العدد 3843 - الجمعة 15 مارس 2013م الموافق 03 جمادى الأولى 1434هـ

بوجيري يدعو الدول والمنظمات للالتزام بتنفيذ توصيات الاستعراض الدوري لحقوق الإنسان

قدَّم وفد البحرين الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى بجنيف، أمس الجمعة، مداخلةً باسم المجموعة العربية، تحت البند الثالث المعني بالاستعراض الدوري الشامل، أعرب فيها رئيس مجلس البعثات العربية السفير يوسف عبدالكريم بوجيري، عن ترحيبه بإنشاء آلية الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان الذي يستند إلى ميثاق الأمم المتحدة، والإعلان العالمي لحقوق الانسان، والاتفاقيات الدولية المعنية بحقوق الإنسان.

واستهل المندوب الدائم كلمته بالإشادة بإنشاء الجمعية العامة للأمم المتحدة لآلية الاستعراض الدوري الشامل بموجب القرار 60/251 في العام 2006، كإنجاز يشكل آليةً شاملةً تتعامل مع جميع حقوق الإنسان، وتنطبق على جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة من دون تمييز.

ودعا جميع أصحاب العلاقة من الدول والمنظمات الحكومية وغير الحكومية لمواصلة العمل لضمان الحفاظ على المشاركة العالمية لإنجاح دورات الاستعراض، والالتزام بتنفيذ نتائجه وتوصياته.

وفي هذا الصدد؛ أكد السفير أن التنفيذ الفعال هو مفتاح الحل، حيث إن نتائج عملية الاستعراض الدوري الشامل تعتمد ليس فقط على نوعية وجودة التوصيات، لكن أيضاً على الالتزام بتنفيذها، وهو ما حرصت عليه مملكة البحرين خلال قبولها بتوصيات المجلس كافة، وسعيها الجادّ إلى تنفيذها وترجمتها على أرض الواقع.

وذكر «ولأن آلية الاستعراض الدوري الشامل هي فرصة للحكومات الوطنية لمراجعة وضعية حقوق الإنسان في دولها وإدارة حوار مجتمعي يهدف إلى تعزيز التمتع بالحقوق ورفع مستوى الوعي الشعبي؛ فإنها قد ساهمت في تحديد التحديات التي تواجهها الدول في مجال حقوق الإنسان، والقيام بإصلاحات حقوقية عديدة، أبرزها إنشاء مؤسسات وطنية مستقلة لحقوق الإنسان تمتثل لمبادئ باريس».

وأشاد مندوب البحرين، باسم المجموعة العربية، بالدعم المقدم من المفوضية السامية لحقوق الإنسان في مجال المساعدة التقنية.

العدد 3843 - الجمعة 15 مارس 2013م الموافق 03 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً