العدد 3843 - الجمعة 15 مارس 2013م الموافق 03 جمادى الأولى 1434هـ

"الغرفة" توقع اتفاقية تعاون مع "العربية لضمان الاستثمار" لتسويق خدماتها في البحرين

السنابس – غرفة تجارة وصناعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

وقعت غرفة تجارة وصناعة البحرين اتفاق تعاون ثنائي مع المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات لترويج وتسويق خدمات تأمين الاستثمار وائتمان الصادرات في مملكة البحرين.

وقد وقع الاتفاقية عن جانب الغرفة القائم بأعمال رئيسها التنفيذي نبيل عبدالرحمن آل محمود وعن جانب المؤسسة العربية مديرها العام فهد راشد الإبراهيم، وبموجب الاتفاقية ستقدم المؤسسة العربية خدماتها في مركز الغرفة لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وبهذه المناسبة لفت نبيل آل محمود بأن الهدف من وراء توقيع الغرفة على هذه الاتفاقية هو إتاحة المجال لكل المنشآت للاستفادة من الخدمات التي توفرها المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات، كما انها تأتي في إطار توجهات مجلس الإدارة برئاسة عصام عبدالله فخرو إلى تقوية دور مركز الغرفة لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتمكينه من تقديم خدمات نوعية متكاملة يستفيد منها أعضاء الغرفة وقطاع الأعمال البحريني على حد سواء.

كما أن هذه الاتفاقية ستوفر خدمات تامين الصادرات البحرينية في ظل التوسع الكبير الذي تشهده هذه الصادرات وتعاملها مع مختلف الأسواق الاقليمية والعالمية.

وذكر نبيل آل محمود بأن الاتفاقية تتيح التعاون بين الجانبين فيما بينهما لترويج وتسويق خدمات تأمين الاستثمار وائتمان صادرات، وذلك في الحدود وبالشروط الواردة في هذا الاتفاق.

وبموجب الاتفاقية تقوم المؤسسة العربية بتدريب العاملين في مركز دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة التابع للغرفة على خدمات تأمين ائتمان الصادرات، وأن يتم تقديم معلومات حول خدمات المؤسسة العربية والترويج لها لدى المشتغلين بالاستثمار والتصدير والاستيراد والتمويل وتقديم تلك الخدمات عن طريق الاتصال المباشر بالشبكة الالكترونية وتوفير المطبوعات والمواد التعريفية الخاصة بتأمين ائتمان الصادرات وغيرها من الخدمات.

والجدير بالذكر أن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضمان) قد أنشئت في عام 1974، كهيئة عربية إقليمية مشتركة تضم في عضويتها كافة الدول العربية، وتتخذ المؤسسة من دولة الكويت مقراً لها.

وتهدف المؤسسة إلى تشجيع الاستثمار في الدول العربية وتشجيع الصادرات العربية إلى مختلف دول العالم، ولتحقيق هذا الهدف توفر ضمان التغطية التأمينية للاستثمارات العربية والأجنبية المنفذة في الدول العربية ضد المخاطر غير التجارية مثل التأميم والمصادرة ونزع الملكية والحروب وأعمال الشغب ذات الطابع العام وعدم المقدرة على تحويل حقوق المستثمر وانقطاع العقد، كما توفر ضمان التغطية التأمينية لائتمان الصادرات العربية المتجهة إلى كافة أنحاء العالم ضد المخاطر التجارية مثل عدم وفاء المدين أو إعساره أو إفلاسه، وضد المخاطر غير التجارية مثل منع المصدر من استيفاء حقه، الحروب والاضطرابات الأهلية ومنع التحويل وعدم وفاء المدين المؤمن عليه إذا كان جهة حكومية.

وتدفع المؤسسة تعويضاً للمستثمر الذي لم يتمكن من استرجاع أمواله من القطر المضيف كما تدفع تعويضاً للمصدر عن قيمة مستحقاته التي لم يف بها المستورد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً