العدد 3847 - الثلثاء 19 مارس 2013م الموافق 07 جمادى الأولى 1434هـ

في مصر «محتجون» وفي البحرين «إرهابيون»!

هاني الفردان hani.alfardan [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

كلمة الإرهاب بحد ذاتها هي كلمة مثيرة للجدل، إذ إن للكلمة معاني عديدة تعتمد على الانتماء الثقافي والديني للشخص. ولكن مفهوم الكلمة الحالي الذي تستعمله وكالات الأنباء الغربية، هو «أي عمل يستخدم العنف والقوة ضد المدنيين ويهدف إلى إضعاف الروح المعنوية للعدو عن طريق إرهاب المدنيين بشتّى الوسائل».

لدينا في البحرين، مفهوم الإرهاب مختلف جداً، فالإرهاب لدينا مرتبط بما عُرض على شاشة تلفزيون البحرين مثلاً، أو ما تراه وزارة الداخلية مثلاً أو ما يحلو للبعض من مسئولين وإعلاميين وسْمه بـ «إرهابي»، وعلى سبيل المثال عرض التلفزيون وصحف صور «فلاتيات، تيل، أسطوانات غاز، عبوات مياه معدنية كبيرة وصغيرة، أخشاب، مسامير، إطارات، طفايات حريق، والمولوتوف وغيرها»، على أنها أدوات إرهابية يستخدمها إرهابيون.

التعريف البحريني للإرهاب لا يشمل الأسلحة النارية، التي تستهدف المواطنين، فهي تدرج ضمن إطار أصبح متعارفاً عليه في خانة جديدة يطلق عليها الآن «مجموعات» و «مجهولون».

في مقاربة بسيطة بين المضامين الخبرية التي تتناولها صحف محلية، يمكننا أن نفرق بين الإرهاب والاحتجاج، فعندما تتناول صحف محلية الأحداث المصرية، فإنك لن تجد لفظ «إرهاب»، «إرهابي»، «إرهابيون»، «مخربون»، ولكنك ستجد كلمة محتج ومحتجين.

في بعض هذه الصحف، ما يحدث في مصر هو «مواجهات عنيفة بين قوات الأمن ومتظاهرين»، و «مئات المتظاهرين كانوا يرشقونها بالحجارة وألقوا زجاجات مولوتوف على رجال الأمن ومنشآت»، كما أن «مشجعي النادي الأهلي المعروفين بـ «الالتراس الأهلاوي» أشعلوا النيران في نادٍ للشرطة، وفي مقر الاتحاد المصري لكرة القدم في القاهرة احتجاجاً (...)»، كما أنه في بورسعيد، المطلة على قناة السويس بشمال شرق مصر، أوقف مئات المتظاهرين حركة العبّارات الصغيرة التي تنقل السكان إلى الضفة الأخرى للقناة احتجاجاً (...)» أيضاً، بل ذهبوا لأكثر من ذلك عندما أشعل المتظاهرون النيران في إطارات السيارات ورفعوا لافتات كتب عليها «الاستقلال لبورسعيد». وحاول المحتجون المصريون تعطيل الملاحة في قناة السويس التي تخدم التجارة العالمية.

كل ما قلته حدث في يوم واحد (9 مارس/ آذار 2013) وذلك بعد أن أصدرت محكمة الجنايات المصرية أحكاماً بالسجن، وأكّدت أحكاماً بالإعدام صدرت في يناير/ كانون الثاني الماضي في قضية «مذبحة بورسعيد» العام الماضي.

حرق، وحجارة، وقتل، ومولوتوف، وإشعال النيران في نادٍ، وفي مقر الاتحاد المصري، وقف حركة العبّارات التي تنقل السكان، محاولة لتعطيل الملاحة في قناة السويس التي تخدم التجارة العالمية، وأخيراً رفع لافتات تطالب باستقلال بورسعيد عن مصر! ولم يخرج أحدٌ في الداخل المصري أو خارجه ليتهمهم بالإرهاب، أو العمالة لدولة أجنبية أو وجود أجندة خارجية أو غيرها من الكلاشيهات!

المفارقة عندما تجد خبرين في صحيفة واحدة، وبالقرب من بعضهما، يتناولان أحداثاً متشابهة، يصف أحدهما ما يحدث في البحرين بـ «الإرهاب»، فيما يصف الثاني كل ما يجري في مصر بـ «الاحتجاج»، وعندها تكتشف أنه لا مقارنة بين الحدثين، وفظاعة الأمرين، فما حدث في مصر يفوق ما يحدث في البحرين كثيراً.

قلناها من قبل، إن الإرهاب في البحرين يقاس بدرجة قربه من المعارضة أو بُعده عنها، فكلما اقترب الحدث للمعارضة حتى وإن كان تافهاً فهو «إرهاب» و «تخريب»، وعمل منظم من جماعات إرهابية، ذات انتماءات خارجية، مدسوسة، ومغرضة، يجب أن تضخم إعلامياً.

وكلما ابتعد العمل عن المعارضة حتى وإن كان ذلك هجوماً مسلحاً وبالرصاص الحي، فهو لا يخرج عن تلك المجموعات والمجهولين الذين تحدثنا عنهم من قبل، والذين لا يحملون أي صفة ذات قيمة جنائية يمكن أن يقاس وقعها، وشدتها.

إذاً لماذا لا توحد وسائل الإعلام البحرينية عباراتها لتتضح المفاهيم وتتوحد المعايير؟ فكيف يصبح الحجارة، الحرق، المولوتوف، تعطيل الحياة العامة في مصر «احتجاجاً» وفي البحرين «إرهاباً»؟ لماذا لا تصبح الأمور كلها إرهاباً أو كلها احتجاجاً؟ ونرى عناوين صحفنا واحدة «إرهابيون» في مصر والبحرين، أو «محتجون» في البلدين، إلا إذا كانت هناك أمور أخرى لا يراد للقارئ أن يفهمها، خصوصاً كتلك الجماعة التي ترى أن المملكة الدستورية في الكويت حق، وفي البحرين باطل، وما يحدث في سورية جهاد، وفي البحرين «إرهاب».

إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"

العدد 3847 - الثلثاء 19 مارس 2013م الموافق 07 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 88 | 11:18 ص

      من هو الارهابي؟؟؟ ومن هو النظام الارهاب؟؟؟

      من أين تتوقعون الارهاب يبدأ.
      .
      .
      .
      .
      طبعا من علاقة النظام الحاكم مع الامريكان.
      إذا كان النظام يخدم المصالح الامريكية فيحق لهذا النظام وصف وسجن وقتل وانتهاك كل حقوق الذين يطالبون بحقوقهم وبمباركة امريكية.
      ومتى ترضى الامريكان عن الانظمة؟ ولماذا؟؟
      - المصالح الامريكية والغربية.
      - علاقة هذا النظام من اسرائيل .....ليش... لان رضى الامريكان هو رضا اسرائيل عن هذه الانظمة.
      من رضت عنه اسرائيل رضت عنه امريكا ومن رضت عنه أريكا فهو محصن من الحساب والعقاب ويحق له عمل ما يشاء

    • زائر 87 | 11:10 ص

      مقيوله

      خذ أسمك وسمني إبه..

    • زائر 86 | 10:06 ص

      الإنصاف سيد الموقف

      بوركت وبورك قلمك وهذا الفرق بيننا وبينهم

    • زائر 85 | 7:55 ص

      نعم

      صحين انه محتج على كل واحد سلب حقي مني نعم انه ارهابي يسموني لاني اطالب بحقي .

    • زائر 84 | 7:38 ص

      على حسب المزاج يا استاذ هاني

      في سوريا قتل بالاسلحة الفتاكة ومجازر لا حصر لها ويسمى جهاد بل ويجوز الخروج على ولي الامر هناك وكذلك في ليبيا وتونس واليمن ومصر يجوز ان يخرجوا على ولي الامر هناك . ولكن في البحرين بمجرد ان تحمل علم البحرين تصبح ارهابي على طول .. مفاهيم تتغير على حسب الحاجة والمصلحة

    • زائر 83 | 7:33 ص

      هم يعرفونها لكنهم يتعامون عنها

      هم يعرفون كل ما ذكرت وليس سراً ذلك ، لكنها السياسة وافعالها وهوى النفس والحقد والضغينة منذ أمد بعيد ، هذه من أيام السقيفة وليست وليدة اليوم والكل يعرف هذه السيمفونية .

    • زائر 82 | 6:38 ص

      المسمار الأخير

      يا ريت أمك جابت اثنين
      مثلك توثق هالحكي الزين
      كان احنا في خير و طيبين
      و كان اخرسوا بعض الناس مرتين
      مرَّة لأن الحق معروف
      يبط عيون الباطل الشين
      و مرًّة يداوي علت الروح
      و يبشِّر بنصر شعبك يا بحرين
      شكرا لكم ، شكرا لكم ، شكرا لكم ، و شكرا يا ولد الفردان

    • زائر 81 | 5:42 ص

      أم البنات

      كل الردود وفت ولم يبقى لنا شي إلا مزيدا من المدح للكاتب هاني الفردان وعين الله تحرسك من كل سوء

    • زائر 78 | 5:21 ص

      المفارقه الهزيله

      مايجري ايضا في سوريا فعندما يحدث اي حدث تقوم الصحف الصفراء وقنوات الفبركه ببث تلك الاحداث على انها احتجاجات سلميه وطنية بحته. .
      وعندما يحدث حدث بسيط في تلك الدول التي تتبنا ذلك النهج فيعتبر اعمال ارهابيه وذات اجنده خارجيه واهدافها زعزعة الامن

    • زائر 77 | 5:16 ص

      ارهاب

      استعملوا امس مدافع بها رؤس كيماوية وقتلوا وابرياء ويسمونهم مجاهدين ، اتصل احد الشرفاء من اليمن ورد على مقدم برنامج في قناة الحوار بعنوان العراق بعد10 سنوات ديمقراطية اوفشل دولة وكان الهدف سخيف لهذا البرنامج قناة ارادة صب
      جام غضبها على الجمهورية الاسلامية حين تهجم المتصلون بطريقة تقزز النفس وجام الغضب بان الدولة الصفوية هي سبب مصائب العراق وبراءة الصفوة من الخارج والداخل الدول الثلاث المعروفة اليوم بتدخلا السافر اما هذا الشريف قحم المديع حين قال له اما شبعتم من الدماء والقتل

    • زائر 75 | 4:37 ص

      عندما تختلف المعايير

      أهل الحق أصحاب معيار واحد ، وأهل الباطل تتعدد معاييرهم

    • زائر 73 | 4:07 ص

      هذا هو الحال

      كما يقول الفنان محمد عبدو,هذا هو اعلام البحرين كل من يغني على ليلاه وكما قال الفنان دريد لحام حارة كل من أيده ألوه.لاتوجد ضوابط وهذا هو خراب البحرين من اعطاء هائلاء المتمصلحين من الازمات اليد الطولا والقوانين تطبق من الصحاب القرار حسب المزاج وبموساعدة هائلاء الكتاب بوضع دوائر على من يريدون الانتقام منه لمجرد مطالبته بحقوقه والحفاض على المال العام الذي هم يسرقونه بغير وجهة حق بنفاقهم ضد من يعارضهم من الشعب وهذه مصيبة البحرين الكبرة ومنع عجلة التقدم.

    • زائر 72 | 4:02 ص

      ( إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ )

      تدري شنو اللي عافس البحرين لاننا قلبنا الاية الكريمة و طبقنا و تواصوا بالباطل و تواصوا بالبغض .. يعني أنا لما أشوف واحد يطالب بحقوقه و اقول ليه أنت ارهابي و ليك اجندات خارجية و انت ابن متعة وووو و تجيني ذيك الهوامير أصحاب الدنانير و تصفق لي و تعطيني بيت و سيارة ، يعني شنو تتوقع مني ؟ كل واحد يشجع فيني عندك اياهم ، اتولاهم ، عرفهم بأصلهم و فصلهم .. جدي ما راح نقول الحق حتى لو نشوف الحق بعيونا ما راح نعترف ، لان التواصي اذا ما كان بالحق مشكلة لذلك الانسان في خسر

    • زائر 70 | 3:48 ص

      nice eyes

      حفظك الله وحفظ قلمك قول الحق ،، إن قلمك قلم قول الحق فحفظك الله يا ولد الفردان ،،، ولا أقول إلا عُش في البحرين ما شئت ترى عجباً

    • زائر 69 | 3:31 ص

      من هم الإرهابيون

      هل تعرف لماذا يا أستاذ هاني تختلط الأوراق و تتغير الكلمات الأن الإرهابي الحقيقي هو من يصف الناس المسالمين و المطالبين بحقهم أبشع الكلام و أفضع الصفات حتى يبعد الكلام الناس عنه مالكم كيف تحكمون

    • زائر 67 | 3:07 ص

      الموت اولا من ركوب العاري والعار اولا من دخول الناري

      شكرا على هذا الطرح ولكن تخاطب من تنك عقول متحجرة لاتفهم ولاتتفهم

    • زائر 66 | 3:05 ص

      Panadol

      لنأخذ بعض المقارنات
      تفجير اسطوانة غاز ارهاب و بالمقابل هدم المساجد انجاز !!
      حرق اطارات ارهاب و بالمقابل حرق سيارات المواطنين في الدوار انجاز عظيم !!
      استخدام المالتوف ارهاب و بالمقابل استخدام الشوزن امر طبيعي !!
      تفجير القنابل الوهمية ارهاب بينما تفجير رأس فرحان و عبدالعزيز و عبدالنبي كاظم و غيرهم انجاز !!
      من يلقي الحجارة ارهابي و من يصوبوا الغازات السامة على الاجساد بواسل !!
      من يحمل الحجر ارهابي
      و من حمل السلاح في غزوة جواد مجهول !!

    • زائر 65 | 2:54 ص

      قرأت خبرا عن احتجاجات بعض رجال الشرطة. ماذا يطلق على مثل هذه الاعمال

      قبل ايام وردني خبر ولا ادري مدى صحته ولست في وارد التحقق من ذلك ولكن لدي سؤال لو قام اتباع الفاتح بعمل ما يطالبون من خلاله بمطالب معينة او حتى رجال الشرطة لو اعتصموا في مكان كما سمعنا ذلك فهل سيطلق على فعلهم
      هذا كما يطلق على افعال ربعنا وجماعتنا مع المعذرة على التعبير فهم يريدون
      ذلك.
      هم قسّموا الوطن وجعلوا مجموعة شرفاء ومجموعة خونة ومجوس وصفويين ولا يحق لهم حتى شرف النضال كل مصطلح يتعلق بشرف النضال يسرقوه منا
      كما سرقوا البلد بأكمله

    • زائر 64 | 2:53 ص

      عزيزي

      اذا كان مايجري في سوريا من قصف واستخدام قذائف ثقيلة وقتل وكل ذلك يقولون عنه معارضة ومطالب فما بالك بالذي يجري في مصر وهو اقل من ذلك بكثيييييييير
      اتعلم بعض الاشخاص يحب ان يكون في نظر الغير غبي ساذج سطحي تافه قل ماشئت من هذه الكلمات , لانه يعلم ان ترهاته غير مقبولة ومصدقة من قبل الجهات الحقوقية والمعنين بهذه الامور علاوة ان الاعلام العالمي يعلم مايدور فلا يتوقع كويتب مغمور لايعرف قاعدة نحوية واحدة يستطيع ان يسوق مبررات اتفه من عقله الصغير

    • زائر 63 | 2:51 ص

      في الصميم

      سلمت يداك يابن الفردان

    • زائر 62 | 2:50 ص

      سطو مسلح

      مع سبق الاصرار والترصد وارهاب العاملين في برادات جواد واخلاء الخزينه من الفلوس هذا كله مزاح في نظرهم وهم مجهولون لانها ميليشيات للسلطة وسبق ان اعلن عن تدريب هذه المجموعات وتسمى الحمية
      قتل الشهداء تحت التعذيب وبابشع الصور بعدين يقول لك تم الضرب بالهوز ولم يكونوا يقصدون كانوا يمزحون
      قتل مسن نويدرات كان رهان بين الشباب على قتله وكانه يتراهن على قطو حيث ان دماء البحارنه حلال بعدها يعلنون ان القاتل عنده حاله نفسيه واحتمال قتل واحد من قبل وراح يخرج من السجن بعد فتره

    • زائر 61 | 2:41 ص

      العبيد دائما هكذا

      لان كتاب الصحف الصفراء هم عبيد الدرهم والدينار فويل لهم منما يكتبون غدا عندالله الحساب وان شاء الله لن يضيع الحساب في الدنيا

    • زائر 60 | 2:35 ص

      الحراك الشعبي المطلبي (((سلمي بإمتياز)))

      وما نراه من عنف في الشارع سببه "رجال الأمن" التابعيين للحكومه .... اما الفعاليات والإحتجاجات ومن بينها:
      * حرق الإطارات وإغلاق بعض الشوارع: فهو يستخدم للحمايه أولاً ويعتبر إحتجاج سلمي.
      • إستخدام المولوتوف: فهو يستخدم داخل القرى فقط مما يؤكد أن إستخدامه للدفاع عن (النفس، العرض، المال).

    • زائر 59 | 2:29 ص

      تحية شكر وإجلال

      سلمت أناملك يا أستاذي الكريم هاني، تحية شكر وإجلال وتعظيم سلام لك على تسليط الضوء على هكذا موضوع ، فهذ ليس بجديد عليكم فكل مقالاتكم رائعة وفي الصميم دائماً ، فإلى الأمام ..

    • زائر 58 | 2:28 ص

      كل شيء عندهم حسب الطلب

      ومطلوب منهم تلك الصحف الصفراء والحمراء والزرقاء والأبيض والأسود ان تسمي ما يحدث في البحرين ارهاب ، اما ارهاب الخارج فهم من يدفع به ويمولونه ( يا هاني ما شفتهم وهم لابسين بزاتهم ) وطالعين في مؤتمر صحفي وحاملين الرشاشات هنااااااك ؟؟؟ من تشبع بالحقد والطائفية لا ترتجي منه ان يصحح مفاهيمه فهو يفصلها على مقاسه وما تشتيهه نفسه .

    • زائر 57 | 2:25 ص

      ابدااااع

      دائما مبدع بارك الله فيك وحفظك وقلمك الشريف للدفاع عن الحق

    • زائر 56 | 2:25 ص

      وفي مصر بلطجية

      في مصر بلطجية من يعتدون على المتظاهرين وممتلكاتهم وفي البحرين مجهولين.

    • زائر 55 | 1:54 ص

      وأكثر من ذلك

      وأكثر من ذلك. رجال الأمن يعتدون على الأملاك الخاصة مثل السيارات وإلقاء عبوات مسيل الدموع داخل المنازل وصفع المواطنتين من غير سبب ويبرر لهم بتصرف فري

    • زائر 54 | 1:35 ص

      المشكله مو في الاعلام. المشكله في التنك الي يصدق

      وعقول كتراب قد علتها الأرجل. والحقيقه كالشمس لا يحجبها غربال ولا طبال.

    • زائر 53 | 1:33 ص

      الظالمون

      ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم لبوم تشخص فيه الأبصار. هذه الآية المباركة تنطبق على جميع الظلمة حتى على أولياء الأمر إذا ظلموا أبنائهم

    • زائر 52 | 1:33 ص

      الحمد لله

      أخ هاني رحم الله أمراء عرف قدر نفسه وأنت ماذا تقول للدي يحدث في البحرين هل يرضيك أو يرضي إلي خبرك

    • زائر 50 | 1:30 ص

      الإرهابي هو من يصفنا بالإرهابيين

      شكرا أخي هاني مقالاتك دائما في الصميم
      يقول المثل كل من يرى الناس بعين طبعه وهم يروننا بعين طبعهم لأنهم هم الإرهابيون

    • زائر 49 | 1:26 ص

      تسلم

      الله يعطيك الصحه والعافيه يااستاذ هاني

    • زائر 48 | 1:25 ص

      المستحيل

      يطلب الكاتب المستحيل. الناتج من توصيفات البشر كلها نابعة من عقله الضعيف. عندما يحب الإنسان شخصا فإن كل صفاته الظاهرة و الباطنة جميلة. عندما يكره طرفا فإن كل جماله يغدو قبحا. هذا النقص فى العقل البشرى قديم منذ الخليقة. الى الآن لم يخلق الإنسان الموزون القادر على تصنيف الصفات و الأفعال كما هى. و سوف لن يخلق هذا الإنسان فى أى مكان. طلب الإنصاف من هذا الإنسان مستحيل حتى يغدو آدميا بعد مليون سنة، لربما.

    • زائر 47 | 1:23 ص

      انهم يدعمون الارهاب

      يوزعون الاسلحة فكيف يدينون انفسهم ان انهم ارهاب للشعب
      فلا يوجد ارهاب اكثر من سوريا فهم يدعمونهم بالمال و السلاح في مخالفة صريحة للقانون

    • زائر 46 | 1:20 ص

      واضح جداً ياأخي

      إن لم تستحِ فإفعل ماشئت، هذا مايطبقه الإعلام الرسمي

    • زائر 45 | 1:19 ص

      أم محمد81

      يا مفحمهم !!!!!! يقول المثل يا وجه إستحه بس اللي عندنا ما ي.............ن

    • زائر 44 | 1:18 ص

      الصورة مقلوبة

      في العراق مفخخات تقتل 40 من الناس الابرياء كل يوم وتقول الاخبار في البحرين( عنف) وفي البحرين تسديد الطرقات في القري حماية الي المتضاهرين من بطش الشغب بي الارهاب.

    • زائر 43 | 1:05 ص

      مقال في الصميم

      مقال في الصميم كل مايحدث في البحرين يسمى إرهاب حتى لو انت واقف عند باب بيتك

    • زائر 42 | 1:02 ص

      143

      ما اقول الا الله يحفظك من شياطين الإنس ماشاء الله عليك خسبقتهم

    • زائر 41 | 1:00 ص

      سلمت يداك المرهفات

      كل الكلمات لو اردت مدحك ما تعبر عن حسك في مقالاتك ايها الاستاذ

    • زائر 40 | 12:59 ص

      سياسة الكيل بمكيالين!!

      سياسة الكيل بمكيالين ليست فقط في التسميات في وسائل إعلامنا العريقة النزيهة إنما في كل شيء يتعلق بهذه الطائفة أو تلك حتى في أتفه الأمور! إنها دولة المؤسسات والقانون يا هاني!!!!

    • زائر 39 | 12:59 ص

      تابعوا نشرة الاخبار على قناة البحرين

      كل النشرة احتجاجات في جزر القمر ومظاهرات في المالديف واضراب في اندونيسيا لتحسين الاوضاع وسوريا وما اادراك ما سوريا وتنتهي نشرة الاخبار ويبدأ مسلسل الارهاب في البحرين ... سبقى نكرر يامنتقم

    • زائر 36 | 12:42 ص

      الكيل بمكيالين ..انها الطائفية

      وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون

    • زائر 35 | 12:42 ص

      بارك الله في قلمك الشريف

      اكبر الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر .
      بارك الله فيك وحفظك ربي من المجموعات والمجهولين .

    • زائر 34 | 12:41 ص

      بارك الله في قلمك الشريف

      اكبر الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر .
      بارك الله فيك وحفظك ربي من المجموعات والمجهولين .

    • زائر 29 | 12:31 ص

      زمن المقلوب

      زمن المقلوب , الاسود أبيض والجاس واقف والراسب ناجح والحرامي نزية

    • زائر 28 | 12:30 ص

      تسلم ايدك يا ابن الفردان

      الحين في البحرين الواحد يخاف يطلع كياس الزبله من بيتهم وهو ينظر الى الايمين واليسار علشان مايشوف أحد رجال البواسل ويتهمونه بالارهاب والتخابر مع دولة أجنبية.ومحولة قلب النظام بالبحرين.والمشكلة ان في ناس عقولهم تصدق أنا كياس الخمام الذين سوف ارميه في النفايات هذه قنابل عنقودية.لاني طالبت ان أعيش حر.

    • زائر 27 | 12:27 ص

      استاذ هاني

      قال العرب قديماً توضيح الواضحات يعتبر من الفاضحات، الكل يعلم وحتى اصحاب الصحف الصفراء وقراءها والمطبلين لها ان الوضع لم يعد فيه حياديه او مهنيه في نقل الاخبار فالكذب والافتراء والطائفيه البغيضه ديدن هذه الصحف وهي تفتخر بذلك. لذلك اعتقد من غير المجدي طلب الحياديه من اناس طائفيين وان كانت الحقيقة كالشمس في كبد السماء واضحة للعيان. (( فَإِنَّهَا لاَ تَعْمَى الأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ )).

    • زائر 32 زائر 27 | 12:39 ص

      ديراوي

      العتب مو على هالصحف لان معروف منشأها ومن يمولها العتب كل العتب على الساذج اللي يقرا ويصدق

    • زائر 26 | 12:24 ص

      جميل جداً

      مقال واقعي وقريب للمشهدين المصري والبحريني لكن التوصيف لدى بعض الصحف بعيد جداً . مقال موفق

    • زائر 24 | 12:22 ص

      فالصميم

      دائماً تجيبها فالصميم .. الله ينصر المظلوم على الظالم .. يوما ما سننتصر

    • زائر 23 | 12:22 ص

      قانون الارهاب

      المعمول فيه في البحرين يضم افعالا وحتى اقوالا غير عنفية لكنها متعلقة بكل عمل مطلبي تضمه ضمن الاعمال المجرمة حسب هذا القانون ومن ذلك مجرد اتهامات بتعطيل الدستور او تغيره.

    • زائر 22 | 12:11 ص

      السبب هو الرغبة في الايذاء والتشفي

      وهو جزء من منهج التشويه والنعوت المنكرة التي يراد لصقها بالمعارضة بل وبفئة من المجتمع.

    • زائر 79 زائر 22 | 5:36 ص

      كلمة «إرهابيون» هي أهونها! ما ظلت كلمة ما خرجت من الأفواه البغيضة

      فقالوا خونة، ومجوس، وصفويون، وأولاد (....) وعلقوا صور المشانق وقطعوا الأرزاق ورقصوا على الجراح ونشروا الأعلام وزمروا بأبواق السيارات فرحاً على التطهير..
      نحن لازلنا نتخلق بالدين المحمدي وأخلاق أهل البيت عليهم السلام والبقاء على حب الرسول وأهل بيته صلوات الله وسلامه عليهم إقتداءً بقوله تعالى ("قُلْ لاَ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى).. وإنما الطرف المقابل (لا يبغضك إلا من خبث ...) .. نحن لا زالت قلوبنا صافية لا تحمل الحقد لكن لا تنسى الجراح..

    • زائر 21 | 12:03 ص

      هنا البحرين

      هذا التناقض ليس الاول ولن يكون الاخير ، وهو دليل على مظلومية المعارضة في البحرين.
      وأخيرا نقول لا تعجب فــــ "هنا البحرين"

    • زائر 19 | 11:56 م

      كلام منطقي وسليم

      صراحتك أستاذ هاني لا يرتضيها البعض من أصحاب النفوس المريضة على العموم بارك الله فيك ووفقك

    • زائر 18 | 11:54 م

      احسنت

      في الصميم ياهاني ويجب محاكمة كل المسؤلين عن الاعلام الذين حاولو اشعال فتنة طائفية واهانة المذاهب !

    • زائر 17 | 11:49 م

      عندما يصبح الحب والكره على الهوية وتسقط الأقنعة يبرز المنافقون والمتمصلحون ويرون الأمور بموازين مقلوبة

      الحجارة، الحرق، المولوتوف، تعطيل الحياة العامة في مصر «احتجاجاً» وفي البحرين «إرهاباً» ...
      المملكة الدستورية في الكويت حق، وفي البحرين باطل...
      ما يحدث في سورية جهاد، وفي البحرين «إرهاب»...

    • زائر 16 | 11:45 م

      سلمان دائي

      هالديرة كل شيء معكوس، من أطلق الرصاص على أبناء قرية بوري مجهول، ومن يعتصم بمكان ما حاملاً علم بلاده إرهابي مخرب، قبل فترة تم ضبط بحريني بحوزته أسلحة نارية بجسر الملك فهد، وهناك شهود على الواقعة، الموضوع أصبح في طي النسيان، ولم تصرح الداخلية بشيء، ولا حتى الصحف ذكرت ذلك، والسبب أن مهرب الأسلحة، من المحرق، وأفهمها يا شاطر

    • زائر 15 | 11:45 م

      نفس ما يحدث في إسرائيل، عندما يسمى الفلسطيني الذي يقاوم الاحتلال «إرهابي» بينما اليهودي الذي يقتل ويبطش «دفاع عن النفس»

      تجد خبرين في صحيفة واحدة، وبالقرب من بعضهما، يتناولان أحداثاً متشابهة، يصف أحدهما ما يحدث في البحرين بـ «الإرهاب»، فيما يصف الثاني كل ما يجري في مصر بـ «الاحتجاج»، وعندها تكتشف أنه لا مقارنة بين الحدثين، وفظاعة الأمرين، فما حدث في مصر يفوق ما يحدث في البحرين كثيراً.

    • زائر 14 | 11:43 م

      المشكلة هم

      النظام والصحف الصفراء هم من ينتهج الأرهاب ويدعمونه ويمولونه فتراهم يعكسون المفاهيم لكي يصدقهم والحوش الذين جلبوهم للبلاد. فلا تستغرب أذا تغير مفهوم الارهاب والاحتجاج

    • زائر 12 | 11:33 م

      الحقيقة بينة

      يقال أن حبل الكذب قصير, نعم أن الكذب وتزوير الحقائق وقلبها من الامور التي تصتاد وتفضح صاحبها وأن طال الزمن, وهؤلاء درجوا على ذلك والله فاضحهم, ولكنهم لن يحيدوا عن هذا الخط الذى تربوا علية لانهم لا يمكنهم أن يقتاتوا الا بهذة الطريقة الرخيصة, فسحقا لكل كذاب ومزور وبائع لضميرة وهواه.

    • زائر 11 | 11:30 م

      يحتاجون. عملية تصحيح نظر

      سلمت اناملك يا ستاذ هاني الفردان ستراوية

    • زائر 10 | 11:15 م

      ...

      والله العظيم ما إلك حل ياولد الفردان!!! مسوي ليهم أزمة نفسية عن جد!!! بالله عليك شلون بردون على هالإفحام!!!

    • زائر 9 | 11:11 م

      الإرهاب

      لقد طلت علينا هده الكلمة بعد أحداث سبتمبر وأول من أطلقها هو جورج يوش الإبن إد قال وقتئد من لم يكن معنا فهو مع الإرهاب, فكانت هده الكلمة عرفا هكدا. لقد سرى هدا المعنى وتناقلته وسائل الإعلام, فلا تستغرب من دلك. "إنك إما معنا, فإن لم تكن معنا فأنت مع الإرهاب". (محرقي/حايكي)

    • زائر 8 | 11:07 م

      لانك حر ومهنى

      لانك حر ومهنى ترى الحقيقة واضحة وتكتب بمهنية عالية , ولكن هل سمعت او قرأت ان عن دولة تحترم نفسها تنتقم من شعبها ؟! هذا الذى يحصل. هذا الاعلام والصحف الصفراء لا تكتب بموضوعية ولا تحترم حتى المهنية فقد ضربت عرض الحائط كل القيم .

    • زائر 6 | 10:59 م

      احسنت

      ازيدك من الشعر بيت يولد الفردان .. حتى تحصل على منصب رفيع في الدولة عليك تتهم المعارضة بالصفوية ... والعمالة لإيران ..يوم ثاني تكون مستشارا .. هكذا تدار الدولة بمفاهيم مغلوطة .. الابيض اسود والاسود ابيض ..

    • زائر 5 | 10:58 م

      من لا عدل عنده لا دين له

      الله هو العدل و ارسل الرسل ليعلموا الناس العدل وان يكونوا منصفين فيما بينهم و اكثر الاشياء كرها عند الله الظلم لذلك علم رسله ان لا يحكم على شبهة حتى لو كانت مرجحة الا اذا وجد دليلا داحضا واضحا فمن لا عدل عنده لا دين له

    • زائر 4 | 10:48 م

      تحوير المترادفات حسب الطلب

      هذا التفصيل هو لمقتضى الحاجة فقط لأنه لايرى الحق حق مشرةع بالقلب بل بهوى النفس .عندها يجب عليه ان يحصل على مقابل لكي يحور اللغة .هنا إرهاب وهناك تظاهرات يا عجبي.

    • زائر 3 | 10:26 م

      جزاكم الله كل خير

      شكرلكم وكلمة الشكر قليله في حقكم{جعفرالخابوري}‏‎ ‎

    • زائر 2 | 9:56 م

      دائماً في الصميم

      دائماً في الصميم مقالاتك مالها حل أستاذ هاني

اقرأ ايضاً