العدد 3843 - الجمعة 15 مارس 2013م الموافق 03 جمادى الأولى 1434هـ

تخصيص يوم المرأة البحرينية 2013 للاحتفاء بإنجازات المرأة البحرينية في الإعلام

الرفاع - المجلس الأعلى للمرأة 

تحديث: 12 مايو 2017

ترأست الأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة هالة الانصاري الاجتماع التنسيقي لمناقشة موضوع الاحتفال بيوم المرأة لهذا العام الذي عقد صباح يوم خميس بمقر المجلس بحضور عدد من الإعلاميين والإعلاميات في مملكة البحرين للتباحث في التصورات الخاصة بالاحتفال بهذه المناسبة.

وكان المجلس الاعلى للمرأة قد وافق في اجتماعه الخامس للدورة الرابعة الذي عقد برئاسة قرينة عاهل البلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة بتاريخ (21 فبراير/ شباط 2013) على أن يكون عمل المرأة البحرينية في المجال الإعلامي موضوع الاحتفال بيوم المرأة البحرينية عام 2013م.

وأوضحت الأنصاري أن اختيار هذا الشعار يأتي بقصد ابراز مسيرتها في هذا المجال الهام وإلقاء الضوء على أهم ما حققته في المجال ودورها في تحديد هوية وملامح الخطاب الإعلامي والفرص المتاحة أمامها لتطويره.

داعيةً كافة وسائل الإعلام بأشكاله المختلفة إلى التفاعل مع هذا اليوم خصوصاً في ظل ما تحقق من إنجازات تحسب للمرأة البحرينية في هذا المجال.

وأكدت الأنصاري أن هذا الاختيار ينبع من قناعة تامة بإمكانيات وعطاء المرأة البحرينية في مجال الإعلام وأنها قادرة بمساندة الجميع أن تُبرز بجانب الرجل ما تحقق من مكتسبات ومنجزات في العهد الإصلاحي لجلالة الملك عاهل البلاد ، مشيدةً في الوقت ذاته بالرعاية التي تحظى بها المرأة البحرينية من قبل قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة ، واهتمام سموها الخاص بالإعلام لتسليط الضوء أكثر داخل وخارج البحرين على ما انجزته المرأة البحرينية، وما تتطلع إليه في مسيرة البناء الوطني.

حضر الاجتماع كل من مساعد الأمين العام للمجلس ضوية العلوي ، و سوسن الشاعر، و إبراهيم بشمي، و نجيب فريجي، و خالد جمعان، و خالد الخياط، و مرام البردولي الملحق الاعلامي بهيئة شؤون الإعلام.

ويعد الاحتفال بيوم المرأة البحرينية من المناسبات الوطنية التي بدأت تحظى باهتمام واسع من قبل كافة المؤسسات الرسمية والاهلية البحرين، ومناسبة هامة لإلقاء الضوء على المحطات الهامة في مسيرة عطاء ومشاركة المرأة البحرينية في دعم عجلة التنمية الوطنية في مختلف المجالات والأصعدة، وقد تم اعتماد الأول من ديسمبر/ كانون الأول من كل عام يوما للمرأة البحرينية بناء على مبادرة قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة وبالتوافق مع الاتحاد النسائي البحريني والجمعيات واللجان النسائية خلال لقاءات تشاورية عقدت بهذا الشأن .

كما تم اختيار شعار يوم المرأة البحرينية "قرأت .. تعلمت .. شاركت" مجسداً لجانب هام لدور المرأة في بناء نهضة البحرين الحديثة، وإسهاماتها المتواصلة لبلورة أوجه الشراكة الكاملة للمرأة البحرينية في عملية التنمية الوطنية، ولبيان التسلسل المتنامي لدور المرأة البحرينية المسئول والمتدرج الذي بدأ من القناعات الأولى لجيل الرائدات اللواتي قرأن وتعلمن، لتستمر شراكتهن اليوم من منطلق ذلك الحماس والإصرار لتكون البحرين دوماً عنوانا للبناء والتطوير.

وكانت مملكة البحرين قد احتفلت في الأعوام السابقة بيوم المرأة البحرينية، واختارت لكل عام موضوع على النحو التالي:

80 عاما من التعليم النظامي والانجاز

2008: أقيم الاحتفال الأول بيوم المرأة البحرينية تحت رعاية عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ، حيث تفضل جلالته بزيارة إلى مقر المجلس الأعلى للمرأة في السادس عشر من ديسمبر/ كانون الأول وألقى جلالته كلمته السامية بمناسبة العيد الوطني المجيد ويوم للمرأة البحرينية، كما تفضلت صاحبة السمو الملكي رئيسة المجلس الأعلى للمرأة بهذه المناسبة بزيارة إلى مدرسة المنامة الابتدائية للبنات باعتبارها أول مدرسة ثانوية للبنات في البحرين ، وكان شعار هذا اليوم (80 عاما من التعليم النظامي والانجاز) حيث تم اختيار التعليم شعار هذا العام وذلك بمناسبة ذكرى مرور 80 عام على دخول التعليم النظامي للمرأة في البحرين.

"المرأة والأمن الصحي .. قابلة .. ممرضة .. وطبيبة"

2009م: وتم اختيار موضوع الصحة شعارا لهذا اليوم تحت عنوان "المرأة والأمن الصحي .. قابلة .. ممرضة .. وطبيبة"، وبهذه المناسبة تفضلت صاحبة السمو الملكي رئيسة المجلس الأعلى للمرأة برعاية الحفل الذي أقيم في مقر كلية العلوم الصحية بمجمع السلمانية الطبي وتم خلاله تكريم أوال العاملات في المجال الصحي في مملكة البحرين.

"المرأة البحرينية والعمل التطوعي .. 55 عاماً من المشاركة والعطاء"

2010م: تفضل ولي العهد نائب القائد الأعلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة وبحضور كريم من قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة فشمل برعايته الكريمة الاحتفال الثالث بيوم المرأة البحرينية.

وتم اختيار موضوع العمل التطوعي للمرأة في البحرين لهذا اليوم تحت عنوان "المرأة البحرينية والعمل التطوعي .. 55 عاماً من المشاركة والعطاء"، وذلك تقديراً لمسيرة حافلة بالعطاء لنساء البحرينيات الأوائل اللواتي بدأن مسيرة العمل التطوعي مما كان له تأثيره على مسار العمل الوطني في مملكة البحرين، وتم خلال الاحتفال بهذا اليوم إطلاق المبادرات التالية:

· سجل العمل التطوعي.

· جائزة المغفور لها الشيخة حصة بنت سلمان آل خليفة للعمل الشبابي التطوعي.

" شعار "المرأة البحرينية في التنمية الاقتصادية .. شراكة وعطاء".

2011: تحت رعاية كريمة من قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة أقيم الاحتفال بذكرى 10 سنوات على تأسيس المجلس الأعلى للمرأة ويوم المرأة البحرينية 2011 الذي يقام تحت شعار "المرأة البحرينية في التنمية الاقتصادية .. شراكة وعطاء"، وذلك يومي الاربعاء والخميس الموافق 7 و 8 ديسمبر/ كانون الأول 2011 بحلبة البحرين الدولية.

وقد تم اختيار موضوع التمكين الاقتصادي للمرأة لهذا اليوم حيث يأتي في الوقت الذي تعمل فيه البحرين لتحقيق رؤية اقتصادية متكاملة يشكل فيها إسهام المرأة عاملاً حاسماً لنجاحها في إطار مبادئها المنادية بالعدالة والاستدامة والتنافسية.

وتم خلال الاحتفال ما يلي:

· إطلاق امتياز الشرف لرائدة العمل البحرينية الشابة.

· افتتاح معرض رائدات الأعمال الشابات.

· إقامة المنتدى الاقتصادي للمرأة البحرينية.

"المرأة والرياضة: إرادة .. انجاز .. تطلعات"

2012: تحت رعاية كريمة من قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة ، أقيم الاحتفال الخامس بيوم المرأة البحرينية والذي حمل شعار "المرأة والرياضة: إرادة .. انجاز .. تطلعات" ويأتي هذا الاحتفال بمبادرة كريمة من سموها حين أُعلنت عن تخصيص شعار يوم المرأة البحرينية في العام 2012 للاحتفال بإنجازات المرأة في المجال الرياضي.

وقد تم اختيار شعار يوم المرأة البحرينية للعام 2012 مجسداً لجانب هام لدور المرأة البحرينية في المجال الرياضي، ويسجل تاريخها الحافل بالعطاء والانجاز في هذا المجال الحيوي الهام.

وتأتي هذه المناسبة لأهمية خاصة من إلقائها الضوء على مسيرة المرأة البحرينية في القطاع الرياضي، وإبراز انجازاتها في هذا المجال سواء على صعيد المشاركة في المحافل المتخصصة محلياً ودولياً، والتحديات التي تواجهها، إضافة إلى استعراض الفرص المتاحة أمام المرأة في مجالات الاستثمار والاحتراف الرياضي التي من شأنها أن تحفز وتشجع المرأة للتوجه نحو هذا المجال الواعد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً