العدد 3845 - الأحد 17 مارس 2013م الموافق 05 جمادى الأولى 1434هـ

وزير الاسكان الاسرائيلي الجديد يتعهد ببناء مزيد من المستوطنات

قال اوري ارييل وزير الاسكان الاسرائيلي الجديد اليوم الاحد ان الحكومة المقبلة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ستواصل توسيع المستوطنات اليهودية بنفس المدى الذي كانت عليه حكومته السابقة.

وجاءت هذه التصريحات قبل يومين من زيارة الرئيس الامريكي باراك اوباما الذي حث اسرائيل على وقف الاستيطان في الاراضي التي يسعى الفلسطينيون لاقامة دولة عليها. واشارت هذه التصريحات الى انه قد يثبت ان حكومة نتنياهو الجديدة انها متشددة مثل ائتلافه السابق.

وقال ارييل وهو مستوطن يهودي وعضو في حزب البيت اليهودي المؤيد للمستوطنين في مقابلة تلفزيونية انه في الاراضي المحتلة "سيستمر البناء وفقا لما كانت عليه سياسة الحكومة حتى الان." وقال ارييل للقناة العاشرة في التلفزيون الاسرائيلي مستخدما الاسم الذي ورد في التوراة للاراضي التي احتلتها اسرائيل عام 1967 ان الحكومة"ستبني في يهودا والسامرة تقريبا مثلما فعلت سابقا.

لا ارى سببا لتغيير ذلك." واضاف ارييل ان اسرائيل خصصت الجزء الاكبر من خططها لعمليات بناء المساكن للمناطق الاقل سكانا داخل حدودها السيادية في صحراء النقب في الجنوب ومنطقة الجليل في الشمال. وقال ان البناء في الضفة الغربية"ليس الهدف الرئيسي" بالنسبة لخططه للاسكان. وتعتبر معظم دول العالم المستوطنات غير شرعية وفقا للقانون الدولي. وجمدت محادثات السلام منذ عام 2010 في خلاف حول بناء المستوطنات.

عجل نتنياهو بخطط الاستيطان من جديد بعد ان حصل الفلسطينيون على موافقة الجمعية العامة للامم المتحدة على رفع التمثيل الفلسطيني في الامم المتحدة في تحرك عارضته اسرائيل بوصفه خطوة منفردة تقوض جهود السلام. وفي ديسمبر كانون الاول ويناير كانون الثاني اعلنت اسرائيل خططا لبناء اكثر من 11 ألف مسكن جديد في الضفة الغربية والقدس الشرقية لتضاعف مرتين تقريبا عدد المساكن التي شيدت في ظل حكومة نتنياهو السابقة منذ مارس اذار 2009 والتي بلغت 6800 مسكن وذلك وفقا لاحصاءات حركة السلام الان.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً