العدد 3843 - الجمعة 15 مارس 2013م الموافق 03 جمادى الأولى 1434هـ

ويال داتش شل تستأنف العمليات بحقل مجنون العراقي

قال وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي اليوم السبت (16 مارس/ آذار 2013) إن رويال داتش شل ستستأنف العمليات بحقل مجنون العراقي في أول مايو/ أيار بإنتاج أولي قدره 100 ألف برميل يوميا.

ومن شأن استئناف الإنتاج بأحد أكبر حقول النفط العراقية أن يساعد على زيادة صادرات العراق العضو في منظمة أوبك لتصل إلى المستوى المتوقع في الموازنة عند 2.9 مليون برميل يوميا وأن يعوض خفض الإنتاج من إقليم كردستان العراق شبه المستقل في شمال البلاد.

وقال الوزير إن العراق صدر 2.538 مليون برميل يوميا في المتوسط في فبراير/ شباط مقارنة مع 2.359 مليون في الشهر السابق.

وأضاف أن العوامل الجوية كانت أحد العوامل المهمة التي أثرت على الصادرات وإنه يأمل خلال الأشهر الجارية أن يعوض البلاد الكميات المفقودة في الموسم الأول.

وكان مجنون وهو من أكبر الحقول العراقية قد بدأ عملية إغلاق في يونيو حزيران لإجراء صيانة وتشغيل منشآت إنتاج جديدة.

وقال لعيبي إن إنتاج مجنون سيصل قريبا إلى 200 ألف برميل يوميا. ويبلغ المستوى القياسي للصادرات النفطية العراقية 2.6 مليون برميل يوميا لكن في ديسمبر/ كانون الأول أوقف إقليم كردستان عمليات تصدير النفط إثر خلاف مع الحكومة المركزية حول مستحقات شركات النفط العاملة بالمنطقة.

كانت حكومة كردستان أبرمت خلال السنوات الأخيرة صفقات مع شركات مثل اكسون موبيل وشيفرون كورب وجازبروم نفت الروسية الامر الذي أثار حفيظة بغداد التي تعتبر تلك العقود غير قانونية. ويملك العراق رابع أضخم احتياطيات نفطية في العالم ويطمح إلى تصدير ستة ملايين برميل يوميا بحلول عام 2017.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً