العدد 3843 - الجمعة 15 مارس 2013م الموافق 03 جمادى الأولى 1434هـ

«الثقافة» تشارك بفعاليات تراثية في مهرجان كأس جلالة الملك لسباق الخيل

أطفال يتحلقون حول صانع الفخار
أطفال يتحلقون حول صانع الفخار

في استباقها لموسمها «السياحة الرياضية» ضمن «المنامة... عاصمة السياحة العربية 2013»، وفي تواصلها وتواجدها بقلب المحافل الوطنية؛ شاركت وزارة الثقافة مساء أمس الجمعة في مهرجان كأس جلالة الملك لسباق الخيل الذي أقيم بنادي راد للفروسية وسباق الخيل في الصخير تحت رعاية ملك مملكة البحرين حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، حيث دشّنت جناحًا خاصّاً قدّمت من خلاله مجموعة من الفعاليات الفنية والتراثية التي تفاعل معها الجمهور، واتّجهت في تواصلها الثقافي إلى خلق محاكاة بصرية وسماعية لامست فيها الإرث البحريني الحضاري.

واستحضر فضاء وزارة الثقافة العديد من المهن والحرف البحرينية القديمة، وذلك في إشارة إلى الصناعات المحلية وتقريب هذه الحِرَف التراثية إلى العامة. حيث شملت هذه الأعمال صناعة السلال والفخار بالتقنيات القديمة والأصيلة، إلى جانب صناعة الصناديق المبيّتة واستعراض أساليب ووسائل صناعة السفن الخشبية.

وقد ركّزت هذه الورش الصغيرة التي اندمج الحضور في متابعة خطوات العمل فيها على تلخيص سيرة الأجداد ومتابعة مصادر معيشتهم وحِرَفهم اليدوية. كما كان للغناء القديم والشعبي حضوره عبر إحدى الفرق الشعبية التي شاركت في تقديم العديد من الوصلات الغنائية والمقطوعات التراثية المألوفة.

العدد 3843 - الجمعة 15 مارس 2013م الموافق 03 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً