العدد 3843 - الجمعة 15 مارس 2013م الموافق 03 جمادى الأولى 1434هـ

الخدمة المدنية: 37 دارسة لتطوير معايير الوظائف الحكومية

الجفير – ديوان الخدمة المدنية 

تحديث: 12 مايو 2017

أوضحت مدير إدارة تقييم الوظائف بديوان الخدمة المدنية نوال جمعة منديل أن إدارة تقييم الوظائف قد استكملت العديد من الدراسات لمختلف الجهات الحكومية، وقد شملت الدراسات قرابة 37 دراسة لغرض تطوير ووضع معايير الوظائف الحكومية وتسهيل انسيابية العمل بما يحقق الاستفادة القصوى من الموارد والإمكانيات المتاحة تحقيقاً للأهداف المتوخاة من التنظيمات التي تمت دراستها.

وأردفت قائلة أن إدارة تقييم الوظائف قامت خلال العام المنصرم بإجراء العديد من الدراسات لمختلف الأجهزة الحكومية، حيث شملت تطوير ووضع معايير الوظائف الحكومية للطلبات المقدمة من الأجهزة الحكومية الخاصة بتطوير معايير التصنيف والمؤهلات والدراسات الخاصة التي تمخضت عنها توصيات برفع أو تعديل مستويات الوظائف الموجودة بالخدمة المدنية.

وأشارت أنه تم الانتهاء من إعداد معيار التصنيف للوظائف التخصصية بإدارة المراقبة الجوية ومعيار التصنيف والملحق المعدل لوظائف إدارة التراخيص الجوية بشئون الطيران المدني، ومعيار الوظائف التعليمية بوزارة التنمية الاجتماعية وتم الانتهاء من مسودة دراسة معيار تصنيف الوظائف الفنية بالخدمات الطبية المساعدة وأرسلت لوزارة الصحة لإبداء ملاحظاتها، ودراسة تعديل شرط البقاء على الدرجة الوظيفية لمدير المدرسة والمدير المساعد وتعليمات الخدمة المدنية بشأن ضوابط وشروط شغل الوظائف العليا.

وبينت نوال جمعة منديل أن الإدارة قامت بدراسة العديد من طلبات تقييم المؤهلات العلمية كاستشارة فنية لتعيين حامل مؤهل البكالوريوس في نظم المعلومات الإدارية وماجستير في المحاسبة وتقييم مؤهل الدبلوما الاحترافية الممنوحة من معهد البحرين للتدريب ودراسات تحديد درجات الوظائف المستحقة لحملة المؤهلات المختلفة وغيرها.

وكشفت مدير إدارة تقييم الوظائف أن إدارة التقييم انتهت من مسودة معيار التصنيف للوظائف التعليمية بالإدارات والمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم ومسودة تعليمات الخدمة المدنية بشأن الوظائف المحاسبية وشغل وظائف الموارد البشرية ومسودة معيار تصنيف وظائف فني الهندسة، بالإضافة إلى مسودة معيار تصنيف لوظائف مساعدي الخدمات الطبية.

وأوضحت المنديل أن قسم معايير التنظيم وهو المسئول عن وضع معايير تنظيمية علمية موحدة متسقة لجميع الأجهزة الحكومية بهدف إنشاء هياكل تنظيمية موحدة ومرنة ويسهل تسريع عملية إنشاء الهياكل التنظيمية للجهات الحكومية، يعكف حالياً على دراسة وتطوير معايير وظائف المكاتب للمناصب العليا ودراسة معدلات نطاق الإشراف و تطوير هياكل المدارس النموذجية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 2:19 م

      المعايير في وادي والواقع في واد آخر

      مهام لادارات تقوم بها إدارات آخرى
      مهام لأدارات تنقل الى إدارات أخرى بقرارات فردية.
      إين دور الديوان؟ لماذا يتم تجاوز الديوان في كثير من الامور؟؟؟؟؟

    • زائر 2 | 10:16 ص

      لنبدأ بأول معيار انساني

      التوظيف بحسب المؤهل التعليمي والكفاءة وليس حسب الانتماء والطائفة. هذا معيار انساني انتهت الحكومات الغربية في القرن التاسع عشر ولكن للأسف نحن مازلنا نطالب به في العام 2013

    • زائر 1 | 8:01 ص

      كل المعايير هباء

      اذا ارتهنت لسياسة الاقصاء والتمييز الطائفي والعنصري والقبلي..
      ولذلك الحل ليس بيدكم بل بيد القرار السياسي.

اقرأ ايضاً