العدد 3845 - الأحد 17 مارس 2013م الموافق 05 جمادى الأولى 1434هـ

وزير "الكهرباء والماء" يفتتح محطة كهرباء المدينة الشمالية

المنامة – هيئة الكهرباء والماء 

تحديث: 12 مايو 2017

افتتح وزير الدولة لشئون الكهرباء والماء عبدالحسين بن علي ميرزا و وزير الاسكان باسم بن يعقوب الحمر صباح اليوم الاثنين (18 مارس/ آذار 2013) محطة كهرباء المدينة الشمالية جهد 220 كيلوفولت وفي بداية حفل الافتتاح قام الوزيران بجولة في اقسام المحطة واستمعا الى شرح من نائب الرئيس التنفيذي للتخطيط والمشاريع خالد احمد بو راشد عن امكانيات وقدرة هذه المحطة.

وبهذه المناسبة ادلى عبدالحسين بن علي ميرزا بتصريح قال فيه بان افتتاح هذه المحطة اليوم خير مثال للتنسيق الجيد بين هيئة الكهرباء والماء ووزارة الاسكان لكي تكون المرافق جاهزة للمشروعات الاسكانية ويأتي ليضيف انجازاً آخر من انجازات حكومتنا لدعم المشاريع العمرانية والاسكانية والاستثمارية في المدينة الشمالية.

وقال اننا نثمن غالياً الدعم اللامحدود التي تحظى به مشاريع هيئة الكهرباء والماء من حكومة عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ، برئاسة رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان آل خليفة ، وبدعم ومساندة من ولي العهد الأمين نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ، والتي تسخر كافة الامكانيات لهذه المشاريع التي تدعم البنيه التحتية وما تشكله من اساس للمشاريع التنموية في المملكة.

واضاف الوزير بان هذه المحطة تزود المشاريع الاسكانية للمدينة الشمالية بالإضافة الى المشاريع المستقبلية في هذه المدينة، بحاجتها من الكهرباء مشيراً ان هذه المحطة تتغذى بخط كابلات كهربائية جهد 220 كيلوفولت من محطة الجسرة موضحاً ان تكلفة انشاء هذه المحطة الاجمالية قد بلغت نحو 22 مليون دينار بحريني.

وقد شاركت مجموعة كبيرة من شركات عالمية اجنبية ومحلية لإنجاز هذا المشروع الكبير الهام بتقنيات حديثة والتي منها ائتلاف شركة الستوم وسوميتومو كوربوريشن وشركة أي بي بي السويسرية للقواطع والمفاتيح الكهربائية، وشركة الستوم وشركة شنايدر التركيتين للمحولات الكهربائية جهد 220 كيلوفولت و66 كيلوفولت، وشركة إل اس للكابلات الكورية والشركة السعودية للكابلات لتصنيع وتوريد الكابلات جهد 220 كيلوفولت و66 كيلوفولت.

كما وقد تم انجاز الاعمال المدنية للمحطة من قبل شركة جابو وشركة سيباركو البحرينيتين.

واما بالنسبة الى اعمال مد وتوصيل الكابلات الكهربائية فقد تم تنفيذها من قبل شركة ألكومد ومقاولات الكوهجي الكهربائية البحرينيتين، في حين قام بالإشراف على التنفيذ الاستشاري هيئة الكهرباء الدولية الايرلندية بالتعاون مع السادة / اسماعيل خنجي ومشاركوه كاستشاريين للأعمال المدنية.

واشار وزير الدولة لشئون الكهرباء والماء الى ان هذه المحطة هي الثالثة التي تم تشغيلها (ادخالها في الخدمة) في العام الجاري 2013، حيث شغلت محطة امواج جهد 220 كيلوفولت بتاريخ 23 يناير/ كانون الثاني 2013 ومحطة خليج البحرين جهد 220 كيلوفولت في 11 فبراير/ شباط 2013، كما وانها المحطة العاشرة التي تدخل الخدمة من مجموع المحطات المدرجة في مشروع تطوير شبكة نقل الكهرباء 2007 – 2011، حيث تم في عام 2012 تشغيل المحطات: ضاحية السيف، مرسى البحرين، العرين، الحديد وتطوير النفط، بالإضافة الى محطة الدور ومحطة شمال عالي قبل ذلك في العام 2011.

واكد الوزير في ختام تصريحه بان هيئة الكهرباء والماء ملتزمة بتزويد الطاقة الكهربائية لجميع المشاريع الاسكانية بأقصى الاولويات لرفد كافة المشاريع في المملكة بحاجتها من الكهرباء والماء.

ووجه الوزير في ختام تصريحه الشكر والتقدير لجميع الموظفين والفنيين الذين انجزوا هذا العمل بهذه الصورة المشرفة.

من جانبه عبر وزير الإسكان باسم بن يعقوب الحمر عن بالغ شكره وتقديره لوزير الدولة لشئون الكهرباء والماء وكافة المسئولين بالهيئة على الجهود التي يبذلانها لتزويد كافة المشاريع الاسكانية بالطاقة الكهربائية وقال ان افتتاح هذه المحطة اليوم يهيئ السبل لتزويد المشاريع الاسكانية بالمدينة الشمالية بحاجتها من الكهرباء والتوسعات الكبيرة المرتقبة في المشاريع الاسكانية التي ستقام بها مؤكداً على ان بدء العمل في هذه المشاريع قد بات قريباً جداً.

حضر افتتاح المحطة وكيل وزارة الاسكان الشيخ عبدالله بن احمد آل خليفة و الرئيس التنفيذي بهيئة الكهرباء والماء بالإنابة عدنان محمد فخرو و محافظ المحافظة الشمالية علي العصفور وعدد من المسئولين بالهيئة ووزارة الاسكان.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً