العدد 3846 - الإثنين 18 مارس 2013م الموافق 06 جمادى الأولى 1434هـ

ولي العهد يؤكد تطلع البحرين إلى الاستفادة من الخبرات اليابانية

اعتبر ولي العهد، نائب القائد الأعلى، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، قدرة اليابان المتجددة على التعاطي مع التحديات وتحويلها لدروس ترفد قصة تميزها نموذجاً حياً لما يجب أن تكون عليه الأوطان التي تصر على استمرارية تطورها واستدامة نجاحاتها.

وقال سموه في كلمة ألقاها خلال مأدبة العشاء التي أقامها حاكم مدينة كيوتو في اليابان بمناسبة زيارة سموه ، أن مملكة البحرين تكن تقديراً خاصاً لهذه السمة اليابانية التي تراعي خصوصية ثقافتها وهويتها، وذلك لحرص المملكة على التعامل مع أي تحديات تواجهها مع التركيز على مواصلة تكريس الحقوق وتعزيز مستويات البرامج الموجهة لخدمة المواطنين.

وأضاف سموه أن من أهم مميزات الطبيعة البشرية، سواء في البحرين أو اليابان، هي قدرتها على مواكبة التغيرات والتطوير والتجدد من خلال ذلك، مشيراً سموه إلى تطلع مملكة البحرين إلى الاستفادة من الخبرات والأفكار في اليابان في دعم الجهود لمواصلة المضي قدماً في مسيرتها نحو المزيد من التطور الديمقراطي.

واستذكر سموه زيارة جلالة الملك إلى اليابان في العام الماضي بدعوة من جلالة إمبراطور اليابان ، مؤكداً سموه على أن زيارته الحالية تأتي متابعة لنتائج هذه الزيارة المهمة وأثرها على تنامي العلاقات التجارية والاقتصادية والدبلوماسية بين البلدين الصديقين التي تمتد الروابط الاقتصادية بينهما على أكثر من ثمانين سنة والعلاقات الدبلوماسية لأربعين عاماً.

من جانبه، رحب حاكم مدينة كيوتو بسموه في الكلمة التي ألقاها خلال المأدبة المقامة في بيت الضيافة الرسمي في كيوتو والتي حضرها عمدة كيوتو ونائب رئيس مجلس إدارة غرفة كيوتو للتجارة والصناعة.

وقال في كلمته أن الزيارة خطوة بارزة في ايجاد مزيد من أسس التعاون بين البحرين واليابان، حيث تضم كيوتو أوجهاً تاريخية و ثقافية مقترنة بالتطور التجاري و الصناعي، متمنياً لمملكة البحرين المزيد من التقدم و الاستقرار.

وفي ختام المأدبة التي تخللها عرض فني اشتمل على عزف تقليدي على آلة الكوتو الوترية، تم تبادل الهدايا التذكارية.

هذا وقد وصل صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء إلى اليابان اليوم في زيارة تضم كيوتو والعاصمة طوكيو وتغطي الجوانب الاقتصادية والدبلوماسية والثقافية، ويرافق سموه فيها وفد رسمي إلى جانب وفد يمثل القطاع الخاص يعقد عدداً من اللقاءات مع نظرائهم اليابانيين بتنظيم من مجلس التنمية الاقتصادية.

وفي تقدير للقيمة الحضارية والتاريخية لمدينة كيوتو، قام سموه بزيارة لمعبد السرادق الذهبي وهو أحد أبرز المعالم الثقافية والمعمارية في كيوتو تم ادراجه في قائمة التراث العالمي ويعد وجهة مشهورة للمهتمين بالتاريخ يقصدها عدد كبير من الزوار سنوياً، إذ تم تشييده في جبال طوكيو الشمالية.

واستمع سموه خلال الجولة حول معبد السرادق الذهبي إلى شرح حول المعبد و التفاصيل المتعلقة بطريقة بنائه ومعماره وتصميمه الذي يتكون من ثلاث طوابق.

وزار سموه بعد ذلك دار عائلة سين وهو أحد معالم مدينة كيوتو التراثية والذي يتم فيه تقديم الشاي الياباني على الطريقة اليابانية التقليدية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:30 م

      ان شاء الله في فايده للوطن

      الهند ممكن الاستفاده منها عن طريق فتح المجال لرؤوس الامول الهندية لدخول البحرين وستثمار اموالها فيها مثلها مثل صاحب لولو هايبر ماركت .
      في مجال الطيران ممكن الاستفاده من فتح الاجواء للطيران الهندي لكي نعامل بالمثل وهنا تكمن الفائدة للمواطن البحرين والاقتصاد الوطني ونتشال طيران الخليج من ما هي فيه .
      اليابان ممكن الاستفاده من تجربتهم وصعب الاستفاده من رؤوس الاموال اليابانية لانها لاتحتاج الى البحرين اطلاقا .
      زيارة الهند زيارة عمل
      زيارة اليابان زيارة سياحة من الزيارات المذكور ه

    • زائر 1 | 2:26 م

      اليابان هي رمز لاحترام وتنمية الانسان وما هذا التقدم الا نتيجة الاهتمام بالمواطن الياباني واحترامه

      وان اردنا الاستفادة من خبرة اليابان فلنحافض على حقوق وكرامة وحياة الانسان البحريني ونبذ الطائفية والتمييز والتهميش والاقصاء لشعب البحريني وسوف تكوم النتيجة هي نهوض وتطور ونمو البحرين وشعبها لتكون في مصاف الدول المتقدمة والسبيل الى ذلك هو الديمقراطية الحقيقية والممارسة الفعالة لها، لا الديمقراطية الشكلية البراقة الموجودة فقط في الورق والجرائد والاذاعة والتلفزيون كما في الدول الدكتاتورية المنحطة والمحتقرة الظالمة لشعبها وحضرها ومستقبلها.

اقرأ ايضاً