العدد 3846 - الإثنين 18 مارس 2013م الموافق 06 جمادى الأولى 1434هـ

ألمانيا تعد تونس بدعم اقتصادي اكبر مقابل "الديمقراطية"

تعهد وزير الخارجية الالماني غيدو فيسترفيلي اليوم الثلثاء (19 مارس/ آذار 2013) بتقديم دعم اقتصادي اكبر لتونس شرط مواصلة البلاد السير في طريق الديمقراطية.
وقال فيسترفيلي للصحافيين اثر محادثات أجراها مع علي العريض رئيس الحكومة الجديدة "كلما زاد الاستقرار والديمقراطية (..) في تونس، كلما اتسع المجال امام جلب الاستثمارات الالمانية والاوروبية وجلب الدعم".
واضاف "الشعب في تونس يطالب بوظائف وهذا يتطلب استثمارات، و(قدوم) الاستثمارات من المانيا واوروبا يعتمد بشكل كبير على (..) الاستقرار الديمقراطي، والاتفاق بين القوى السياسية المختلفة على انهاء صياغة الدستور واجراء الانتخابات في اسرع وقت ممكن، وهذا ما سيزيد من اجتذاب المزيد من السياح والاستثمارات".
واعتبر الوزير الالماني اغتيال المعارض اليساري شكري بلعيد في السادس من شباط/فبراير الماضي "انتكاسة كبيرة" للثورة التونسية لكنه شدد على ضرورة "مواصلة الثورة".
وقال "لا يجب ان يشكل العنف ولا التطرف ولا التعصب صورة تونس، بل الاحترام والديموقراطية وسيادة القانون والتسامح، ونحن نريد المساعدة".
ولفت الى ان "الثورات قد تواجه انتكاسات، لكنها تحتاج (...) الى صبر استراتيجي. نحن نقف الى جانب تونس وسبب قدومي بهذه السرعة لاجراء محادثات مع المسؤوليين (الحكوميين) التونسيين الجدد هو أن نقول ان تونس ليست وحدها".
وفيسترفيلي اهم مسؤول غربي يزور تونس منذ تسلم الحكومة الجديدة برئاسة علي العريض القيادي في حركة النهضة الاسلامية، مقاليد الحكم خلفا لحكومة حمادي الجبالي الذي استقال في 19 شباط/فبراير الماضي إثر اغتيال شكري بلعيد.
وهذه رابع مرة يزور فيها وزير الخارجية الالماني تونس منذ الاطاحة في 14 كانون الثاني/يناير 2011 بنظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.
وقال فيسترفيلي "نحن كبلد قام بثورته منذ اكثر من عقدين، نشعر بالتضامن (مع تونس) ونريد لتونس ان تنجح" في اشارة الى الانتفاضة السلمية التي اسقطت جدار برلين سنة 1989 وادت بعد عام الى اعادة توحيد المانيا.
وتأتي زيارة فيسترفيلي الى تونس قبل زيارة الرئيس التونسي المنصف المرزوقي هذا الاسبوع الى برلين حيث سيلتقي المستشارة الالمانية انجيلا ميركل.
وقال فيسترفيلي انه سلم رئيس الحكومة علي العريض دعوة شخصية من ميركل لزيارة المانيا "في اقرب وقت ممكن".
وتحرص المانيا على توثيق علاقاتها مع تونس وترى ان ان احلال ديموقراطية دائمة في هذا البلد سيكون امرا حاسما لنشر الديمقراطية في بقية دول الربيع العربي.
وسنة 2012 قدمت المانيا الى تونس 267 مليون يورو في شكل مساعدات لتمويل مشاريع تنمية والغاء ديون وتحويل قسط منها (الديون) الى استثمارات، ضمن برنامج "شراكة التحول" الذي يشمل ايضا بقية بلدان الربيع العربي.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:17 م

      نتمنى نفس الدور للبحرين

      نتمنى أن تمارس الدول الأوربية نفس الدور مع البحرين لتشجعها على الديمقراطية

اقرأ ايضاً