوا ضحية الأحداث، يعز علينا كلنا أن نرى نقطة دم واحدة تقطر من جسم أي من أولادنا في بورسعيد أو في غير بورسعيد... نحن جسد واحد، أهل، شعب، جيش، شرطة، بورسعيد، القناة، كلنا مصريون نحب بلدنا».

وإذ أكد مرسي لأهل بورسعيد «أنا أعيش معكم يوماً بيوم، وساعة بساعة»، أضاف «أولادنا هم أولادكم، إخوتنا الذين سقطوا ضحايا الأحداث... الكلام عن أنهم شهداء أم لا، هم شهداء عند ربنا سواء أقلنا ذلك أم لا، لأن من يدافع عن بلده، من يدافع عن وطنه، من وقف يقول رأيه وراح ضحية غدر، أو غيره سواء أكانوا أولادنا من أهل بورسعيد أو أولادنا في الشرطة أو في الجيش».

وأضاف مرسي أن «هناك تحقيقات تجري ويجب أن نطبق القوانين كما اتفقنا، وعندما تظهر نتيجة التحقيق فإن كل حقوق الشهداء مكفولة، لكن من يرتكب جرماً ضد الوطن ويتسبب في قتل الناس، في حرق أي ملكية لأشخاص أو للدولة، فإن هذا سيحاسب وهو يحاسب، والقانون يأخذ مجراه».

وتابع مرسي خطابه لأهالي بورسعيد قائلاً إن «أهل بورسعيد لهم حقوق علي... أنا أعدكم أنه بعد انتهاء التحقيقات كل حقوق أسر الشهداء مكفولة، وإن شاء الله ستظهر الحقيقة وستعرفون من هو المجرم الحقيقي بحق الوطن».

في إطار آخر، غادر القاهرة أمس (الجمعة) عصام الحداد مساعد الرئيس المصري للشئون الخارجية متوجهاً إلى برلين في زيارة لألمانيا تستغرق يومين يلتقي خلالها عدداً من المسئولين الأوروبيين.

وصرحت مصادر مطلعة بأن الحداد سيلتقي مع عدد من المسئولين الألمان والأوروبيين لبحث التطورات الأخيرة ومستقبل العلاقات المصرية الأوروبية علي ضوء قرار الإتحاد الأوروبي بوقف منح مصر المزيد من المساعدات المالية مالم يتحقق تقدم في احترام حقوق الإنسان، وخصوصاً الأقليات والمرأة.

العدد 3843 - الجمعة 15 مارس 2013م الموافق 03 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً