العدد 3845 - الأحد 17 مارس 2013م الموافق 05 جمادى الأولى 1434هـ

ولي العهد لدى حضوره الأول لمجلس الوزراء: نحتاج لبرنامج سياسي يواكب متطلبات العصر وإرادة الشعب

ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء لدى حضوره جلسة مجلس الوزراء أمس - بنا
ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء لدى حضوره جلسة مجلس الوزراء أمس - بنا

حضر ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، لأول مرة جلسة مجلس الوزراء التي ترأسها رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، أمس (الأحد).

وألقى سمو ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء كلمة قال فيها: «مطلوب منا اليوم جميعاً وأكثر من أي وقت مضى العمل متكاتفين بمساهمة جميع أبناء البحرين دون استثناء أو إقصاء أو تمييز لنتجاوز كافة التحديات الراهنة، ولهذا فإننا بحاجة إلى وضع برنامج سياسي يواكب متطلبات العصر وإرادة الشعب البحريني وكذلك النظر في خططنا التنفيذية ورؤيتنا الاقتصادية لتكون البحرين دائماً أولاً وأملاً للجميع، وأن تصل مخرجات العمل الحكومي إلى وضع الأولويات الصائبة والضرورية بعدالة ومساواة». إلى ذلك، جدد مجلس الوزراء دعوته لكافة الأطراف إلى العمل الجاد على تهيئة أجواء الحوار غير المشروط القائم على نبذ العنف بجميع أشكاله وعدم التدخل الخارجي بأي صورة في الشأن السياسي الوطني والالتزام بالأطر الدستورية والنهج التوافقي واحترام مبدأ التعددية السياسية.


ولي العهد بـ «جلسة الوزراء»: البحرين بحاجة إلى وضع برنامج سياسي يواكب متطلبات العصر وإرادة الشعب

المنامة - بنا

قال ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة: «إننا بحاجة إلى وضع برنامج سياسي يواكب متطلبات العصر وإرادة الشعب البحريني وكذلك النظر في خططنا التنفيذية ورؤيتنا الاقتصادية لتكون البحرين دائماً أولاً».

جاء ذلك، خلال ترؤس رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، بحضور سمو ولي العهد، الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء وذلك بقصر القضيبية صباح أمس الأحد (17 مارس/ آذار 2013).

وشدد المجلس على أن نبذ العنف يتوجب أن يكون باتخاذ مواقف صريحة وأفعال مباشرة والوقوف صفاً واحداً ضد العنف ومرتكبيه وبما يهيئ أجواء الثقة والحوار البناء ودفع التوافقات الداعمة للتطور السياسي.

إلى ذلك، وافق مجلس الوزراء على زيادة موازنة برنامج الدعم المالي للمواطنين وزيادة موازنة علاوة تحسين المعيشة للمتقاعدين من القطاعين العام والخاص ودعم مبادرات القطاع الخاص الخيرية المخصصة لدعم الفئات المحتاجة من المواطنين ورفع مستوى موازنة بعض الوزارات الخدمية.

وعقب الجلسة، أدلى الأمين العام لمجلس الوزراء ياسر عيسى الناصر، عقب الاجتماع بالتصريح التالي:

واستهلّ سمو رئيس الوزراء الاجتماع بتوجيه كلمة ترحيبية قال فيها:

بسم الله الرحمن الرحيم

بمناسبة صدور الإرادة الملكية السامية يسرنا أن نرحب بولي العهد نائب القائد الأعلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة كنائب أول لنا، وأن ننتهز هذه المناسبة لنهنئ سموه على هذه الثقة الملكية الغالية وإننا على ثقة ويقين بأن مشاركة سموه معنا في العمل الحكومي من خلال مجلس الوزراء سيكون عوناً لنا في تطوير وتحديث أجهزة السلطة التنفيذية لما يتمتع به سموه من تجربة وخبرة وخلفية إدارية متمنياً لسمو ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء كل التوفيق وله منا جميعاً كل العون والمساندة، والله الموفق».

بعدها ألقى ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لصاحب السمو الملكي رئيس مجلس الوزراء كلمة قال فيها:

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

أتقدم أولاً بجزيل الشكر والامتنان إلى حضرة صاحب الجلالة الملك الوالد حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين حفظه الله ورعاه على ثقته الملكية السامية بتعييني نائباً أول لرئيس مجلس الوزراء وبترحيب صاحب السمو الملكي العم العزيز الوالد الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء الموقر بهذه الثقة.

إن خبرتكم وحكمتكم يا سمو الرئيس تنير لنا الطريق إلى المستقبل فأنتم ركن من أركان الدولة في الماضي والحاضر والمستقبل.

مطلوب منا اليوم جميعاً وأكثر من أي وقت مضى العمل متكاتفين بمساهمة جميع أبناء البحرين دون استثناء أو إقصاء أو تمييز لنتجاوز كل التحديات الراهنة.

ولهذا فإننا بحاجة إلى وضع برنامج سياسي يواكب متطلبات العصر وإرادة الشعب البحريني وكذلك النظر في خططنا التنفيذية ورؤيتنا الاقتصادية لتكون البحرين دائماً... أولاً... وأملاً للجميع، وأن تصل مخرجات العمل الحكومي إلى وضع الأولويات الصائبة والضرورية بعدالة ومساواة، بحيث يؤمن الجميع بالبحرين وطناً... لمليكها ولاءً... وبنبذ العنف نهجاً... وبالإصلاح الفعّال هدفاً.

نطلب الله عز وجل أن يوفقنا وإياكم... والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته».

بعد ذلك أكد مجلس الوزراء على أن ما شهدته مؤخراً بعض مناطق البحرين من أعمال إرهاب وتخريب وإغلاق للطرقات بغرض منع انتظام العمل وسير العملية التعليمية بالعنف والقسر والإكراه، والتي لاقت فشلاً ذريعاً بفضل يقظة وجهود رجال الأمن وإرادة المواطنين الرافضة لمثل هذه الدعوات الهدامة يؤشر إلى أن تحقيق التقدم والإصلاح لا يمكن أن يبنى عن طريق الإرهاب وإشاعة الفوضى.

وأشاد مجلس الوزراء بجهود رجال الأمن وبتضحياتهم وبما تحلوا به من شجاعة وضبط للنفس لأقصى درجة ممكنة في مواجهة أعمال العنف والإرهاب وما تقوم به بعض المجموعات الإرهابية من استهداف مباشر لقوات حفظ النظام.

وشدد مجلس الوزراء على أن نبذ العنف يتوجب أن يكون باتخاذ مواقف صريحة وأفعال مباشرة والوقوف صفاً واحداً ضد العنف ومرتكبيه وبما يهيئ أجواء الثقة والحوار البناء ودفع التوافقات الداعمة للتطور السياسي.

بعدها تابع مجلس الوزراء التطورات الراهنة الخاصة باستكمال حوار التوافق الوطني في المحور السياسي في ضوء التوجيه الملكي السامي، وفي هذا الصدد حث مجلس الوزراء جميع الأطراف على المشاركة الفاعلة للإسراع في إعداد جدول الأعمال الموضوعي للمرئيات المطروحة بما يمكّن من الدخول في نقاشات جدية بشأنها سعياً لخلق توافقات ومكاسب جديدة في مجال التطور السياسي.

وجدد مجلس الوزراء دعوته لكل الأطراف إلى العمل الجاد على تهيئة أجواء الحوار غير المشروط القائم على نبذ العنف بجميع أشكاله وعدم التدخل الخارجي بأي صورة في الشأن السياسي الوطني والالتزام بالأطر الدستورية والنهج التوافقي واحترام مبدأ التعددية السياسية.

بعدها بحث المجلس الموضوعات والمذكرات المدرجة على جدول أعماله، واتخذ بشأنها من القرارات ما يلي:

أولاً: ناقش مجلس الوزراء الوضع المالي في البلاد، مستعرضاً في هذا الجانب الأسس التي أعدت على ضوئها تقديرات إجمالي الإيرادات والمصروفات والعجز والتي تضمنها مشروع قانون الموازنة العامة للدولة للسنتين الماليتين 2013 و2014 الذي أحيل إلى السلطة التشريعية، وتطرق المجلس إلى الطلبات الإضافية على الموازنة في ظل العجز في الموازنة وفي ضوء الأوضاع الاقتصادية الراهنة وخاصة ما يتعلق بالمستوى المتوقع للدين العام ومصروفات الفوائد المترتبة عليه وآثارها على الملاءة المالية للبلاد، وفي ظل حرص الحكومة على أن تكون مستوياتها وفق المؤشرات المقبولة دولياً، وبعد الاطلاع على المذكرة المرفوعة لهذا الغرض من وزير المالية، فقد وافق المجلس على عدد من المبادرات التي تسهم في رفع المستوى المعيشي ومصادر الدخل للمواطنين من خلال زيادة موازنة برنامج الدعم المالي للمواطنين وزيادة موازنة علاوة تحسين المعيشة للمتقاعدين من القطاعين العام والخاص ودعم مبادرات القطاع الخاص الخيرية المخصصة لدعم الفئات المحتاجة من المواطنين ورفع مستوى موازنة بعض الوزارات الخدمية، كما وافق المجلس على عدد من المقترحات الهادفة نحو تعزيز مصادر التمويل المستدامة لمواجهة الزيادة في المصروفات بالإضافة إلى إعادة هيكلة المالية العامة على المدى المتوسط والطويل، وكلف المجلس الجهات المختصة باتخاذ الإجراءات اللازمة لتعديل مشروع قانون الموازنة.

ثانياً: بحث مجلس الوزراء توسعة نطاق المستفيدين من المساعدات الطارئة التي تقدمها الحكومة لتعويض المتعرضين لحوادث تضرّ بمقومات حياتهم أو تطال مورد رزقهم الأساسي والتي تقتصر حالياً فقط على حوادث الحريق، وبعد أن استعرض المجلس التوصية التي انتهت إليها في هذا الشأن اللجنة الوزارية لشئون الخدمات الاجتماعية والإعلام وقطاع النقل والاتصالات، فقد كلف المجلس اللجنة الوزارية للشئون المالية والاقتصادية بدراسة النواحي المالية المتعلقة بتوسيع نطاق المستفيدين من المساعدات الطارئة التي تقدمها الحكومة.

ثالثاً: تنفيذاً لمرئية حوار التوافق الوطني بمنح الجنسية لأبناء المرأة البحرينية المتزوجة من أجنبي بضوابط معينة وبما يتماشى مع توصيات مجلس حقوق الإنسان، فقد بحث مجلس الوزراء الأطر القانونية اللازمة التي تتيح منح الجنسية البحرينية لأبناء الأم البحرينية المتزوجة من أجنبي وفق شروط وضوابط محددة والتي بيّنها وزير الداخلية في مذكرته المرفوعة بهذا الشأن، حيث قرر المجلس إحالتها إلى اللجنة الوزارية للشئون القانونية.

رابعاً: في ضوء التجربة الناجحة لتحسين الزمن المدرسي في المرحلة الثانوية، فقد وافق مجلس الوزراء على تطبيق مشروع تحسين الزمن المدرسي بشكل تجريبي في 8 مدارس إعدادية للبنين والبنات بدءاً من العام الدراسي المقبل 2013 - 2014 بحيث يمتد الزمن المدرسي إلى الساعة الثانية والربع، وذلك بعد الاطلاع على المذكرة المرفوعة لهذا الغرض من وزير التربية والتعليم.

خامساً: وافق مجلس الوزراء على تعديل رسوم خدمات عبور المجال الجوي البحريني على النحو الذي أوصت به اللجنة الوزارية لشئون الخدمات الاجتماعية والإعلام وقطاع النقل والاتصالات في ضوء دراستها للمذكرة المرفوعة لهذا الغرض من وزير المواصلات.

سادساً: حرصاً من المجلس على توفير بيئة استثمارية مناسبة وجاذبة للاستثمارات المحلية والإقليمية والدولية بمنطقة البحرين اللوجستية الواقعة في ميناء خليفة بن سلمان، فقد قرر مجلس الوزراء خفض أسعار تأجير الأراضي الواقعة في المنطقة المذكورة بنسبة 40 في المئة بحيث يكون سعر تأجير المتر المربع الواحد في منطقة البحرين اللوجستية الواقعة في ميناء خليفة بن سلمان 3.6 دينار بدلاً من 6 دينار كما هو حالياً.

سابعاً: أحال المجلس إلى اللجنة الوزارية للشئون المالية والاقتصادية مذكرة وزير الدولة لشئون الاتصالات المتعلقة بطرح أسهم شركات الاتصالات للاكتتاب وإدراجها في بورصة البحرين للتداول العام.

ثامناً: وافق مجلس الوزراء على مشروع مرسوم بالتصديق على تعديل بيجين لعام 1999م على بروتوكول مونتريال بشأن المواد المستنفدة لطبقة الأوزون المحرر في 16 سبتمبر/ أيلول 1987، وذلك على النحو الذي أوصت به اللجنة الوزارية للشئون القانونية، وأن تتخذ الإجراءات القانونية اللازمة لذلك.

تاسعاً: أحال المجلس إلى اللجنة الوزارية للشئون القانونية مشروع قانون (نظام) العلامات التجارية الذي أقره المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية المرفق بالمذكرة المرفوعة من وزير الصناعة والتجارة.

وفي بند التقارير الوزارية، أخذ المجلس علماً من خلال التقرير المرفوع من وزير الداخلية بنتائج الدورة الثلاثين لمجلس وزراء الداخلية العرب الذي عقد في الرياض مؤخراً، كما أخذ المجلس علماً من خلال التقرير المرفوع من وزير الصحة بنتائج اجتماع الدورة العادية 39 لمجلس وزراء الصحة العرب الذي عقد في القاهرة مؤخراً.

العدد 3845 - الأحد 17 مارس 2013م الموافق 05 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 53 | 9:54 ص

      نريد. حركة على ارض الواقع

      يا صاحب السمو نريد حركة على أرض الواقع يعيد البسمة والامل للفئة المهمشة والمظلومة من الشعب، رضا الله في رضا الناس.

    • زائر 52 | 3:25 م

      كم الزياده

      كم الزياده للمتقاعدين من االقطاع الخاص

    • زائر 43 | 7:22 ص

      صوفيا

      الله يحفظك .. شخصية إصلاحية بإمتياز

    • زائر 39 | 5:54 ص

      لو كان عندنا ف الحكومة منك اثنين!!!

      الله يوفقك ويقدرك والله كلنا معك

    • زائر 30 | 2:58 ص

      الي الأمام ياولي العهد

      الي الأمام ياولي العهد أنت مستقبل هذة الأرض و نحن بأنتظار كل جديدة كن مع الله و الشعب و الشعب سيكون معك بأذن الله

    • زائر 29 | 2:55 ص

      الصدق بقولك وعملك ونحن معاك ياولي العهد بكل فئات المجتمع.

      ياولي العهد .. مشكلتنا الوحيدة الفساد والتمييز والضطهاد والتجنيس ، ياولي العهد رسالة من مواطن اليك يوجد فساد طائل في وزارة التربية والتعليم حيث يقومون بتوظيف غير المؤهلين داخل مبنى الوزارة وتحت مرىء الوزير الذي يبارك هذا التمييز الطائفي يعني هناك محسوبية في التوظيف لا اقصد المدرسين بل أقصد الوظائف الداخلية في الوزارة.. أرجو تطهير الوزارة منهم ولا عليك من نفاقهم معاك هم همهم الوحيد مصالحهم وليس همهم نوعية النظام هم عايشين على الفساد.. وكذلك باقي وزارات الدولة وشركاتها والقطاع الخاص عالج القضايا

    • زائر 26 | 2:11 ص

      سمو ولي العهد كلامك عسل ولكن الشعب بحاجة الى تذوق العسل بدل رؤيته فقط

      نتمنى للبحرين الامن والامان والسلام

    • زائر 21 | 1:31 ص

      نحن معك يا امل البحرين

      ليس بغريب عليك يا صاحب السمو و يا امل البحرين ويا شمسها ستشرق علينا بشعاع الحرية و العدالة و المساواة .... تعالوا يا شعب البحرين نضع ايدينا بيده الكريم و نتفاعل مع دعوته الصادقة في تحقيق الحلم الجميل لمملكتنا الغالية سر على بركة الله يا امل البحرين و مستقبلها الزاهر

    • زائر 14 | 12:38 ص

      فهمت منها زيادة الـ 75 دينار الحالية (إلى كم؟) بخصوص المتقاعدين وزيادة علاوة الغلاء (إلى كم؟)..

      وافق المجلس على عدد من المبادرات التي تسهم في رفع المستوى المعيشي ومصادر الدخل للمواطنين من خلال زيادة موازنة برنامج الدعم المالي للمواطنين وزيادة موازنة علاوة تحسين المعيشة للمتقاعدين من القطاعين العام والخاص ..

    • زائر 47 زائر 14 | 9:34 ص

      الحقيقه

      كل البرامج تصب في خانة العلاوات المنقطعة ... لم اجد زيادات في الرواتب

    • زائر 6 | 10:15 م

      سيدي ولي العهذ كلامك جميل لانعيشه حاليا نتمنى تحقيقه

      مانحتاجه هو وضعه موضع التنفيد كلام لوطبق من عشرات السنوات سابقة لكنا في اعلى عليين العدالة والسعادة ومانعيشه مند سنتين تحديدا جاهرا نهارا هو الابارتهيد ومند عشرات سنوات مضت كان مستترا والان عيني عينك التطهير والفرز العنصري واضح وضوح الشمس اتمنى تحيق ماذكرته سيدي لن تترك لتحقيق ذلك فالموءزمين كثر حفظ الله البحرين.

    • زائر 5 | 9:48 م

      انت الامل القادم يا سمو الأمير

      نريد التحقيق في فساد قسم التوظيف في وزارة التربية الطائفية ..... التوظيف بشكل طائفي مقيت هو ديدن هذه الوزارة .... نريد شخص واحد فقط من الطائفة الأخرى أكرر فقط شخص واحد حتى لاتكون حكرا على بعض الجمعيات الاسلامية المعروفة

اقرأ ايضاً