العدد 3843 - الجمعة 15 مارس 2013م الموافق 03 جمادى الأولى 1434هـ

تظاهرات حاشدة في سورية في الذكرى الثانية للثورة

أطفال وشبان سوريون خلال احتجاجات أمس - afp
أطفال وشبان سوريون خلال احتجاجات أمس - afp

بدت التظاهرات المناهضة للنظام السوري أمس الجمعة (15 مارس/ آذار 2013) مع دخول الانتفاضة السورية عامها الثالث أكثر نشاطاً وكثافة وأملاً «بالنصر» مهما كانت الصعوبات، بحسب ما أظهرت أشرطة فيديو بثها ناشطون على موقع «يوتيوب» على الإنترنت.

وتحت شعار «عامان من الكفاح... ونصر ثورتنا قد لاح»، خرج سوريون بالآلاف في مناطق سورية عدة. وهتف المتظاهرون في مدينة حاس في إدلب (شمال غرب) «يا عرب يا عرب سلحونا يا عرب»، وحملوا لافتة كبيرة كتب عليها «قسَماً لن ينفد مداد حبرنا، قسماً لن تفتر عزائم صبرنا، قسماً لن نرجع لحظائر اسرنا».

وفي مدينة الهبيط في إدلب أيضاً، حمل المتظاهرون لافتة كتب عليها «جوع، مجازر، قصف، سكود، رعب، اعتقالات، نزوح، عامان: ثورة شباب ولسه العمر بأولو».

في مدينة حلب في الشمال ومدينة الباب القريبة منها، أحيا المتظاهرون السوريون المناسبة على وقع الطبول والموسيقى والأغاني المناهضة للرئيس السوري بشار الأسد، وبينها الأغنية الشعبية التي باتت معروفة في كل سورية «ثورة ثورة سورية، ثورة عز وحرية سورية»، وسط غابة من «أعلام الثورة» الخضراء والسوداء والبيضاء مع ثلاثة نجوم حمراء.

في مدينة الحارة في درعا (جنوب)، هتف المتظاهرون «عاشت سورية ليسقط بشار الأسد»، وكتبوا بين شعاراتهم «كل عام وأنتم ثوار على الظلم والظلام».

وأكد متظاهرون في اللطامنة في محافظة حماة (وسط) أن «15 آذار رمز عزتنا وكرامتنا»، وجددت مدينة الحميدية في حماة قسَمها «باقون على العهد حتى إسقاط النظام»، متسائلة في لافتة أخرى «تسليحنا يخالف القانون الدولي، ذبحنا لا يخالف القانون الدولي؟».

وفي دير الزور (شرق)، رفعت لافتة كتب عليها «صار عمر الشعب سنتين». ولفت أن عدداً كبيراً من الناشطين السوريين كتبوا على حساب «سكايب» الخاص بهم للتواصل عبر الإنترنت أن اليوم هو تاريخ ميلادهم، في إشارة إلى أنهم ولدوا من جديد في مثل هذا التاريخ من العام 2011 عندما بدأت الحركة الاحتجاجية ضد النظام السوري.

وقال الناشط أبو غازي من منطقة حماة لـ «فرانس برس» عبر «سكايب» «العنف مرتفع جداً، إلا أننا بعد سنتين من الثورة ندرك كم اجتزنا من الطريق. أنها مسألة وقت قبل أن يرحل الأسد».

وفي دوما بريف دمشق، أشار الناشط أبو نديم عبر «سكايب» إلى أن الناس خرجوا إلى الشارع وتظاهروا رغم تعرض المدينة للقصف. وقال: «كل يوم هناك عنف وموت. لكننا صبورون، ونؤمن بأن الأسد سيسقط والتسلط سينتهي».

من جانبه، يعقد الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية مطلع الأسبوع المقبل اجتماعاً في اسطنبول أرجئ حتى الآن مرتين بهدف اختيار رئيس حكومة تتولى إدارة شئون المناطق الواقعة تحت سيطرة مقاتلي المعارضة السورية، بحسب ما ذكر عضو في الائتلاف لوكالة «فرانس برس».

وقال عضو الائتلاف سمير نشار من اسطنبول رداً على سؤال لوكالة «فرانس برس» في اتصال هاتفي: «حتى الآن، لا يزال اجتماع الائتلاف قائماً. وسيتناول اختيار رئيس حكومة». ويعقد الاجتماع الإثنين 18 والثلثاء 19 مارس في اسطنبول حيث يقيم عدد كبير من المعارضين السوريين.

طفلة سورية تعيش في المخيمات بالأردن ترفع قبضة يدها
طفلة سورية تعيش في المخيمات بالأردن ترفع قبضة يدها

العدد 3843 - الجمعة 15 مارس 2013م الموافق 03 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 5:15 ص

      حقاني

      المعارضه البحرينيه ادا تقول مسيره حاشده ترفق ويا الخبر صور من اماكن علويه واكبر دليل ادخل على عدد اليوم في صحيفه الوسط وجوف لصور ،لاكن وين لصوره الى المسبره الحاشده للمعارضه السوريه؟!نزلو خلونه نجوف مو بس صورة ياهله وماادري شنو في سوريه اغلبيه ويا بشار

    • زائر 1 | 2:14 ص

      ههه

      اعلام سوريا واعلام القاعدة...هل يستويان؟؟
      الله يحفظ سوريا المقاومة وكل مقاوم ضد اسرائيل

اقرأ ايضاً