العدد 3845 - الأحد 17 مارس 2013م الموافق 05 جمادى الأولى 1434هـ

ولي العهد يعرب عن ثقته بان العلاقات البحرينية الهندية تبشر بنمو كبير

قال ولى العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد ال خليفة، ان زيارته لولاية كيرلا تأتي لتوجيه الشكر لشعبها الصديق على حفاوة الاستقبال التي ستبقى في الذاكرة .

واكد سموه في كلمته التي القاها لدى حضوره حفل الاستقبال الذى اقامه الوزير الأول بولاية كيرلا بمدينة كوتشي، شيري اومين تشاندي، ان هذه الزيارة للهند اتاحت له مرة أخرى الاطلاع على الإمكانات الهائلة الحالية والمستقبلية لهذا البلد الصديق وامكانيات تحقيق المزيد من التعاون على الصعيد السياسي والاقتصادي والثقافي.

مؤكدا سموه على تعاظم الاقتصاد الهندي كقوة على المستوى الاسيوي وأقتصاد حر بدأته الهند منذ 22 سنة يتضح ليس فقط من خلال مستويات ثابتة من النمو المرتفع، ولكن أيضا من تجاوز التحديات الاقتصادية العالمية و أبرزها الأزمة المالية العالمية الأخيرة واشار سموه الى ما يمتاز به الاقتصاد الهندي من دينامكية سوف تسهم على دفع النمو في المستقبل و اشار سموه ان في مملكة البحرين 2100 شركة بشراكة هندية مسجلة.

معرباً عن ثقته بان المستقبل يبشر بنمو كبير والذي سيكون فرصة مواتية لكل البلدين .

واعرب صاحب السمو الملكي عن تقديره للسيد شيري اومين على ما لقيه سموه من حسن الاستقبال مثمناً عطاء الجالية الهندية معرباً عن تقديره لابناء هذه الولاية الذين اتوا الى البحرين والاسهام في مسيرة البناء في البحرين والذين يشكلون ما لا يقل عن 65? من الجالية الهندية الكبيرة في البحرين واشار سموه الى ان جزءا كبيرا من نسبة التعداد السكاني في بلادنا من الجالية الهندية والتي تمثل 30 بالمائة من تعدادنا السكاني.

وامتدح سموه لون المجتمع في كيرلا وتجانسه واحترامه للمعتقدات المختلفة والمذاهب والاعراق في انسجام تام بعيد عن عدم الثقة والتشكيك والخوف من الآخر وقال سموه ان العرض التقليدي الفولكلوري الذي قدم اليوم قد جسد بقوة هذه التركيبة السكانية المتجانسة التي تشكل شعب هذه الولاية وتعايشه .

وتطرق سموه الى حوار التوافق الوطني الذي يستكمل في شقه السياسي في مملكة البحرين حيث اكد سموه إننا جميعاً نتابع مناقشات جلسات الحوار و نتمنى التوفيق للمشاركين وقوة عزيمتهم للنجاح في التوافق على مخرجات تصب في مصلحة الوطن.

وقال ان البحرين جادة نحو تدشين روابط أوثق مع الهند الصديقة، وولاية كيرلا بشكل خاص و نتطلع الى تعزيز العلاقات بين بلدينا على مدى العقود القادمة.

وتطرق سموه إلى الإصلاح الاقتصادي في البحرين حيث قال ان البحرين هي الأكثر انفتاحا ونمواً في منطقة الشرق الأوسط واشار الى جهود البحرين لتنويع اقتصادها بعيدا عن النفط، وتشجيع المشاريع ذات القيمة المضافة.

وقال "إننا جادون لتطوير وتقريب الروابط والعلاقات . اننا لدينا بيئة تجارية مفتوحة وقد رأينا اقتصادنا ينمو مثلكم بسبعين بالمائة خلال العقد المنصرم . اننا نبتعد عن النفط ونقتنص فرص جديدة لكي نكون في المقدمة واننا نأخذ بمحمل الجد ان نركز على الطريق الصحيح نحو الاصلاح في الوقت المناسب لتصبح البحرين في مقدمة التغيير".

كما ألقى الوزير الاول لولاية كيرلا كلمة عبر فيها عن سعادته وشعب كيرلا بتواجد سموولي العهد بينهم من خلال هذه الزيارة الاولى التي يقوم بها سموه لها ووجه الدعوة لسموه للقيام بزيارات اخرى لولايته .

والقى رجل الاعمال الهندي يوسف علي كلمة اكد فيها ان مملكة البحرين هي مملكة سلام ومملكة تتمتع بحرية الاديان والتسامح والتنوع في ظل قيادة حكيمة .وقال ان كيرلا تقدم لسموكم التحية بكافة تنوعها الديني والعرقي.

كما القى عدد من الوزراء كلمات اكدت على اهمية زيارة سمو ولي العهد نائب القائد الاعلى النائب الاول لمجلس الوزراء لولية كيرلا.

وخلال الحفل التقى رجال الاعمال البحرينيون بنظرائهم الهنود وتم تبادل وجهات النظر حول فرص التعاون الاقتصادي والتجاري ومجالات الاستثمار وأكدوا على ضرورة استمرار هذه اللقاءات وتبادل الزيارات والاستفادة من كافة التسهيلات المتاحة لتدشين المزيد من المشاريع بين البلدين الصديقين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً