العدد 3843 - الجمعة 15 مارس 2013م الموافق 03 جمادى الأولى 1434هـ

أعضاء لجنة الاحتراف ودورها

يترأس عبدالرحمن سيار رئاسة لجنة الاحتراف، وتضم مازن العمران نائباً للرئيس، وفي عضويتها: حسن حسان عضو اللجنة لشئون الأندية، مال الله الحمادي رئيس الشئون القانونية، محمود فخرو رئيس الشئون الفنية، عبدالرحمن سلطان رئيس الشئون التسويقية، هشام البلوشي عضو اللجنة لشئون الأندية، زهير توفيقي عضو اللجنة لشئون العلاقات العامة وعز الدين الكلاوي المنسق الإعلامي والمتحدث الرسمي.

وتتضمن مهام اللجنة 5 محاور هي: المحور القانوني، المحور الفني، المحور التسويقي، المحور الإعلامي ومحور شئون الأندية.

أما عن خطة العمل في اللجنة، فالمحور القانوني لهيئة دوري المحترفين وتأسيس شركات كرة القدم وقانون نظام الاحتراف وتراخيص الأندية، بالإضافة إلى لائحة شئون المحترفين، في حين أن المحور الفني لتأسيس أكاديميات كرة القدم وإعداد المدربين واعداد الاداريين. أما المحور التسويقي فسيكون للأنشطة التسويقية لدوري المحترفين وترويج الدوري وحقوق النقل والرعاة والاعلانات، إضافة إلى تنظيم الفعاليات.

المحور الإعلامي دوره نشر ثقافة الاحتراف وتنسيق الإعلام والمؤتمرات العلمية، إضافة إلى خلق بيئة اعلامية متفاعلة مع مفهوم الاحتراف، أما بشأن محور شئون الأندية فسيكون لمتطلبات تطبيق نظام الاحتراف للأندية وزيارات الاندية والتعرف على امكاناتها والعمل المشترك مع الأندية.

ووضعت اللجنة آلية اعداد الخطة العامة لنظام الاحتراف، إذ وزعتها إلى 6 محاور أساسية؛ الأول: اجتماع مع مسئولي نظام الاحتراف في دول الخليج، الثاني: الاستفادة من خبرات الاتحاد الدولي «الفيفا»، الثالث: الاستفادة من خبرة الاتحاد الآسيوي، الرابع: الاستفادة من خبرات الاتحاد الأوروبي، الخامس: الاستفادة من خبرات الأندية العالمية لتطبيق دوري الاحتراف، السادس: تنظيم ورش العمل والدورات والندوات حول تطبيق دوري المحترفين.

وقامت لجنة الاحتراف بعرض تصوراتها المبدئية لمشروع الاحتراف خلال الورشة التي أقامتها في فندق الدبلومات، وشهدت هذه الورشة حضورا واسعا من الأندية المحلية وشخصيات رياضية، وألقى فيها الخبير الاسترالي عنتر اسحاق محاضرة تحدث فيها عن المعايير التي لابد أن تسير عليها اللجنة في عملية تطبيق الاحتراف، وعرض مواضيع أخرى متعلقة بأهمية عوامل نجاح دوري المحترفين.

وعلى رغم أن الخبير الاسترالي اقترح بأن ينطلق دوري المحترفين في سبتمبر/أيلول 2013 إلا أن اللجنة لم تنته من عملها حتى الآن وخصوصاً أنها لم تطلع الرأي العام على عملها خلال الفترة الماضية.

وكان الاتحاد البحريني لكرة القدم عقد مؤتمرا صحافيا للجنة الاحتراف تحدث فيه نائب رئيس اتحاد الكرة الشيخ علي بن خليفة الذي أكد بأن الاتحاد الآسيوي طلب من اتحاد الكرة تطبيق الاحتراف في العام الجاري 2013.

وتحدث أيضاً رئيس اللجنة عبدالرحمن سيار الذي قال بأن هناك زيارات ميدانية للدول العربية لرؤية المخططات التي ساروا عليها قبل تنفيذ عملية الاحتراف في عالم كرة القدم، وأشار سيار إلى أن اللجنة وضعت الخطوط العريضة حول تحويل الدوري إلى المحترفين.

العدد 3843 - الجمعة 15 مارس 2013م الموافق 03 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً